دبي: «الخليج»

ضمن فعاليات اليوم الثاني لــ«قمة الإعلام العربي»، وضمن فعاليات «منتدى الإعلام العربي»، أستضاف المنتدى جلسة بعنوان «الانتخابات الأمريكية وتأثيراتها في المنطقة العربية»، تحدث فيها الكاتب والمفكر الكويتي محمد الرميحي، وعبداللطيف المناوي، رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم، والإعلامية والكاتبة راغدة درغام، وحاورتهم الإعلامية نوفر رمول، من «دبي للإعلام».

تناولت الجلسة العديد من المحاور والأفكار أبرزها، عمق التأثير الذي تفرضه الانتخابات الأمريكية على منطقة الشرق الأوسط، وارتباط مصالح دول المنطقة بتغير الرؤساء في الولايات المتحدة، والمتغيرات المتوقعة على المنطقة بعد الانتخابات الأمريكية، وقدرة الدول العربية على طيّ صفحة التأثير الأمريكي، والانفتاح في علاقاتها الخارجية على دول العالم.

دور خليجي

وخلال الجلسة أكدت الكاتبة راغدة درغام أن هناك تأثراً كبيراً للانتخابات الأمريكية في المنطقة من ناحية السياسات، وليس الأشخاص، فقد ذهبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس أوباما نحو محور إيران، وأكمل الرئيس بايدن المسيرة بمحاولته إحياء الاتفاق، ومراهنته على إقامة علاقات متوازنة مع المنطقة، لافتة إلى أن موقف الولايات المتحدة من إسرائيل له تأثير كبير في طبيعة العلاقات الأمريكية مع دول المنطقة، في ظل ازدواجية المعايير والانحياز التام لها.

وأوضحت راغدة درغام أن خروج أمريكا من المنطقة كان له تأثير كبير في علاقاتها مع دولها، الأمر الذي تتداركه أمريكا اليوم، بإدراك الحزبين الجمهوري والديمقراطي، أهمية توطيد العلاقات مع الدول العربية عموماً، ودول الخليج، في ظل سعي معظم دول المنطقة للانفتاح على القوى الدولية الفاعلة، لافتة إلى الدور الخليجي المؤثر والمهم في التعامل مع القضايا الإقليمية، وقدرتها على القيام باتفاقيات مهمة بمقدورها أن تحدث فارقاً كبيراً في المنطقة. وحول التعامل الإعلامي العربي في تغطية الانتخابات الأمريكية، أكدت درغام قدرة الصوت العربي على الوصول إلى المتلقي في الولايات المتحدة، لكن الإعلام العربي بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد في الحصول على المعلومات، وتحليلها، وليس فقط ترديد ما تقوله وسائل الإعلام الأمريكية.

علاقات استراتيجية

من جانبه، أكد الكاتب والمفكر الكويتي محمد الرميحي، أن ما يحكم السياسات الأمريكية هي الدولة العميقة التي لا تختلف في سياساتها مع تغيّر الرئيس، لافتاً إلى أن الإعلام العربي يعاني نقصاً شديداً في المعلومات، ويتخذ مواقف متناقضة نوعاً ما، تجاه السياسات الأمريكية، بينما تقيم الدول العربية علاقات قوية مع الولايات المتحدة قائمة على التعاون في مختلف المجالات الحيوية. ولفت الرميحي إلى إقامة الدول العربية لعلاقات اقتصادية مع دول فاعلة عالمياً، كروسيا والصين، لكنها في الوقت نفسه تحافظ على علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى عدم التأثير القوي لدول المنطقة في صناعة القرار الأمريكي، وغياب الدور العربي بشكل كبير في التأثير في السياسات الأمريكية في المنطقة.

سياسات ثابتة

من جانبه، رأى عبداللطيف المناوي أن السياسات الأمريكية تجاه قضايا المنطقة ثابتة، ولن تتغير بتغير الرئيس، بينما أسلوب وشخصية الرئيس الأمريكي قد يكون له تأثير في التعامل مع الملفات الحاسمة المطروحة على مستوى المنطقة، لافتاً إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية ثابتة، ولن تتغير بوصول الرئيس الأمريكي الجديد، مهما كان أسمه، وذلك لقدرة الدولتين على التفاهم حول الواجبات والمصالح المشتركة والدور المصري في المنطقة.

ولفت المناوي إلى التحيّز الإعلامي العربي خلال الانتخابات الأمريكية الماضية إلى الرئيس الأمريكي السابق ترامب، في ردة فعل واضحة على سياسات الرئيس الأسبق بارك أوباما، وموقفه حيال القضايا الشائكة في المنطقة، إلا أن الإعلام اليوم يقف في حالة من عدم اليقين في ما يخص التعامل مع المرشحين الرئاسيين الأمريكيين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشرق الأوسط الإعلام العربي الانتخابات الأمریکیة السیاسات الأمریکیة الولایات المتحدة الإعلام العربی الدول العربیة دول المنطقة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

استقبل اليوم الخميس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، عثمان ديون نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بايدن واثق من فوزه بالانتخابات المقبلة: ساهزم ترامب
  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب
  • الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • القيادة تهنئ الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي بالذكرى الـ248 لاستقلال الولايات المتحدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • هاريس تتهرب من الإجابة على سؤال حول استعدادها لقيادة الولايات المتحدة بدلا من بايدن