تواجه الأمهات عادة صعوبة في نوم الأطفال، الأمر الذي يستغرق وقتًا كبيرًا في الغالب، يصاحبه شعور بالإرهاق والتعب والسهر لساعات طويلة، إلا أن هناك حيلة سحرية تساعدك في حل تلك المشكلة سريعًا، والتي قد يتجاهلها البعض وتعرف بـ«الضوضاء البيضاء» ويمكن تناولها في التقرير التالي..

الضوضاء البيضاء وسيلة لتنويم الأطفال في ثوانٍ

الضوضاء البيضاء هي نوع من الأصوات التي يعتقد البعض أنها مزعجة، إلا أنها تساعد كثيرًا في عمليات النوم، فهي مجموعة من الأصوات المتكررة بنمط ثابت والتي تسمى بالضوضاء البيضاء، والتي تساعد الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر سنة، إلى النوم سريعًا دون أن تبذل الأم أي مجهود لمحاولة نومه، وفقًا لموقع «calm».

.

تساعد الضوضاء البيضاء على إخفاء الأصوات المزعجة، ما يساعد دماغنا على التركيز بشكل كبير معها، ومن الممكن أن تكون الضوضاء البيضاء حلًا مثاليًا للشعور بالاسترخاء، إلى جانب بعض الفوائد الأخرى التي يمكن تناولها فيما يلي:

تعزيز الاسترخاء

يمكن أن يكون للضجيج الأبيض الرتيب تأثير مهدئ، ويشجع على الاسترخاء ويمهد الطريق للنوم.

هدوء العقل

بالنسبة لأصحاب العقول النشطة، اللجوء إلى أصوات الضوضاء  لتهدئة الثرثرة العقلية لديهم.

سلبيات الضوضاء البيضاء 

ومن جانبه أشار الدكتور أكرم سعادة، استشار طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الضوضاء البيضاء يشار لها على كونها صوت موسيقي يستخدمه الأشخاص لتنويم الأطفال، مثل المكنسة الكهربائية، أو صوت مجفف الشعر، أو المطر، وغيرها من الأصوات، الاعتماد عليها بشكل كبير للوصول لنوم مثالي لطفلك.

من الممكن أن يؤثر ذلك سلبًا على الطفل على المدى البعيد، ويجعله عُرضة للإصابة بالتوحد أو طيف التوحد، التي تؤثر بدورها على سلوك الطفل، فوجب الانتباه إلى ذلك الأمر جيدًا، ومعرفة خطورته الكارثية، والتي لا تقل عن التليفزيون وتعلق الأطفال به بشكل كبير، والذي وجب التعامل معه بحذر، خاصة في ذلك العمر المبكر لأنه يترك آثاره عليهم مستقبليًا، وفقًا لحديثه في أحد اللقاءات التليفزيونية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نوم الأطفال الأطفال

إقرأ أيضاً:

إبداع وسرد القصصي.. مخيم صيفي للأطفال بالمتحف الوطني

ينظم المتحف الوطني السعودي مخيمًا صيفيًا مخصصًا للأطفال، من خلال تقديمه تجربة تعلمية إبداعية تحت عنوان "يحكى أن هناك راوي" وشعار "بين الواقع والخيال، ثمّة قصصٌ تروى"، والتي تستهدف الأطفال من عمر 10 - 15 عامًا، للبنين والبنات.
ويهدف المخيم إلى إثراء معرفة الأطفال وتحفيز خيالهم من خلال أربع مسارات تفاعلية متنوعة تشمل مسار الكتابة، مسار المسرح، مسار التدوين الصوتي، ومسار الرسوم المتحركة، تقدم فرصة للأطفال لاكتشاف مواهبهم وتطوير مهاراتهم في بيئة مشوقة ومبدعة.
أخبار متعلقة مسؤول بالهلال الأحمر السعودي لـ"اليوم": التعامل مع الحالات الطارئة بالحج يتم بدقة عاليةطريقة تفعيل جواز السفر السعودي بعد التجديدالرعاة وعمال النفط بينهم.. 6 فئات مستثناة من حظر العمل تحت أشعة الشمسويقام المخيم الصيفي على فترتين: الأولى من 1 يوليو - 17 يوليو، والثانية من 15 يوليو - 25 يوليو، من الساعة 10 صباحاً - 2:30 ظهراً، من يوم الإثنين وحتى الخميس، لمدة أسبوعين.

لا تفوتوا فرصة انضمام أبنائكم في #المخيم_الصيفي الاستثنائي في #المتحف_الوطني ليستفيدوا من الأجواء الإبداعية من خلال تطوير المهارات الكتابية والروائية.
بادروا بالتسجيل الآن، وكونوا جزءاً من هذه التجربة.
من خلال إرسال طلب المشاركة عبر البريد الإلكتروني
[email protected] pic.twitter.com/yNQoAbJ3OC— المتحف الوطني السعودي (@SaudiMuseum) June 25, 2024تعليم ممتعويُفعّل المخيم دور المتحف المجتمعي من خلال طرق تعليمية ممتعة وتفاعلية، وتنشئة جيل شغوف ومبدع مدى الحياة، كما يسعى لاستكشاف القصص والحكايا وراء روائع مقتنيات المتحف الوطني والتعريف بإرث الجزيرة العربية بطريقة إبداعية وتفاعلية تعزز روح الانتماء والفخر.
ويركّز على تطوير مهارات التفكير والتصميم والتواصل عبر التجربة واللعب والاستكشاف، وتمكين الطفل من اكتشاف دوره في المجتمع عبر تنمية المهارات الابتكارية والإبداعية لتقديم أثر إيجابي، من خلال تعليم الأطفال بأهمية تطوير مهارة السرد القصصي، ودورها الفعال في النمو والتطور.
ويأتي المخيم الصيفي ضمن جهود المتحف الوطني السعودي في تقديم تجارب متحفية ثرية تستهدف الأطفال، وتعزيز دور المتحف كمركز تعليمي وثقافي.

مقالات مشابهة

  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • أحمد أمين رئيسًا لمهرجان نبتة للأطفال
  • التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم
  • إبداع وسرد القصصي.. مخيم صيفي للأطفال بالمتحف الوطني
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد دار إيواء الأطفال للاطمئنان على مستوى الخدمات
  • 4 أسرار سحرية لرائحة عطر مميزة في الصيف.. «مش هتروح من جسمك طول اليوم»
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة