مايو 28, 2024آخر تحديث: مايو 28, 2024

المستقلة/- قال مكتب الأرصاد الجوية الباكستاني، اليوم الاثنين، إن درجات الحرارة ارتفعت فوق 52 درجة مئوية (125.6 درجة فهرنهايت) في إقليم السند بجنوب باكستان، و هي أعلى قراءة في الصيف و قريبة من أعلى مستوى قياسي في البلاد وسط موجة حر مستمرة.

قال فريق من العلماء الدوليين إن درجات الحرارة القصوى في جميع أنحاء آسيا خلال الشهر الماضي أصبحت أسوأ على الأرجح نتيجة لتغير المناخ الذي يحركه الإنسان.

في موهينجو دارو، و هي بلدة في السند تشتهر بالمواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى حضارة وادي السند التي بنيت عام 2500 قبل الميلاد، ارتفعت درجات الحرارة إلى 52.2 درجة مئوية (126 فهرنهايت) خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسبما ذكر مسؤول كبير في إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية.

تعد القراءة هي الأعلى في الصيف حتى الآن، وتقترب من أعلى مستوياتها القياسية في المدينة و البلاد والتي تبلغ 53.5 درجة مئوية (128.3 فهرنهايت) و 54 درجة مئوية (129.2 فهرنهايت) على التوالي.

موهينجو دارو هي مدينة صغيرة تشهد صيفًا شديد الحرارة و شتاءً معتدلًا و انخفاضًا في هطول الأمطار،و مع موجة الحر الحالية أصبحت المتاجر و الأسواق شبه فارغة تقريبًا.

قال واجد علي الذي يملك كشكاً للشاي في البلدة: “الزبائن لا يأتون إلى المطعم بسبب الحرارة الشديدة. أجلس خاملاً في المطعم بهذه الطاولات و الكراسي و بدون أي زبائن”،

“أستحم عدة مرات في اليوم مما يمنحني القليل من الراحة. كما لا توجد كهرباء. الحرارة جعلتنا نشعر بعدم الارتياح الشديد.”

وأضاف الطبيب المحلي مشتاق أحمد أن السكان المحليين تكيفوا مع العيش في الظروف الجوية القاسية و يفضلون البقاء في منازلهم أو بالقرب من المياه.

و قالت روبينا خورشيد علام، منسقة رئيس الوزراء لشؤون المناخ، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة: “تعد باكستان خامس أكثر الدول عرضة لتأثير تغير المناخ. شهدنا أمطارًا و فيضانات أكثر من المعتاد”، مضيفة أن الحكومة تنظم حملات توعية بسبب موجات الحر.

أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في باكستان كانت في عام 2017 عندما ارتفعت درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية (129.2 فهرنهايت) في مدينة توربات الواقعة في مقاطعة بلوشستان الجنوبية الغربية. و قال سردار سارفاراز، رئيس الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية، إن هذا هو ثاني أعلى درجة حرارة في آسيا و رابع أعلى درجة في العالم.

و من المتوقع أن تنحسر موجة الحر في موهينجو دارو و المناطق المحيطة بها، و لكن من المتوقع أن تضرب موجة أخرى مناطق أخرى في السند، بما في ذلك العاصمة كراتشي – أكبر مدينة في باكستان.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأرصاد الجویة درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الأحد 30-6-2024، مشيرة إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات على أغلب الأنحاء.

اضطراب الملاحة البحرية

وأضافت الأرصاد الجوية، أنه يسود طقس حار رطب نهارا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، ويكون شديدة الحرارة على جنوب البلاد، بينما يكون مائلًا للحرارة والرطوبة ليلاً على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة والرطوبة على السواحل الشمالية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من اضطراب الملاحة البحرية على الشواطئ الغربية للبحر المتوسط، مشيرة إلى أن سرعة الرياح تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة، وارتفاع الموج يصل 2.5 متر، كما تنشط الرياح بأغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

درجات الحرارة غدا الأحد

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة غدا الأحد، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى 38 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة