أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا أن أوكرانيا ستحصل على عشرات الآلاف من قذائف المدفعية من عيار 155 ملم في يونيو المقبل، وذلك في إطار المبادرة التي أطلقتها جمهورية التشيك.

وقال فيالا قبل انطلاق اجتماع عدد من القادة الأوروبيين في براغ، يوم الثلاثاء، إن "تشيكيا مستعدة للمضي قدما بالمبادرة الخاصة بتوريد الذخيرة.

وقد خصصت 15 دولة في الاتحاد الأوروبي والناتو أكثر من 1.6 مليار يورو" لهذا الغرض.

وأضاف: "سنعزز الدفاع الأوكراني قريبا جدا، كما وعدنا. وسيتم توريد الدفعة الأولى بعشرات الآلاف من القذائف من عيار 155 ملم في يونيو. وسيكون بإمكان أوكرانيا أن تتوقع التوريدات الأولى خلال الأيام القادمة".

إقرأ المزيد زعماء من دول الاتحاد الأوروبي يجتمعون في براغ لمناقشة الدعم العسكري لأوكرانيا

وأشار فيالا إلى أنه منذ 24 فبراير عام 2022، أي بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قدمت الدول الغربية لأوكرانيا 918 قطعة من المعدات الثقيلة، ونحو 21 مليون قذيفة من العيار المتوسط و1.7 مليون قذيفة من العيار الثقيل.

وأكد رئيس الوزراء التشيكي أن الدول المشاركة في اجتماع ستواصل دعم أوكرانيا "طالما كان ذلك مطلوبا"، داعيا إلى تطوير الصناعات العسكرية الأوروبية وتعزيز القدرات الإنتاجية، واصفا ذلك بأنه "الأولوية الرئيسية".

ويشارك في الاجتماع غير الرسمي في العاصمة التشيكية الرئيس البولندي أندجيه دودا ورئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن والقائم بأعمال رئيس وزراء هولندا مارك ريوتيه ورئيسة وزراء لاتفيا إيفيكا سيلينا ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، إضافة إلى ممثلي الولايات المتحدة.

يذكر أن جمهورية التشيك أطلقت مبادرة في فبراير لشراء الذخيرة لأوكرانيا في دول ثالثة. وقد أعلنت السلطات التشيكية عن جمع الموارد لشراء 500 ألف قذيفة لتقديمها للقوات الأوكرانية قبل نهاية العام الجاري.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا


دعا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دول الاتحاد إلى أن تسمح لأوكرانيا بأن تستخدم أسلحتها لضرب أهداف بعمق الأراضي الروسية.

وكتب بوريل في مدونته الرسمية، يوم الاثنين: "جددت التأكيد على دعوتي إلى السماح لأوكرانيا بأن تستهدف المطارات ومنصات الإطلاق على أراضي روسيا بالأسلحة الغربية".

وأضاف: "لتوجه أوكرانيا الضربات إلى الرماة، وليس فقط إلى الأسهم!".

وأشار بوريل إلى أن ذلك "لم يحظ بتوافق الجميع بعد"، مضيفا: "ولكن تعهدنا بدعم أوكرانيا بكل ما هو ضروري ما دام ذلك مطلوبا".

يذكر أن أوكرانيا كانت منذ فترة طويلة تطالب الدول الغربية بأن تسمح لها باستهداف عمق الأراضي الروسية بالأسلحة البعيدة المدى التي قدمتها لها، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا ودولًا أخرى لم تعلن عن موافقتها على ذلك حتى الآن

مقالات مشابهة

  • رصد 20 قذيفة من لبنان على منطقتي الجليل الغربي والكرايوت
  • عاجل - إيران تدك مرابض المدفعية الإسرائيلية في مستوطنات غلاف غزة
  • الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان سقطت في منطقة مفتوحة في وسط إسرائيل
  • فيديو يوثق سقوط قذيفة وسط إسرائيل.. و3 جرحى جراء هجمات حزب الله
  • اندلاع حريق جراء سقوط قذيفة صاروخية قرب كفار سابا شمال تل أبيب
  • صافرات إنذار الجيش الإسرائيلي تدوي بوسط إسرائيل بعد إطلاق قذائف من لبنان
  • خبراء تقنيون يحذرون من تهديدات أمنية قد تعرض بيانات عشرات الآلاف من الطلاب لانتهاكات الخصوصية
  • «سي إن إن»: وحدات المدفعية الإسرائيلية تطلق النار باتجاه جنوب لبنان
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا