أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن تدبير النفايات المنزلية أمر مكلف جدا، مسجلا أن المواطنين والجماعات المحلية لا يلتزمون بأداء ما عليهم من مساهمات لتمويل هذا الملف.

وقال الوزير خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، إن المواطنين في مختلف ربوع المملكة يطالبون اليوم برفع مستوى خدمات النظافة، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق فقط بجمع النفايات، ولكن أيضا كنس الشوارع وتحسين مستوى المطارح وغيرها.

وأضاف « لتدبير هذا الملف نحتاج إمكانيات كبيرة جدا، لكن للأسف الجماعات الترابية وبعض السكان لا يؤدون الضرائب الملزمين بها، ولذلك، وبهدف الوصول إلى رفع جودة الخدمات، فعلى الجميع أن يؤدي ما عليه ».

في سياق متصل، كشف وزير الداخلية إنجاز 23 مطرحا مراقبا للنفايات لفائدة 154 جماعة، وتأهيل 66 مطرحا عشوائيا، في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية والمماثلة لها، مبرزا أن نسبة طمر النفايات بلغت 63 في المائة حاليا مقابل 10 في المائة سنة 2008.

وأكد لفتيت تحقيق مجموعة من الأهداف المسطرة في إطار البرنامج، مشيرا في هذا السياق إلى أنه تم إنجاز 13 مركزا لفرز وتثمين النفايات بهدف تطوير منظومة تدوير النفايات، فيما بلغت نسبة الجمع والكنس في المجال الحضري 96 في المائة مقابل 44 في المائة سنة 2008، بواسطة 122 عقدا للتدبير المفوض لهذا المرفق، همت جميع المدن المغربية، لاسيما المدن الكبرى والمتوسطة.

وأبرز أن وزارة الداخلية قامت بمواكبة الجماعات الترابية من خلال إعداد دراسات الجدوى لتدبير مرفقي جمع وكنس النفايات المنزلية، وفرز وطمر وتثمين هذه النفايات، وإعداد الاتفاقية النموذجية ودفتر التحملات الملحق بها وطلبات العروض، والمواكبة التقنية من أجل تحسين تدبير المطارح العمومية للنفايات المنزلية.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية تستضيف برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء بإفريقيا

استضافت اليوم وزارة الطيران المدني ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، برنامج تدريبي متقدم وورشة عمل فعالة في مجال تنبؤات جودة الهواء بأفريقيا.

وتم استعراض أحدث الابتكارات والأبحاث العلمية في هذا الشأن، وذلك بالتعاون مع نخبة من المؤسسات الدولية الرائدة في مجال الأرصاد الجوية، بما في ذلك المنظمة العالمية للأرصاد الجوية «WMO» وجامعات عالمية مرموقة، هذا ومن المقرر أن تستمر فترة البرنامج التدريبي حتى يوم 4 أكتوبر الجاري، بمشاركة عدد من المتدربين يمثلون 19 دولة إفريقية، من بينها كل من دولة: ليبيا، الجزائر، جامبيا، غانا، جنوب أفريقيا، الكاميرون، الكونغو، بتسوانا، تشاد، جزر القمر، إثيوبيا، غينيا، كينيا، ملاوي، نيجيريا، رواندا، السنغال، وأوغندا، كما يضم البرنامج أيضًا مُدربين من 7 دول، شملت كل من: الولايات المتحدة، إسبانيا، كوت ديفوار، إيطاليا، بريطانيا، وغيرها.

برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء

وتأتي استضافة الهيئة لهذا الحدث في ضوء توجيهات الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، بأهمية مواصلة التنسيق الدائم والتعاون التام مع جميع دول القارة السمراء لتعزيز القدرات ودعم التعاون الإقليمي من خلال برامج التدريب وتبادل الخبرات الفنية العاملة في مختلف أنشطة الطيران المدني، لاسيما في مجال الأرصاد الجوية وقضايا التغيرات المناخية، مما يساهم في دعم الكفاءات الفنية العاملة في هذا المجال لرفع مستوى التوقعات الجوية وتحسين جودة الهواء، مما يسهم في التنمية المستدامة وتعزيز الصحة العامة داخل القارة الأفريقية.

ومن جانبه، أشار الملاح هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن البرنامج التدريبي، الذي يُعقد بالتعاون مع جامعات هيرتفوردشاير، بريتوريا، نورث إيسترن، وخدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي والمنظمة الأوروبية لاستخدام الأقمار الصناعية في عمليات الرصد الجوي بهدف تعزيز القدرات المحلية في إفريقيا في مجال التوقع والتنبؤ بجودة الهواء، كما تناول البرنامج التدريبي استعراض المبادئ الرئيسية لنماذج الأرصاد الجوية وتطبيقاتها في البيئات الإفريقية، بهدف بناء القدرات وتعزيز استخدام نتائج البيانات المتعلقة بجودة الهواء.

اقرأ أيضاًأمطار وأجواء غائمة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر

أجواء غائمة وشبورة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024

انخفاض الحرارة وتكاثر السحب.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • الداخلية تستضيف ورشة عمل أداء شرطة الأمم المتحدة لرؤساء عناصر الشرطة
  • الأرصاد الجوية تستضيف برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء بإفريقيا
  • شلل بالمحاكم جراء إضراب موظفي العدل.. ونقابي: نسبة المشاركة وصلت إلى 90 في المائة
  • هيئة تنمية المجتمع تحتفي بكبار المواطنين وتؤكد مواصلة العمل لتعزيز جودة حياتهم
  • بيان حول إطلاق البرنامج المشترك للأمم المتحدة في إطار منصة اللاجئين والمهاجرين في مصر
  • نسبة ملء سدود المملكة لا تتجاوز 28،7 في المائة
  • إطلاق برنامج مشترك للأمم المتحدة في إطار منصة اللاجئين والمهاجرين في مصر
  • إطلاق البرنامج المشترك للأمم المتحدة في إطار المنصة المشتركة اللاجئين وللمهاجرين في مصر
  • بالصور.. محافظ الأقصر يكلف بسرعة التعامل مع شكاوى المواطنين
  • محافظ الأقصر يلتقي المواطنين للاستماع إلى شكاواهم وتلبية مطالبهم