تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في اكتشاف جديد مذهل ووصفه الخبراء بأنه سوق يقلب موازين الطب، استطاع العلماء التوصل لتحديد هوية شخص او التوصل لجاني عن طريق الميكروبات وهذا الاكتشاف المذهب وفقا لما كشفته دراسة حديثة نشرت بمجلة "جينس" ووصف الاكتشاف بانه عامل ثوري سيقلب الموازين في المستقبل حيث سيستطيع الخبراء بعامل البكتريا الموجودة على الجلد في ترك آثار على الملابس التي يرتديها الإنسان وامكانية استمرار هذه الآثار عدة أشهر قبل أن تختفي مما يسهل عملية تحديد هوية مرتديها بشكل مباشر.


 

وذكرت الدراسة ان العلماء توصلوا لهذه الطريقة لان كل شخص يمتلك ميكروبيوما فريدا من نوعة يشبه كثيرا بصمات الأصابع ويتأثر الميكروبيوم بالجينات الوراثية والنظام الغذائي والبيئة ونمط الحياة وبالرغم من ان تطور علم الأدلة الجنائية المذهل السنوات الماضية واستطاعته تحديد هوية الاشخاص بفضل خلايا الشعر والجلد والسوائل البيولوجية الا ان الكف عن هوية الجاني على المستوى الميكروبي يعد مرحلة متقدمة للغاية وثورية، حيث انهم توصلوا لانتقال الميكروبات المرتبطة بأجزاء مختلفة من جسم الإنسان إلى المحيط عند حدوث تماس مباشر وقد تبقى لفترات طويلة وهو ما يجعلها لا تقدر بثمن في الإجابة على مجموعة متنوعة من اسئلة الطب الشرعي والجنائي.


 

وما ساعد في نجاح هذا الاكتشاف ان جسم الانسان يستضيف تريليونات من الكائنات الحية الدقيقة وعدد من الكائنات الميكروبية يساوي تقريبا عدد الخلايا في الجسم والعالم الميكروبي داخل الإنسان مجموعة من الميكروبات التي تعيش مع الكائن الحي سواء كانت على سطح جسمه مباشرة او بداخله ومازالت الدراسات جارية على هذا الاكتشاف وفي الدراسة الحديثة طلب من شخصين في استراليا ارتداء قميصين من القطن لمدة ٢٤ ساعة ثم وضع القميصان بجوار ملتبس اخرى لم تلبس من قبل واخضعت الملابس للحفظ بدرجات حرارة منخفضة لمدة ٦ اشهر وفي اثناء عملية الفحص كانت تؤخذ عينات من كلا القميصين والملابس الآخرى على فترات متقطعة في ايطاليا وفي بريطانيا.


 

وفي التجربة انتقلا ميكروبات للقميصين ويمكن التعرف عليها بسهولة عند فحص القميصين وظل اثر الميكروبيوم الموجود على القميصين حاضرا لمدة تصل الى ١٨٠ يوما والبكتريا انتقلت من القميصين الى الملابس الاخرى الموحودة ويشير ذلك الى قدرة الميكروبات على الانتقال بين المواد والاسطح الاخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الميكروبات تحديد هوية شخص

إقرأ أيضاً:

العثور على جثة مجهولة هوية داخل قطار بمحطة دراو في أسوان

عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان، برئاسة اللواء مجدى سالم مدير أمن أسوان، على جثة شاب مجهول الهوية داخل جوال بالقطار ذاته، فى محطة دراو.

البداية عندما تلقى مدير المباحث الجنائية بأسوان إخطارا من شرطة النجدة بأسوان، يفيد عثور ركاب 90 الروسى، على جثمان شاب مجهول الهوية داخل جوال بالقطار ذاته، فى محطة دراو.

وعلى الفور أنتقلت قوة أمنية لمكان الواقعة، وجرى فحص الجثة، وتبين أنها لشاب في العقد الثالث من عمره وبها عدة طعنات، وموضوعة داخل جوال أبيض.

وأفاد ركاب القطار إنه فؤجئوا أثناء ركوبهم للقطار بأنه أحد الركاب أثناء وضع مقتنياته وعند ملامسته للجوال عليه أثار دماء، وتم الإشتباه بإنه جسم بشرى.

وعلى الفور تم إستدعاء رئيس القطار وأمن القطار، ليجدوا المفاجأة أن الجوال به جثة شاب به عدة طعنات.

وتم نقل نقل الجثة لمشرحة المستشفي العام بمركز ومدينة دراو تحت تصرف النيابة العامة والتي تولت متابعة التحقيقات، وأمرت بتكثيف جهود البحث لتحديد هوية الشاب وملابسات الواقعة.

مقالات مشابهة

  • إيران تجري جولة إعادة لحسم هوية الرئيس
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة
  • حملة اختطافات غير معلنة بصنعاء ومصادر تكشف هوية المستهدفين !
  • تحرك مهم ونوعي قد يقلب الأمور رأسا على عقب.. الحكومة تدعو الصين للتدخل والعودة إلى اليمن
  • الميكروبات.. هل تؤمّن الغذاء للبشر في المستقبل؟
  • اكتشاف نوعين جديدين من التريلوبايتات بالمغرب في حالة حفظ استثنائية
  • “حاطم 2” يقلب الموازين.. خبراء عسكريون يؤكدون تفوق الصاروخ اليمني وقدرته على تغيير قواعد اللعبة في المنطقة
  • "صيف الباحة " ينظّم 6 مهرجانات زراعية موسمية تعزز هوية الباحة الزراعية
  • العثور على جثة مجهولة هوية داخل قطار بمحطة دراو في أسوان
  • أهم حدث سياسي في أمريكا.. المناظرة الرئاسية تحدد هوية حاكم البيت الأبيض