الكتاتيب القرآنية في سورية موروث ديني واجتماعي وحضاري
تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT
الكتاتيب مفردها كُتّاب، وهي لفظة مشتقة من التَّكتب وتعلم الكتابة، وذكرها ابن منظور في لسان العرب بأنها “موضع الكتابة”، وفي معناها السائد مجالس تعليم القرآن الكريم واللغة العربية. وانتشرت ظاهرة الكتاتيب في العصور الإسلامية، وكان هدفها الأول تعليم الصغار مبادئ الخط والإملاء والحساب والكتابة، والثاني تعليم القرآن والحديث النبوي ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف.
وزادت أعدادها مع اتساع رقعة الفتوحات الإسلامية، وكان للفاتحين دور مهم في إيجاد الكتاتيب في البلاد المفتوحة، فكثرت الكتايب في دمشق وحلب والقدس وحمص والبصرة والكوفة والفسطاط والقيروان وغزة والنوبة واليمن وبلاد أخرى، وقد عدَّ أبو القاسم بن حوقل في كتابه “المسالك والممالك” أكثر من ثلائمائة مُعلمٍ كتّاب في مدينة بلرمو بصقلية، وذكر ياقوتُ الحمويِّ بأنّ كتّابَ أبي القاسمِ البَلْخيِّ كان يضمُّ ثلاثةَ آلافِ طفلِ حتى أنَّ البَلْخيَّ كان يحتاج إلى ركوبِ حِمار حتى يتمكن من المرورِ على جميعِ التَّلاميذِ والإشرافِ عليهم، ومن جهة أُخرى اهتمَّ الخلفاء في العهدِ العباسيِّ والسلاطين الأيوبيين والعثمانيين بأمرِ الكتاتيب، وذلك لدعم الجهاز الإداري للدولة، وهنالك عدد من الوقفيات التي تبين مدى عناية الخلفاء وأفراد الأسر الحاكمة بتشييد الكتاتيب والإنفاق عليها.
ما هو نظام ومنهج التعليم في الكتاتيب؟كان التعلُّم في الكُتاب يأخذ معظم نهار الطالب من بعد صلاة الفجر إلى صلاة الظهر أو العصر عدا يومَ الجمعةِ غالبًا، ويختلفُ منهج التعليم من كُتاب إلى آخر حسب المعلم، ومستوى ثقافته، حيث يجلس المعلّم على الأرض مواجهًا طلّابه، ويتجمّع التلاميذ المبتدئون على مسافةٍ قريبةٍ من الشيخ المعلِّمِ، ويقوم مساعدٌ له من الطلبة المتميّزين بإرشادهم، وغالبًا ما يعتمد التحفيظ على وسائل معروفة من ألواح خشبيّةٍ وأقلام.
أوّل ما يبدأ به الطالب في الكتاب هو تعلم الحروف والكتابة والقراءة عن طريق الشيخ أو عن طريق مساعديه، ثم يلقّنُهُ الشيخُ القرآنَ الكريم إلى أن يتعلّم، ويصبحَ ماهرًا يكتُبُ لوحَهُ بيدِهِ، ويُلزِمُهُمُ الشيخ باستظهار القديم قبلَ الجديدِ من المحفوظ، ولا يسمحُ بالخطأ فيه، فإن أخطأ يكلّفُه بإعادته مرّات ومرّات حتى يستظهرَه، وقد يعاقبُهُ إن أخطأ.
وإذا أتم الطفل أو المتعلم مدة الدراسة في الكُتّاب، وحفظ القرآن أو رواه؛ امتحنه المعلم لمعرفة ذلك، والتأكد منه، فإذا اجتاز الامتحان احتفل ﺑ «الختمة»، ثم يدخل معركة الحياة العملية، أو يبدأ دراسته المتعمقة في المساجد إذا ما أراد ذلك.
كانت تلك مجمل الطريقة المتبعة في الكتاتيب في مختلف أرجاء العالم الإسلامي قديماً وحتى حديثاً مع اختلافات طفيفة هنا وهناك، وربما استهجنها بعض المعاصرين لبساطتها، واعتمادها على الحفظ والتلقين، إلا أنه إذا نظرنا بتجرد وحيدة إلى مخرجات العملية التعليمية لوجدنا ما يفيد كفايتها ومتانتها؛ فالنتائج التي حصل عليها التلاميذ كانت جيدة للغاية، فقد حفظ قتادة القرآن في سبعة أشهر، وأتم سهل بن عبد الله التستري القرآن، وله ست أو سبع سنوات، ويروي ابن العديم أنه ذهب إلى المكتب، وعمره سبع، وختم القرآن، وله تسع سنوات، وقرأ بالقراءات العشر، وله عشر سنين.
الكتاتيب ونظام التعليم المدرسيتطورات الكتاتيب الإسلامية في العصور اللحقة، وفي عام 345ه، شيّد الإمام أبو حاتمٍ البُستيِّ المحدِّثِ المشهور مدرسةً (داراً) في بلدةِ بست، وفي عام 349ه، أقام الإمامُ النينسابوريُّ من الشافعيَّة مدرسةً له بنيسابور. ولقد ظهرت في منتصف القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، مدارس التعليم الإسلامي بجهود الوزير السلجوقي نظام الملك “المدارس النظامية”. ولقد تميزت المدرسة عنِ المسجدِ ببعضِ الميِّزات، ولعلّ أهمَّها الإيوانُ أو قاعةُ المحاضراتِ والمساكنُ المعّدَةُ لسكن الطلبةِ والمدرِّسين، وكانتْ مجهَّزة بالأثاث والأدوات الضرورية للمعيشة كالأواني والموائد والمصابيحِ وغيرِها.
وبرزت في بلاد الشام نماذج متعددة، ففي دمشقَ وحلبَ العديدُ من الأمثلةِ عن تلك المدارسِ، ففي دمشق اشتهرت المدرسةِ الظاهريَّةِ، والعادليَّةِ، وفي حلب مدرسةِ الفِردَوس، والمدرسة الظاهريَّةِ البرّية، والكماليَّةَ، والشاذبخيتيَّةِ.. وغيرِها.
الكتاتيب الحديثة في سوريةعرفت المدن الشامية كغيرها من الحواضر العربية والإسلامية بأنها مؤئل للعلم والدين الإسلامي، وانتشرت المدارس الإسلامية والكتاتيب، واستمرت على نسق واحد في فترة الخلافة العثمانية وحتى ما بعد ذلك سواء في فترة الاحتلال الفرنسي أو الحكومات اللاحقة. ورغم ما شهدته من تضييق ورقابة حكومية في النصف الثاني من القرن العشرين، ولكن دور العلماء وتماسك المجتمع ساهم في استمرار عمل الكتاتيب ومدارس القرآن واللغة العربية، وبقيت تلك الكتاتيب منارات فكرية وتوعوية للناس. وبعد الأحداث في سورية، وفي ظل الانقطاع عن التعليم، وإغلاق المدارس بفعل انعدام الأمن وأسس التعليم المدرسي، حيث أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، في تقرير أصدرته في 2015، إن أكثر من مليوني طفل في سورية تركوا الدراسة، وأن هناك 5 آلاف مدرسة لا يمكن استخدامها لأنها تعرضت للدمار والضرر أو انها أصبحت تؤي النازحين أو تستخدم لأغراض عسكرية، لافتة إلى أن 20% من الهيئات التدريسية والمربين الاجتماعيين في البلاد تركوا حقل التدريس، والتفتوا للبحث عن الأمان في أماكن أخرى. ولذلك أدت جمعيات ومؤسسات أهلية دوراً في احتواء الأطفال واليافعين المؤهلين للتعليم، وتعليمهم وفق نظام الكتاتيب في مراكز الإيواء والمخيمات، وفي مساجد ودور التعليم القائمة في الأحياء المدينية في دمشق وحلب وحمص وإدلب، وشمل التعليم تحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية. فأسهم ذلك بشكلٍ كبيرٍ في محاربة الجهل، وتنوير العقول، وتكسير الركون العلميّ الذي سبّبته الحرب.
لا تزال الكتاتيب القرآنية مراكز إشعاع ثقافي وحضاري مهم في المجتمع السوري، تجمع ولا تفرق، وأدت وظيفتها في تعليم اللغة العربية، والقرآن الكريم، وأسس التربية الإيمانية المعتدلة، ومحاربة الجهل والسطحية، وبدأت تؤسس لجيل قرآني على مبدأ إيماني راسخ، بأنه من أراد الدنيا فعليه بالقرآن، ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن، ومن أرادهما معًا فعليه بالقرآن.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.
المصدر: عين ليبيا
كلمات دلالية: الکتاتیب فی فی سوریة فی دمشق
إقرأ أيضاً:
من ذاكرة مدينة.. بين أسواق دمشق وأسوارها حكايات لا تنتهي
دمشق، عاصمة التاريخ، وسيدة المدن، والمدينة العتيقة التي تبوأت مكانةً مرموقة في سجلّ الحضارة الإنسانية، وعلى أرضها اِلتقت أمم وثقافات وحضارات شتى؛ من الآراميين إلى الرومان، وصولًا إلى الأمويين والعباسيين والسلاجقة والزنكيين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين، لتتداخل ثقافاتهم في نسيج عمراني وثقافي متفرد. واحتفظت المدينة على مدى قرون بمقوماتها الأصيلة، فأزقتها الضيقة، وأسواقها العريقة، ومآذنها الشاهقة تقف شاهدًا على عراقتها، حاملةً في طياتها تراثًا غنيًا من الفنون والعلوم والعادات والأفكار والإبداعات الإنسانية. وتسير في أزقتها الضيقة، فتأسرك تفاصيلها؛ تفوح منها روائح التوابل العتيقة والبخور، وترتفع حولك جدران البيوت الشرقية العتيقة، وكأنها تحرس أسرار ماضٍ طويل. وتضج أسواقها القديمة، بأصوات الباعة، وقوافل التجارة التي مرت منها، بينما تشمخ أسوارها وبواباتها لتروي فصولاً من تاريخ إنساني وثقافي لا ينتهي.
الجمال المعماري الدمشقي
دمشق مدينة تتميز بتراث معماري يروي فصولًا متعاقبة من حضارات متنوعة، تتناغم فيها لمسات الطراز الإسلامي مع تأثيرات الحضارات الآشورية والفينيقية والسلوقية والرومانية والبيزنطية. ويأتي المسجد الأموي الكبير ليعبر عن هذا التنوع الفريد، بفضل زخارفه الفسيفسائية ونقوشه المعقدة التي تجسد قمة الإبداع والرقي الفني الذي بلغته الحضارة العربية الإسلامية.
أما البيوت الدمشقية التقليدية، فتجسد صورة واضحة للعمارة المحلية، حيث تبدو بسيطة في واجهاتها الخارجية، لكنها تكشف خلف جدرانها أفنية هادئة تزينها النوافير وتحيط بها النباتات، مكونةً واحة من السكينة وسط المدينة الصاخبة. ومن خلال تنوع الطرز المعمارية، بدءًا من القصور الشرقية إلى المساجد والمدارس العريقة، تعكس دمشق تكاملًا فريدًا بين الأصالة والتنوع، لتظل عمارتها مصدر إلهام مستمر لكل من يتأملها.
أسواق دمشق.. إرثٌ تاريخي وفسيفساءٌ ثقافية
الأسواق القديمة في دمشق تمثل القلب النابض للمدينة القديمة، حيث تتداخل فيها ملامح التاريخ والحياة اليومية للدمشقيين في مشهد متكامل يجمع بين التجارة والتراث. فالأسواق الدمشقية تُعد مزيجًا من العراقة والحرفية، إذ تعكس بوضوح طابع دمشق التاريخي والاجتماعي والاقتصادي. وكانت هذه الأسواق منذ القدم ملتقى للتجار والمسافرين من شتى أنحاء العالم، فبقيت اليوم بمثابة متحف مفتوح يتنفس عبق الماضي.
ويعد "سوق الحميدية" الأشهر بين أسواق دمشق التاريخية، يمتد من بوابة الصالحية إلى المسجد الأموي، ويشتهر بسقفه المقوس، وواجهاته التي تجسد طرازاً معمارياً عريقاً. وهنا، تتنوع البضائع المعروضة، من السجاد اليدوي والأقمشة الدمشقية المطرزة، إلى التوابل والعطور التي تملأ المكان برائحة الشرق العتيقة. وقد كان السوق عبر العصور رمزًا للتبادل الثقافي والتجاري، إذ تداخلت فيه المنتجات المحلية مع ما يأتي به التجار من بلدان بعيدة.
أما "سوق مدحت باشا" أو "السوق الطويل"، الذي يعود تاريخه إلى العصر الروماني، فيشهد على مراحل تطور التجارة بدمشق، حيث تصطف المحلات المخصصة للأقمشة الحريرية والمشغولات النحاسية، لتعرض المنتجات التي تعكس حرفية المهارة الدمشقية المتوارثة عبر الأجيال. ويعد "سوق الصاغة" مكانًا مميزًا لعشاق الحلي والمجوهرات التقليدية، فهو يضم ورشًا صغيرة لصياغة الذهب والفضة، ويمتاز بجمال الحرفية والإتقان، ما يجذب إليه الزوار والسياح من كل مكان.
بعض الأسواق الدمشقية تحمل أسماء ترتبط بالمهن مثل "سوق الحدادين" و"سوق الخياطين"، بينما يشير "سوق الحرير" و"سوق القطن" إلى نوع البضائع التي عرفت بها هذه الأماكن. بجانب هذه الأسواق الكبيرة، تتفرع أسواق أصغر مثل "سوق الجزماتية" المختص بالأحذية التقليدية، و"سوق القباقبية" لصناعة القباقيب، و"سوق المسكية" حيث تباع الكتب القديمة والجديدة، ما يجعل هذه الأسواق لوحة واقعية تُعبر عن التنوع والتميز في التراث المحلي.
ولا تكتمل أبهة وروعة هذه الأسواق دون البيوت الدمشقية الأصيلة التي تفتح أبوابها للزوار، مثل "مكتب عنبر" و"بيت السباعي"، مما يعزز تجربة الزيارة ويتيح للزوار اكتشاف روعة العمارة التقليدية. تجمع أسواق دمشق بين النشاط التجاري وأصالة التراث، لتظل رمزاً حياً لمدينة عريقة ومركزاً ثقافياً واقتصادياً يروي حكايات الماضي والحاضر.
أسوار دمشق وأبوابها.. صروح تاريخية
تمثل أسوار دمشق وأبوابها رموزًا أصيلة لقوة المدينة وعراقتها، حيث ظلت هذه الأسوار والأبواب شاهدًا على تجارب وأحداث تاريخية كبرى، إذ بنيت هذه الأسوار منذ العهد الروماني لحماية دمشق من غزوات الأعداء، واختير موقع المدينة بعناية ليكون محاطًا بحصون طبيعية من جبال ووديان، ما جعل من هذه الأسوار خط دفاع إضافي يعزز مناعتها عبر العصور. ومع تطور دمشق عبر الفترات الإسلامية، ظلت هذه الأسوار والأبواب حامية للمدينة، صامدة أمام تحديات الزمن وشاهدة على أحداث وتحولات سياسية واجتماعية متنوعة.
تنتشر على طول الأسوار التاريخية للمدينة أبواب عديدة، يبلغ عددها عشرة، سبعة منها تعود للعهد الروماني، وأضيفت إليها في العهد الإسلامي أبواب أخرى لدعم التحصينات وتلبية حاجات النمو الحضري. لكل باب من هذه الأبواب طابعه الخاص وقصته المميزة؛ فالباب الشرقي، مثلًا، الذي يرتبط بكوكب الشمس، يضم ثلاث بوابات، استخدمت حجارته لاحقًا في تبليط أرضية الجامع الأموي، وهو أحد الأبواب الباقية حتى اليوم. باب كيسان، الذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية، يُعتقد أن اسمه يعود إلى مولى معاوية بن أبي سفيان، ويُرمز إليه بكوكب زحل، وقد جُدد في العهد المملوكي ليبقى صامدًا في وجه الزمن.
أما باب توما، الذي يُنسب إلى القديس توما، فيتميز بجمال زخارفه المعمارية التي تعكس مزيجًا رائعًا بين الفن الروماني والإسلامي، ويرمز لكوكب الزهرة، وقد تم تعزيز بنيانه في العهد المملوكي لإضفاء مزيد من القوة. من الجهة الغربية، يقع باب الجابية، نسبة إلى قرية الجابية، وكان يشكل منفذًا للقوافل التجارية المتجهة غربًا. ويُرمز إليه بكوكب المريخ، ويعكس في تصميمه الصلابة التي كانت تحمي المدينة.
أضاف المسلمون أيضًا أبوابًا جديدة خلال العهد الزنكي، منها باب السلامة وباب الفرج، وقد أُنشئ باب السلامة شمالي المدينة في عهد نور الدين زنكي، وسمي بذلك تفاؤلًا بكونه خاليًا من المعارك. وأما باب الفرج، الواقع أيضًا في الشمال، فقد سمي تيمنًا بالفرج والتيسير، وأعيد ترميمه مرات عدة، ليكون وجهةً للتجارة والصناعة.
وهكذا، أصبحت أسوار دمشق وأبوابها مع مرور الزمن صمام أمان للمدينة؛ حيث كانت تُغلق عند الضرورة، وتُفتح في أوقات السلم والتجارة، وأضحت تحفًا معمارية تنطق بقصص مجد وعراقة. وإن زخارف هذه الأبواب وتفاصيلها الغنية تعكس براعة الحرفيين الذين صمموها، إذ يتميز كل باب بزخارفه الدقيقة وأقواسه العالية وأعمدته المتينة. وباب الفراديس، على سبيل المثال، يمتاز بنقوشه الدقيقة التي تعكس ثقافة المدينة وتاريخها، بينما يروي باب توما حكايات تمازج بين العمارة الرومانية والإسلامية، ليبقى كل باب وأساسٍ في سور دمشق شاهدًا على عصور المجد وصمود شعبها.
رحلات الرحالة والمستشرقين إلى دمشق.. انبهار بتراثها وأسواقها
دمشق، درّة الشرق، وعنوان الحضارة؛ مدينة لا يمرّ بها الزائر مرورًا عابرًا، بل يجد نفسه مفتونًا بسحرها، وتأخذك المدينة في رحلة آسرة بين أزقتها العتيقة، وأسواقها الصاخبة وحكاياتها التي لا تنتهي. ولقد أسرت هذه المدينة قلوب الرحالة والمستشرقين على مر العصور، فاكتشفوا فيها أسرارًا لا حصر لها من الحضارة الإنسانية، وسجلوا إعجابهم بطابعها الفريد، وكرم أهلها، وعمرانها المهيب، لتظل دمشق مدينةً ملهمةً لكل من وطأ أرضها..
دمشق، بجمالها الأصيل وثرائها الثقافي، كانت دائمًا محط اهتمام الرحالة والمستشرقين الذين جذبتهم بجاذبية استثنائية، فلم تكن مجرد مدينة عادية، بل "جوهرة الشرق" ومقصدًا لكل من أراد استكشاف أسرار الحضارة الإسلامية. عبر العصور، سجل الرحالة إعجابهم العميق بهذه المدينة الساحرة، بدءًا من عمرانها وأسواقها وصولًا إلى كرم أهلها وأوقافها التي تضمنت جوانب إنسانية واجتماعية وثقافية عميقة.
يصف ابن بطوطة، أحد أبرز الرحالة، دمشق بأنها المدينة التي "تفضُل جميع البلاد حسنًا، وتتقدمها جمالًا"، معترفًا بأنه مهما حاول وصفها، فإن الكلمات تبقى قاصرة عن محاسنها. زار ابن بطوطة دمشق مرتين، وتزوج فيها، وارتبط بها بشكل خاص حتى بعد مغادرتها، إذ كانت حاضرة في ذاكرته وعاطفته. عندما عاد إليها بعد عشرين عامًا من الغياب، كان يتمنى لقاء ابنه، ليكتشف بمرارة أن ولده قد وافته المنية قبل اثنتي عشرة سنة.
ولم تكن دمشق بالنسبة له مجرد مدينة يقيم فيها، بل كانت منارة علمية وثقافية؛ حيث منحته إجازات علمية متعددة من علماء بارزين، ومن بينهم السيدة زينب بنت الكمال المقدسية. ويصف ابن بطوطة أهل دمشق بأنهم يتنافسون في بناء المساجد والزوايا والمدارس، ويحيطون الغرباء بكرمهم، حيث تتوافر لهم الخيرات دون عناء. أوقاف المدينة شملت عدة جوانب إنسانية، فقد خصصت لفكاك الأسرى، وتجهيز البنات الفقيرات للزواج، ودعم أبناء السبيل، مما يعكس روح التضامن الاجتماعي العميق الذي كان يميز أهلها.
ولم يقتصر انبهار الرحالة بدمشق على ابن بطوطة، بل امتد إلى مستشرقين آخرين مثل الفرنسي دارفيو الذي انبهر بجمال المسجد الأموي، ووصفه بأنه "درّة تاج المدينة". وهذا المسجد الذي يعج بأصوات الذكر وقراءة القرآن، ويشهد طقسًا جماعيًا يُعرف بالكوثرية، حيث يتلى القرآن من سورة الكوثر إلى آخره، ما يعكس مكانة الدين في قلوب الدمشقيين.
وفي القرن السابع عشر، لاحظ المستشرق جان تيفينو الحياة الاجتماعية والثقافة الغنية في دمشق، حيث كتب عن المقاهي المحيطة بأسوار المدينة، مثل السنانية والدرويشية، والتي كانت أماكن للتفاعل والالتقاء، مما يعكس أصالة نمط الحياة الدمشقي في تلك الفترة. زأما في القرن الثامن عشر، فقد أبهرت الكاتبة الإنجليزية الليدي ماري وورتلي مونتاجو بتناغم سكان دمشق، من مسلمين ومسيحيين ويهود، كما أثنت على كرم الضيافة السورية، مؤكدة على استقبال الدمشقيين للغرباء بترحيب حار.
ومع دخول القرن التاسع عشر، ازدادت جاذبية دمشق، إذ وصفها الكاتب ألكسندر كينغليك بأنها "مدينة التناقضات"، حيث يتداخل فيها القديم مع الجديد. أما في أوائل القرن العشرين، كتب جيسون إليوت في "الطريق إلى دمشق" عن دمشق بوصفها مركزًا لتجربة التحول الشخصي، وتحدث عن أهلها الذين يعيشون بين تحديات السياسة وتوترات الحياة، بينما تبقى مدينتهم رمزًا للتراث والثقافة العريقة.
وفي الختام، ستبقى مدينة دمشق بتراثها العريق متحفًا مفتوحًا يروي حكايات وذكريات وقصص شعوب وثقافات تعاقبت عليها عبر الزمن؛ شوارعها وأسواقها وأسوارها ليست مجرد آثار صامتة، بل شواهد حية على تاريخ عميق ومجد خالد؛ أسواقها التقليدية، كسوق الحميدية ومدحت باشا، وورش الحرف اليدوية التي لم تندثر، تعكس روح التراث وجمال الصناعة الدمشقية، فيما تروي أسوارها وأبوابها قصص الصمود أمام الغزاة والطامعين. ومهما طال عليها ليل الظلام ستعود منارةً شامخة، ومدينة تهدي العالم بصمات حضارية لا تُقدر بثمن، تلهم كل من عرفها ومر بها.
المراجع:
1 ـ أحمد البهادلي، أحمد البهادلي، حياة دمشق كما وصفها الرحالة الغربيون، 1 أكتوبر 2024م، رابط: حياة دمشق كما وصفها الرحالة الغربيون | مركز الكوثر الثقافي التعليمي
2 ـ سنان ساتيك، أبواب دمشق: أسوار تخفي خلفها الأسرار وتصون التاريخ، 12 يوليو 2015م، صحيفة العربي الجديد.
3 ـ محمد شعبان أيوب، وصف أهلها بالكرم والحضارة ورأى فيها ابن تيمية.. هكذا سحرت دمشق عقل ابن بطوطة، 9/3/2020، موقع ميدان، رابط: وصف أهلها بالكرم والحضارة ورأى فيها ابن تيمية.. هكذا سحرت دمشق عقل ابن بطوطة | الجزيرة نت
4 ـ محمد عبد الكريم، شهادات ومذكرات: دمشق في كتب الرحالة، صحيفة المثقف، نشر بتاريخ: 31 أيار 2024 . رابط: محمد عبد الكريم: دمشق في كتب الرحالة
5 ـ هشام عدرة، في أسواق مدينة دمشق القديمة... التسوق بين التاريخ والتراث، مجلة العربي، العدد 343.