#سواليف

نستذكر في هذه الأيام #العاصفة_البردية التاريخية والتي أثرت على بعض مناطق العاصمة #عمان، صباح يوم الإثنين 29-5-2023، حيث كانت المملكة تحت تأثير حالة قوية من #عدم_الاستقرار_الجوي، تشكل على إثرها سُحب #ركامية قوية، تُعرف بالسحب الركام المزني، حيث ترافقت بأمطار غزيرة وتساقط للبرد بكثافة بالإضافة للعواصف الرعدية القوية.

أحجام برد كبيرة الحجم هطلت في بعض مناطق العاصمة

كما شهدت بعض مناطق العاصمة هطول لحبات البرد كبيرة الحجم، وبشكل غير معهود، كمناطق شفا بدران والجبيهة وغرب العاصمة عمان، حيث تشكلت #عواصف_رعدية قوية، ترافقت بتساقط البرد و #الرياح الهابطة المصاحبة لهذه العواصف، حيث أن هذه السُحب المصاحبة لهذه العاصفة، تنمو في طبقات الجو كافة وتصل إلى مستويات ذات امتداد رأسي شاهق، عندها تصل درجة الحرارة في ذلك المُستوى عند حد التجمد، حيث تحاول قطرات الماء المتجمدة النزول إلى طبقات أدنى، لكن التيارات الصاعدة تعيدها للأعلى لتكتسي طبقات جليدية جديدة، وهكذا.. حتى تتغلب على التيارات الصاعدة، لتصل لسطح الأرض وتتراكم أحياناً وتُحدث أضراراً.

مقالات ذات صلة الاحتلال .. قتلى وجرحى في حدث صعب بمدينة رفح 2024/05/28

أضرار مادية تسببت بها هذه العاصفة

يجدر الإشارة أن هذه العاصفة ونتيجة تساقط حبات البرد الكثيفة وكبيرة الحجم، أدت إلى العديد من الأضرار المادية والتي الحقت الأذى بشكل خاص بهياكل وزجاج المركبات.

هل ستتكرر هكذا حالة قريباً؟

في الحقيقة وحسب آخر التحديثات المستلمة لدينا في مركز “طقس العرب”، لا يوجد أية مؤشرات على تكرار هذه الحالة في المدى المنظور، علماً بأن هكذا حالات هي غير معتادة في الأردن ولا تتكرر، بل هي تعتبر من الحالات النادرة والاستثنائية في المملكة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف عمان عدم الاستقرار الجوي ركامية عواصف رعدية الرياح

إقرأ أيضاً:

«السبكي»: الاعتماد على المحطات ذات الكفاءة العالية يرشد استهلاك الكهرباء

أكد الدكتور محمد السبكي، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الأسبق، أن الحلول السريعة لأزمة الكهرباء من خلال إدخال قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية هي حلول تعمل عليها الحكومة، موضحًا أنه على المدى المتوسط وطويل المدى لابد أن يتم الاعتماد على زيادة مساهمة الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة، والاستفادة من المشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم في بعض المنازل والمصانع صغيرة الحجم والتي تخفض استخدام الوقود.

مشاريع الكهرباء من الطاقات المتجددة

وأشار «السبكي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أن يتم استهداف العديد من المشروعات كبيرة الحجم من خلال مزيد من مشاريع الكهرباء من الطاقات المتجددة، موضحًا أن الحكومة تعتمد على المحطات الكهربائية ذات الكفاءة العالية والحد من استخدام الكهرباء في الأوقات المسائية المتأخرة لحل الأزمة الحالية. 

وشدد على أن تلك الممارسات التي تعتمد عليها الحكومة خلال الفترة الحالية ستحد من احتياجنا للوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء.

 

 

مقالات مشابهة

  • سحالي «الغونا» تحمي الأغنام
  • حرس الحدود ينقذ خليجي تعطلت مركبته على طريق عمان
  • 4 عوامل رئيسية.. مجلس بغداد يدخل على خط انقطاع المياه عن مناطق العاصمة
  • 8 خدمات تقدمها «مصر الرقمية» لأصحاب الشركات.. قريبا
  • تحذير من "عاصفة مدارية" قوية في بورت لافاكا الأمريكية.. غدا
  • حسام حبيب: أنا ضربت شيرين عبد الوهاب والمفروض تشكرني
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • السبكي: الحكومة تعمل على إدخال الطاقة المتجددة لحل أزمة الكهرباء
  • «السبكي»: الاعتماد على المحطات ذات الكفاءة العالية يرشد استهلاك الكهرباء
  • وزير الخارجية الأسبق: حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي