بدأ حجاج بيت الله الحرام في التوافد على المملكة العربية السعودية، استعدادًا لأداء الشعائر المقدسة، في ظل ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالمملكة، وهو ما يساهم في تعرض البعض إلى الإصابة بالإعياء أو بعض الأعراض، وخاصة مرضى الصرع.

نصائح للتعامل مع مرضى الصرع

مع التعرض المستمر لأشعة الشمس، خلال تأدية مناسك الحج، قد يؤثر ذلك على مرضى الصرع، ومنعًا لتفاقم الأمر وتعريض حياة المريض إلى الخطر، لابد من اتباع الإرشادات الآتية للتعامل مع الشخص المصاب، وفق ما نشرته وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

تجنبًا لتعرض الحاج خلال أداء مناسك الحج إلى نوبات الصرع، لابد من إبلاغ طبيب البعثة بالحالة المرضية قبل تأدية المناسك، فضلًا عن إحضار الأدوية التي يصفها طبيب الحالة بشكل كاف، تجنبًا لنفادها في وقت غير مناسب.

نوبات الإصابة بمرض الصرع

لابد على الشخص المصاب بمرض الصرع، أن لا يعرض نفسه إلى الإجهاد أو الانفعالات، خاصة مع ارتفاع درجات حرارة الجو، فضلًا عن أنه لابد أن يسير برفقة أحد الأقارب أو الأصدقاء خلال مناسك الحج، خاصة أنه يمكن أن يتعرض إلى نوبات تختلف من شخص إلى آخر.

وبحسب منشور وزارة الصحة، يتسبب الصرع في أن يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، ما يؤدي إلى نوبات أو فقدان الوعي أحيانًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرضى الصرع الحج مناسك الحج الحجاج مرضى الصرع

إقرأ أيضاً:

خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها

حرصًا على ضمان وجود قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة، دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات مواقع فروعها عبر خدمة “إدارة مواقع المنشأة” المتوفرة عبر منصة قوى.
وتسهم هذه الخطوة في تعزيز الشفافية، وتسهيل عمليات الرقابة، وضمان الالتزام باللوائح والأنظمة المعمول بها، ورفع كفاءة التشغيل، وتعزيز الإدارة الشاملة داخل منشآت القطاع الخاص.
وتتيح خدمة “إدارة مواقع المنشأة” للمنشآت إمكانية ربط عمالتها بالمواقع التي يعملون بها فعليًا، بطريقة إلكترونية مبتكرة، كما تقدم مزايا عديدة تستهدف رفع كفاءة التشغيل، وتعزيز الإدارة الشاملة لمنشآت القطاع الخاص.
وحددت الوزارة مهلة محددة لإتمام عملية التحديث، إذ يجب على المنشآت التي لديها 20 عاملاً فأقل إنهاء عمليات التحديث بحلول 30 مايو 2024، بينما تنتهي المهلة للمنشآت التي تضم من 21 إلى 49 عاملاً في 30 يونيو 2024، وللمنشآت التي لديها 50 عاملاً فأكثر في 30 يوليو 2024.
وشددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أهمية التزام جميع المنشآت بالمهلة المحددة لتحديث بياناتها في الوقت المناسب لتجنب المخالفات، والاستفادة الكاملة من خدمات المنشأة عبر منصة قوى.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الخدمة وكيفية تحديث البيانات، يمكن للمنشآت زيارة الموقع الرسمي للوزارة، أو التواصل مع خدمة العملاء عبر منصة “قوى”.

مقالات مشابهة

  • وزارة الحج: 3 تنبيهات بشأن إرشادات السلامة حال استخدام السلالم الكهربائية في الحرم
  • رئيس الوزراء: قادرون على جذب ضعف عدد السائحين خلال الفترة المقبلة
  • أحدث ظهور لـ نجل محمد هنيدي برفقة والده خلال أدائهم مناسك العمرة.. صورة
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • "الجيش الوطني السوري" يدعو السوريين في الشمال إلى تجنب الإنجرار وراء الفتن
  • ابن محمد هنيدي يؤدي مناسك العمرة برفقة والده
  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • 4 إرشادات من المرور للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها