طرطوس-سانا

أوصى المشاركون بورشة العمل التي أقامتها جامعة طرطوس بالتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي بعنوان “استراتيجية الجامعة لاستثمار مخرجات المشاريع البحثية نقل وتوطين التقانة” بضرورة التعاون بين الجامعة والهيئة العليا للبحث العلمي لإقامة ندوات وورشات عمل ومزامنتها مع تقديم طلاب التخرج لمشاريعهم.

وطالب المشاركون برفع المكافآت المادية للمشاريع التي تحظى بجوائز وبراءات اختراع والتواصل مع غرف التجارة ورجال الأعمال للقيام بزيارات ميدانية إلى الكليات في أوقات مشاريع التخرج أثناء تقديم طلاب الدراسات العليا لرسائلهم وأطروحاتهم ومحاولة توصيل المشكلات الحقيقية على أرض الواقع إلى الهيئات المعنية في الجامعة.

وتضمنت فعاليات الورشة التي أقيمت في كلية الطب البشري بجامعة طرطوس معرضاً طلابياً ومحاضرات علمية إضافة إلى جلسة حوارية بعنوان “آفاق التعاون بين جامعة طرطوس والفعاليات الاقتصادية المحلية في مجال نقل التقانة”.

وفي تصريح لمراسل سانا بين المدير العام للهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور مجد الجمالي أهمية تسليط الضوء على البيئة الوظيفية التي أحدثت في جامعة طرطوس “مكتب نقل التكنولوجيا” لخلق حلقة وسيطة بين الباحثين ومساعدة الباحث لإيجاد المستثمر المناسب سواء كانت جهة عامة أو خاصة.

بدوره بين رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد ديوب في كلمته خلال الافتتاح أن الورشة ضرورية للاستفادة من الظرف والاستثمار بالرغم من الحصار مشيراً إلى وجود براءات اختراع لطلاب من جامعة طرطوس في العديد من المشاريع البحثية.

وأوضح رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مازن حماد في كلمة مماثلة أهمية المشروع خلال الأوضاع التي تمر بها سورية وأهمية الكفاءات العلمية وعدم هجرتها إلى الخارج واستثمارها مجانا ،لافتاً إلى ضرورة إيجاد آلية ربط بين رأس المال الوطني والمشروع العلمي.

وتضمن المعرض الذي أقيم بمشاركة 40 طالباً وطالبة من كليات هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهندسة التقنية والصيدلة والعلوم مشاريع منوعة وبوسترات للأبحاث والنماذج التطبيقية.

وعبر عدد من الطلاب عن أهمية مشاركتهم بالمعرض ومنهم الطالب شادي فياض من طلاب كلية الهندسة التقنية المشارك بجهاز يعتمد على نظام المراقبة والتحكم بالزراعة المائية “الهيدروبونيك”، فيما شارك حسين يوسف مع ثلاثة طلاب من كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقفاز إلكتروني لمساعدة الأشخاص الصم والبكم.

وتضمنت فعاليات الورشة ست جلسات علمية ركزت على عدة مواضيع أهمها ما يجري العمل عليه بخصوص مسودة قانون لتحفيز البحث العلمي والخطوات الأساسية لعملية تسويق واستثمار المخرجات البحثية وإمكانية الاستفادة منها في عملية التنمية المستدامة ودعم إنجاز الأبحاث من خلال إشراك القطاع الخاص واهمية مكتب التقانة في الوصل بين الباحث والمستثمر ودور مركز التصنيع والاستشارات العلمية في تحويل الأبحاث النظرية إلى واقع تطبيقي، وكيفية الاستفادة من الدليل الإجرائي لجميع الطلاب وهو في المراحل الأخيرة، وضرورة دمج الشباب بسوق العمل وتحديد هدف الطالب منذ بداية دراسته الجامعية لرسم المسار المهني.

حضر فعاليات الورشة محافظ طرطوس فراس الحامد.

ذو الفقار أبوغبرا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جامعة طرطوس

إقرأ أيضاً:

منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستعد جامعة قناة السويس لاستضافة منتدى طلاب طب الأسنان، الذي سيجمع نخبة من الجامعات المصرية الرائدة في الفترة من 11 إلى 12 يوليو 2024.

هذا وأشار الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس إلى أن تنظيم هذا المنتدى يأتي من خلال دور الجامعة الرائد في المنطقة، الذي يعكس التزامها بتعزيز التعاون الأكاديمي وتطوير مهارات الطلاب في مجال طب الأسنان.

يأتي المنتدى تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وبإشراف تنفيذي الدكتورة داليا فياض عميد كلية طب الأسنان.

وبإشراف الدكتورة مروة شرعان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

يُعقد المنتدى على مسرح الأنشطة الطلابية ، ويشارك فيه طلاب من جامعات السويس، الزقازيق، سيناء (فرع القنطرة)، الجلالة، وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

ويحاضر فيه نخبة من أساتذة طب الأسنان على مستوى الجامعات المصرية في تقديم محاضرات قيمة.

يهدف المنتدى إلى تقديم رؤى قيمة للطلاب، وفرص للتواصل مع زملائهم المهتمين بمجال طب الأسنان، واستكشاف أحدث التطورات في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • وفد طلاب بريطانى يشارك فى برنامج تدريبي بجامعة طنطا  
  • وفد طلاب بريطاني يشارك في برنامج تدريبي بجامعة طنطا
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح ورشة عمل التغيرات المناخية
  • كيفية تحقيق الإيرادات عبر المنصات الإلكترونية… في ورشة عمل بدمشق
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • بدء تفعيل خطة التدريب الصيفية لقطاع شئون خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس
  • جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة