الوطن:
2024-10-02@00:17:35 GMT

مصر تخطط لزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2030

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

مصر تخطط لزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2030

افتتح اليوم السفير كريستسان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، محطة رياح برأس غارب، بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر وسفير ألمانيا بالقاهرة فرانك هارتمان وسفير فرنسا إريك شوفتالييه وسفيرة الدنمارك ورئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب طلعت السويدي، ومحافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي.

كلمة سفير الاتحاد الأوروبي

بدوره، قال السفير كريستسان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: «تعد الطاقة المتجددة أمرًا حيويًا لتحقيق الحياد المناخي وأمن الطاقة، وتمتلك مصر الأصول الرئيسية: الشمس والرياح، فيما يعد الاتحاد الأوروبي أكبر مزود لتمويل المناخ في العالم، حيث يمثل أكثر من 40٪ من صناديق المناخ العامة في جميع أنحاء العالم من خلال الدول الأعضاء فيه».

 

وتابع: «في البلدان الشريكة لنا، نستخدم المساعدة الفنية وبناء القدرات والاستثمارات والضمانات للتخفيف من المخاطر وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، ومن خلال الاستثمار والتشريعات المناسبة، يمكن أن تصبح الطاقة المتجددة سائدة، ما يفتح أسواقًا جديدة واقتصادات كبيرة وفرص الأعمال».

بنك الاستثمار الأوروبي يشيد بالمشروع

فيما قال جويدو كلاري، رئيس المكتب الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي بالقاهرة، إن البنك يفخر بدعم هذا المشروع، في إطار مبادرة فريق أوروبا بقرض قيمته 94 مليون يورو، ما يمكّن مصر من اتخاذ خطوة رئيسية نحوهدفها الطموح المتمثل في زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42٪ بحلول عام 2030. 

تحقيق الأهداف المناخية

ويهدف مشروع الطاقة المتجددة إلى المساهمة بشكل كبير في أهداف العمل المناخي من خلال خفض النقص المتزايد في إمدادات الكهرباء في مصر من خلال استخدام موارد طاقة الرياح المستدامة.

في الوقت الذي قال وزير الكهرباء محمد شاكر، إن مصر تهدف لتوليد 24% من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة في عام 2030، موجها الشكر إلى الشركاء الأوروربيين على دعمهم الطاقة النظيفة في مصر.

من جانبه، قال سفير ألمانيا الاتحادية، فرانك هارتمان، إن بلاده نجحت في دعم مصر 25 عاما، وتطوير البنية التحتية وأسوان وشرم الشيخ وجبل الزيت، ونعمل على تطوير باقي المحطات والمحطة الحالية في رأس غارب هي ثالث محطة رياح تدعمها ألمانيا الاتحادية في مصر، لافتا إلى أنه تم اعتماد تكنولوجيا للحفاظ على الطيور المهاجرة بين أوروبا وإفريقيا والتي تسير في طريق مواز للمحطة.

أما سفيرة الدنمارك، آنه دورته ريجلسن، فقالت إن هناك تعاونا كبيرا في الطاقة المتجددة بين الدنمارك ومصر، لافتا إلى أن إسبانيا تطمح للمشاركة في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في مصر.

ممولو المشروع

المشروع بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والوكالة الفرنسية للتنمية (AfD) وبنك التنمية الألماني نيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، بالتعاون مع الحكومة المصرية، محطة رياح خليج السويس في منطقة ساحل البحر الأحمر بقدرة 252 ميجاوات. 

تفاصيل عن المشروع

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمزرعة الرياح، بما في ذلك البنية التحتية المرتبطة بها 257 مليون يورو.

وقدم بنك التنمية الألماني، الممول المشارك الرئيسي، 59 مليون يورو على شكل قروض لهذا المشروع، ويشارك بنك الاستثمار الأوروبي بقرض قدره 94 مليون يورو، وحزب البديل من أجل ألمانيا بقرض قدره 40 مليون يورو، والاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 30 مليون يورو. 

كما تبلغ قدرة مزرعة الرياح 252 ميجاوات وتوفر الطاقة لـ 370 ألف شخص، بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير ما يقرب من 300 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

دور الرياح في توليد الكهرباء في مصر

وتسهم مزرعة الرياح في خطة التوسع في مجال الطاقة المتجددة المصرية، والتي بموجبها يجب أن يأتي أكثر من 60٪ من قدرة توليد الكهرباء المصرية من الطاقات المتجددة بحلول عام 2040.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي طاقة الرياح الكهرباء رأس غارب الاستثمار الأوروبی الاتحاد الأوروبی الطاقة المتجددة ملیون یورو من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية لمساعدة الأشخاص المتضررين من تصعيد الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل.


وذكرت المفوضية - في بيان رسمي، نشرته عبر موقعها الرسمي - أن هذا التمويل الطارئ يرمي إلى معالجة الاحتياجات الأكثر إلحاحًا مثل الحماية والمساعدة الغذائية والمأوى والرعاية الصحية حيث يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم من خلال حشد جميع أدوات الاستجابة للطوارئ المتاحة، بما في ذلك من خلال استخدام آلية الحماية المدنية.
وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم في 2024 حوالي 74 مليون يورو كمساعدات إنسانية لمساعدة السكان المعرضين للخطر في لبنان، بما في ذلك هذا التخصيص.. موضحا أن الصراع الأخير تسبب في نزوح السكان في لبنان من المناطق المتاخمة لإسرائيل، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن ما لا يقل عن 90530 نازحًا جديدًا في لبنان بالإضافة إلى ما يقرب من 112 ألف نازح منذ أكتوبر 2023، وهناك بالفعل مئات الضحايا والجرحى بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • "الكهرباء": قريبًاً الإعلان عن المستهدفات الجديدة لتحديث استراتيجية 2040
  • حسام زكي: الربط الكهربائي العربي ضروري والدول تسعى لزيادة حصة الطاقة المتجددة
  • آبل تخطط لإطلاق homeOS مع شاشات ذكية جديدة بحلول عام 2025
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • وزير الاستثمار: مجموعة «لو سافر» الفرنسية تخطط لتوسيع أعمالها في مصر إلى 100 مليون دولار
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • إيران.. عجز الكهرباء يصل إلى 18 ألف ميغاواط خلال 2024
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030
  • إندونيسيا تخفّض أهداف طاقة الرياح لعام 2030