نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصدرين أن تحقيقا إسرائيليا خلص إلى أن معتقليْن فلسطينييْن توفيا بمركز سدي تيمان بإسرائيل، إثر تعرضهما للضرب.

وذكرت أن المعتقلين جلبا من خان يونس بقطاع غزة في مارس/آذار الماضي وكانا على قيد الحياة قبل العثور عليهما ميتين.

وأضافت الصحيفة -نقلا عن مصادر في الجيش الإسرائيلي- أن معتقليْن آخرين توفيا فجأة نتيجة الإهمال أو عدم كفاية العلاج الطبي في معتقلهما، مشيرة إلى أن عددا من الجنود الإسرائيليين جرى استجوابهم على خلفية ذلك دون اعتقال أي منهم.

ويوم الجمعة الماضي، كشفت صحيفة غارديان البريطانية أن الأسرى الفلسطينيين في معتقل إسرائيلي بصحراء النقب يتعرضون لعمليات تعذيب ممنهجة تسببت للعديد منهم في مضاعفات صحية خطيرة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن أيدي المعتقلين في سجن تيمان تبقى مكبلة طول الوقت، وإن واحدا -على الأقل- من المعتقلين بترت يده بسبب تكبيله بشكل مستمر.

ونقلت غارديان عن اثنين ممن يعملون في المعتقل قولهما إن الأسرى يقيدون حتى داخل المستشفيات التي ينقلون إليها معصوبي الأعين، وهم في ظروف صحية صعبة وحقوقهم منتهكة.

وتابعت الصحيفة أن المعتقل الذي يوجد على بعد نحو 29 كيلومترا من غزة يتكون من قسمين، أولهما هو عبارة عن منطقة سياج يحتجز داخلها نحو 200 فلسطيني في ما يشبه الأقفاص، والمنطقة الأخرى هي عبارة عن مستشفى ميداني من الخيام يحتجز داخله عشرات الأسرى الجرحى المحرومين من مسكنات الألم.

شهادات عن تعذيب وحشي

وقبل فترة، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنه تلقى شهادات جديدة عن تعرض معتقلين فلسطينيين من قطاع غزة -من ضمنهم نساء وأطفال- لعمليات تعذيب قاسية ومعاملة تحط بالكرامة الإنسانية، بما في ذلك التعرية والتحرش الجنسي أو التهديد به، مطالبا بتحرك دولي عاجل لوقف تلك الانتهاكات.

وأوضح المرصد أن فرقه تلقت شهادات من مجموعة من المعتقلين المفرج عنهم خلال الأيام الماضية، بعد أن أمضوا مددا مختلفة من الاعتقال تحدثوا فيها عن تعرضهم لممارسات قاسية، شملت ضربهم بشكل "وحشي وانتقامي"، وإطلاق الكلاب تجاههم، وتعريتهم من ملابسهم بشكل كامل، وحرمانهم من الطعام والذهاب لدورات المياه.

وأشار المرصد إلى أن أخطر ما تلقاه من شهادات هو تعرض معتقلات لتحرش جنسي مباشر، موضحا أن عددا من المعتقلات أبلغن أن "جنودا إسرائيليين تحرشوا بهن، بما في ذلك وضع أيديهم على أعضاء خاصة، وإجبارهن على التعري وخلع الحجاب".

وأضاف المرصد أن الجنود وجهوا كذلك تهديدات بالاغتصاب لمعتقلات ومعتقلين وذويهم، في إطار عملية التعذيب والابتزاز لإجبارهم على الإدلاء بمعلومات عن آخرين.

وقال المرصد إن ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية من تقرير عن المعتقل الذي يحتجز به فلسطينيون من قطاع غزة، "يؤشر على اعترافها بالتعذيب الممنهج واستهتارها بمواثيق حقوق الإنسان التي تجرم التعذيب".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

شهادات حية لـعربي21 توثق استهداف الاحتلال للنازحين شمال رفح

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازرها بحق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ267 على التوالي، وهو ما تجسد منذ ساعات صباح اليوم السبت في المناطق الشمالية الغربية لمدينة رفح، والتي تشهد اجتياحا بريا منذ 6 أيار/ مايو الماضي.

وتوغلت آليات الاحتلال تحت غطاء ناري كثيف في منطقة ما تسمى "الشاكوش" شمال غرب مدينة رفح، والتي نصب فيها النازحون الفلسطينيون خيامهم باعتبار أنها "آمنة"، بعد منشورات ألقاها جيش الاحتلال الإسرائيلي في بداية عمليته العسكرية على رفح، وطلب فيها من السكان والنازحين بالتوجه إلى هذه المناطق.

وارتكب جيش الاحتلال مجازر جديدة بحق النازحين والمدنيين وقام بإحراق خيامهم، ما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 13 فلسطينا وإصابة آخرين بينهم صحفيون.

"نجاة من الموت بأعجوبة"
وتحدثت "عربي21" مع عدد من النازحين في المنطقة والذين نجوا من الموت بأعجوبة صباح اليوم، وأكدوا أن آليات ودبابات الاحتلال انسحبت صباح اليوم من "الشاكوش"، ما دفع عدد من المواطنين إلى العودة لخيامهم لأخذ أغراضهم الشخصية، كونها أصبحت المنطقة "خطيرة" بعد استهدافها المتكرر من الاحتلال.

لكن جيش الاحتلال عاود اجتياحه للمنطقة بعدد آليات أكبر واستهدف النازحين بشكل مباشر، وحاصر عدد من الصحفيين، ما أدى إلى وقوع شهداء وإصابات، جرى انتشال بعضهم فيما بقي غالبيتهم في المكان، نظرا لعدم قدرة الطواقم الطبية والدفاع المدني على إنقاذهم.

ويقول الشاب محمد سمير (32 عاما) الذي ترك خيمته قبيل يومين: "بعد انسحاب دبابات الاحتلال من منطقة الشاكوش في الصباح المبكر، قررت التوجه إلى الخيمة دون عائلتي وأطفالي، لأخذ احتياجاتنا وأغراضنا التي تركنها خلال التوغل المفاجئ الأول".



والجمعة، توغل الجيش الإسرائيلي في منطقة الشاكوش ضمن منطقة المواصي غرب مدينة رفح ما أدى إلى نزوح آلاف الفلسطينيين من خيامهم إلى مدينة خان يونس.

ويضيف سمير في حديثه لـ"عربي21" أنه "فور وصوله الخيمة تفاجئ بعودة آليات الاحتلال العسكرية، التي لم تمهله تخيل المشهد، وسارعت بإطلاق نيرانها وقذائفها صوب كل من يتحرك في المنطقة، فبدأ يجري حاله حال النازحين الآخرين، تاركا كل ما يملك للنجاة بنفسه من الموت".

ويتابع قائلا: "وصلت إلى منطقة بعيدة عن التي كانت في دائرة الاستهداف الإسرائيلي، والتقيت بعائلتي وقررنا النزوح من جديد إلى خانيونس، لكن هذه المرة ليس معنا فراش ولا ماء ولا طعام (..)، بدأنا نسير فقط بملابسنا، ولا يوجد معنا أدنى مقومات العيش".

ودمرت جرافات الاحتلال العسكرية نحو خمسة آلاف دونم من الدفيئات الزراعية في منطقة شمال غرب رفح، وكانت تعتبر آخر أراضٍ مزروعة بالخضروات في القطاع.

حرق الخيام
تحدثت "عربي21" من المسنة نعمة حسني (65 عاما) التي نزحت من مواصي رفح إلى أحد أقربائها في خانيونس، نظرا لوصول قذائف ونيران الاحتلال إلى المنطقة التي نزحت إليها منذ بدء العملية العسكرية في رفح.

وتشير حسني إلى أن ابنها توجه صباح اليوم إلى منطقة "الشاكوش" لأخذ باقي أغراضهم التي تركوها في الخيمة، لكنه تفاجئ بإحراق الاحتلال للمنطقة بما فيها من خيام واحتياجات أساسية مثل أنابيب الغاز والدقيق والملابس.



وتتابع بصوت حزين: "ابني اتصاوب بعد رجوع الدبابات للمنطقة وقصفها مرة أخرى، وبحمد الله استطاع الوصول إلى أقرب نقطة طبية (تابعة للصليب الأحمر)، رغم أنه كان ينزف في قدمه، وحالته أصبحت مستقرة، لكني خائفة عليه كوني لا أستطيع الوصول له حتى اللحظة والاطمئنان عليه".

وتختم بقولها: "يا ريت النزوح يخلص والحرب تخلص الي دمرت منازلنا ومسحت كل اشي منيح في حياتنا (..)، لكن حنرجع نعمل خيمة فوق منزلنا المهدوم في رفح، واليهود الي حيطلعوا من كل فلسطين غصب عنهم".

وأسفرت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويواصل الاحتلال حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.


منطقة الشاكوش غرب رفح .. غزة pic.twitter.com/3hxjdF19xR

— Atef Moqayad (@atefmoq) June 29, 2024

ذهبوا للبحث عن والدهم فوجدوا جثمانه ممزق بعد أن اعتلته دبابة بجنازيرها..لم يبق إلا قدمه لقبلة الوداع ، وصرخة الصدمة لها من هول المشهد .
منطقة الشاكوش غرب رفح???? pic.twitter.com/yPOpFHdHna

— Mamdoh Ragab (@MamdohRagab2) June 29, 2024

مشهد مستمر.. نزوح من منطقة الشاكوش والمنتزه الإقليمي شمال غرب رفح بعد تقدم جديد لآليات الاحتلال. pic.twitter.com/ZtbxWoM33y

— mehrez (@mehrez756880761) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • شهادات حية لـعربي21 توثق استهداف الاحتلال للنازحين شمال رفح
  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • بعائد 27% .. أسعار فائدة شهادات بنك مصر| تفاصيل
  • بالصور... أحد المحامين يتعرّض للضرب
  • قدموا المساعدة فتعرضا للضرب.. قصة مسعفين نقلا مريضة لمستشفى فتحطمت سيارتهما بالجيزة
  • "هآرتس" بالعربي: الحرب البرية في لبنان مع حزب الله ستقودنا إلى هزيمة مطلقة
  • إسرائيل تدرس الإفراج عن 120 أسيرا بسبب اكتظاظ السجون
  • هآرتس: موظفون بمكتب بن غفير مشتبهون بإصدار آلاف تراخيص السلاح
  • هآرتس: نتنياهو في مواجهة الجيش