الوحدة نيوز:
2024-06-30@12:42:49 GMT

تفويج 300 حاج عبر مطار صنعاء الدولي

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

تفويج 300 حاج عبر مطار صنعاء الدولي

دشنت وزارتا النقل والإرشاد وشؤون الحج والعمرة، فجر اليوم، تفويج أولى الرحلات الجوية لضيوف الرحمن عبر مطار صنعاء الدولي إلى الأراضي المقدسة.

حيث غادرت الرحلة الأولى للخطوط الجوية اليمنية مطار صنعاء متوجهة إلى مدينة جدة وعلى متنها 175 من حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج للعام الحالي 1445ه‍.

فيما أقلعت الرحلة الثانية من مطار صنعاء وعلى متنها ما يقارب 131 حاجا وحاجة.

وتفقد وزيرا النقل في حكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب الدرة والإرشاد وشؤون الحج والعمرة نجيب العجي، سير إجراءات ومعاملات سفر الحجاج في صالة المغادرة بمطار صنعاء والتسهيلات المقدمة لهم ومدى سرعة وإنجاز المعاملات بمهنية عالية بما يضمن أمن وسلامة الحجاج.

وأكد الوزير الدرة أن تفويج الحجاج عبر مطار صنعاء الدولي يثبت مدى جهوزيته التشغيلية الفنية والمهنية والتقنية على مدار الساعة وفقا للشروط والمتطلبات الدولية.

وأشار إلى أنه سيتم تفويج ثمانية آلاف و 200 حاج وحاجة عبر 44 رحلة جوية من مطار صنعاء إلى مدينة جدة عبر الناقل الوطني شركة الخطوط الجوية اليمنية.

وأكد الوزير الدرة، اهتمام وحرص القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتفويج الحجاج عبر مطار صنعاء بدلاً عن المطارات البعيدة لما يعانيه المسافرون والحجاج بسبب الطرق الوعرة وغير الآمنة ولا المؤهلة للسفر.

واعتبر هذا العام التدشين الفعلي لتفويج الحجاج بحكم العدد الكبير الذي يصل إلى أكثر من ثمانية آلاف حاج وباستعدادات مبكرة ومتميزة بتعاون من كل الجهات المعنية.

من جانبه أكد الوزير العجي، أنه تم تقديم تسهيلات كبيرة لضيوف الرحمن جواً وبراً تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

وأشار إلى العراقيل التي تفاجأ الجميع بها بإلغاء الرحلات الجوية المباشرة من مطار صنعاء إلى المدينة المنورة دون أي مبررات أو أسباب مما يسبب عبئاً وصعوبات على الحجاج.

بدوره أعرب نائب وزير الإرشاد وشؤون الحج والعمرة فؤاد ناجي عن أمله في أن تكون رحلات الحجاج من مطار صنعاء بداية لفك الحصار بشكل كامل عن المطار.

وأشاد بالتعاون المشترك بين وزارتي النقل والإرشاد الذي أثمر إيجابا بتفويج أكثر من ثمانية آلاف حاج عبر مطار صنعاء الدولي.

فيما أكد القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية خليل جحاف، أنه بتضافر الجهود وتعاون وزارتي النقل والإرشاد والهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية تم التغلب على الصعوبات.

وذكر أنه سيتم اليوم تفويج أكثر من 600 حاج وحاجة عبر أربع رحلات جوية من مطار صنعاء إلى مدينة جدة من أصل ثمانية آلاف و 200 حاج وحاجة.

من جهته أوضح وكيل هيئة الطيران المدني رائد جبل، أن الاستعدادات والترتيبات المبكرة ساهمت بشكل مباشر في إنجاح عملية التفويج .

مدير مطار صنعاء خالد الشايف أكد جهوزية المطار التشغيلية والفنية والمهنية لاستقبال ومغادرة كافة الرحلات الجوية على مدار الساعة وفقا للشروط والمتطلبات الدولية وبمهنية وحيادية تامة.

حضر التدشين وكيلا وزارة الإرشاد لقطاع الإرشاد صالح الخولاني وشؤون الحج والعمرة عبدالرحمن النعمي وعدد من المسؤولين في الوزارتين والخطوط الجوية.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي عبر مطار صنعاء الدولی من مطار صنعاء ثمانیة آلاف

إقرأ أيضاً:

الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد

أعلن مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، الجمعة، تشكيل خلية لإدارة أزمة طائرات شركة الخطوط الجوية الحكومية المحتجزة لدى جماعة الحوثيين بعد وصولها إلى مطار صنعاء مساء الثلاثاء في رحلات إعادة الحجاج إلى البلاد.

وكان وزير الأوقاف اليمني، محمد شبيبة، قد اتهم الحوثيين باحتجاز أربع طائرات تابعة لشركة "اليمنية" الناقل الوطني، بعد وصولها إلى مطار صنعاء مساء الثلاثاء، فيما لا يزال ما يزيد عن ألف حاج عالقون في مدينة جدة السعودية، في انتظار الإفراج عن الطائرات.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، الجمعة، أن مجلس القيادة الرئاسي، شكل على هامش اجتماع الاستثنائي عقده، خلية حكومية لإدارة أزمة احتجاز طائرات اليمنية في مطار صنعاء من قبل الحوثيين وعرقلة عودة الحجاج اليمنيين من السعودية.


وقد بحث المجلس في اجتماعه وفقا للوكالة الحكومية "تداعيات اختطاف المليشيات الحوثية ثلاث طائرات للخطوط الجوية اليمنية واحتجازها مع طواقمها في مطار صنعاء، ومنع عودتها لنقل الحجاج اليمنيين العالقين".

كما حمّل المجلس الرئاسي الذي يرأسه، رشاد العليمي، جماعة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد.

وأشارت الوكالة الحكومية إلى أن الاجتماع ناقش الأوضاع الاقتصادية والمعالجات لتحقيق الاستقرار النقدي وتخفيف المعاناة الإنسانية، مؤكدة أن جولة المفاوضات المرتقبة بشأن ملف المحتجزين والمختطفين وترتيباتها، كانت ضمن أجندات اجتماع مجلس الرئاسة.

وفي السياق، حذر مجلس القيادة اليمني، الجماعة الحوثية من استغلال القضايا الإنسانية لتحقيق مكاسب انتهازية.

فيما قال القيادي في الجماعة، محمد علي الحوثي عبر منصة "إكس" إن الطائرات اليمنية من الممكن أن تعاود الرحلات إذا ضمنت عودة حجاج صنعاء لمدينتهم، مضيفا :"نقول لهم (في إشارة للحكومة اليمنية الشرعية) اتركوها للشعب تقدم خدماتها من دون لعب أو عرقلة".


ومنذ أواخر عام 2014، يخضع مطار صنعاء الدولي لسيطرة جماعة الحوثي، وعلقت الحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية الملاحة الجوية في 2016 أمام الرحلات التجارية من المطار الدولي وإليه، قبل أن تستأنف هذه الرحلات عام 2022.

وتتصاعد وتيرة الأحداث في اليمن بشكل متدرج في ظل هدنة هشة غير معلنة، وسط مخاوف من انزلاق البلد نحو تصعيد عسكري شامل، بعد فشل المضي في التفاهمات المبرمة بين جماعة الحوثيين والسعودية برعاية عمانية وأممية أواخر العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • «القيادة الرئاسي» يدين اختطاف «الحوثيين» طائرات الخطوط اليمنية
  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • صنعاء توجه مذكرة رسمية تحذيرية للرياض.. وهذا ما ورد فيها
  • الحوثيون يعتزمون السيطرة كليا على "الخطوط الجوية اليمنية"
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن