أناب أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني، في افتتاح مسجد الطنبغا المارداني الأثري بالدرب الأحمر بالقاهرة، مساء اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024م.

حضر الافتتاح الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ولويس مورال مدير مؤسسة أغاخان، وكريستيان برجر رئيس المفوضية الأوروبية بالقاهرة، والدكتور خالد صلاح الدين حسونة مدير مديرية أوقاف القاهرة.

مسجد الطنبغا المارداني 

جدير بالذكر، أن مسجد الطنبغا المارداني الأثري بالدرب الأحمر تم بناؤه عام سنة 740 هـ، وتتميز الزخارف على جانبي المحراب بأنها من أروع وأجمل الزخارف في مساجد مصر الأثرية، مع واجهة الرواق الشمالي المغطاة بالرخام وباقي أجزاء حائط القبلة المزيَّنة بحليات رخامية دقيقة مطعمة بالصدف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسجد الطنبغا الأوقاف

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن مبادرات الملك محمد السادس

ثمن الهلال الأحمر الفلسطيني مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجهوده من أجل التخفيف من معاناة المواطنين في قطاع غزة من خلال إرسال شحنة جديدة من المساعدات الانسانية.

 

وقالت نبال فرسخ المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الإثنين، إن "الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن بكل تأكيد مبادرات جلالة الملك محمد السادس وجهوده الصادقة من أجل التخفيف من معاناة المواطنين في قطاع غزة من خلال إرسال هذه المساعدات الانسانية الطبية في وقت حرج تعاني فيه كل المستشفيات القليلة المتبقية في القطاع من شح شديد في المستلزمات الطبية والأدوية".

 

وأضافت أن "إرسال المملكة المغربية ل 40 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية يأتي في وقت يعاني فيه القطاع الطبي في قطاع غزة من حالة شبه انهيار نتيجة شح المستلزمات الطبية والأدوية، لاسيما بعد أن أغلق الاحتلال معبر رفح البري منذ أكثر من 40 يوما، حيث لم نستلم منذ ذلك الحين أيا من المساعدات الطبية والأدوية بسبب الإغلاق".

 

وأكدت أن هذه المساعدات تأتي لتعزيز عمل المستشفيات القليلة المتبقية في القطاع والرفع من كفاءتها حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتها الصحية والطبية المنقذة للحياة.

 

وأشارت إلى أن طواقم الهلال الآحمر الفلسطيني ستتولى إدخال المساعدات للقطاع وتشرف بعد ذلك على توزيعها على مزودي الخدمات الطبية والمستشفيات العاملة في قطاع غزة ومن بينها مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس ومستشفى الأمل والنقاط الطبية التي تم إقامتها في كافة أرجاء قطاع غزة.

 

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ذكر أن هذه المساعدات، التي أمر بها جلالة الملك، نصره الله، تتكون من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، مضيفا أن هذه المواد الطبية موجهة للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن.

 

وقد تفضل جلالة الملك، نصره الله، بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من مال جلالته الخاص.

 

مقالات مشابهة

  • قوة الأوطان.. الأوقاف تعلن نص خطبة الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: ندوات بـ 4 محافظات اليوم عن مفهوم الوطنية الصادقة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس "أورام الفيوم" يكرم زاهي حواس ويعلق: نفخر بزيارة الأثري الأشهر بالعالم
  • وزير الرياضة يفتتح بطولة إفريقيا للدراجات الباراليمبية بالقاهرة
  • اليوم.. «دينية النواب» تناقش غلق مسجد عبد الرحمن كتخدا الأثري
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن مبادرات الملك محمد السادس
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة طب الحالات الحرجة بقسم الأمراض الباطنة
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح استراحة دار الإقامة المتميز بالمستشفيات الجامعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح استراحة دار الإقامة المتميز بالمستشفيات
  • دينية النواب تناقش أسباب غلق مسجد عبد الرحمن كتخدا الأثري