بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، الثلاثاء، مع سفيرة جمهورية فرنسا لدى اليمن كاثرين قرم كمون، عبر الاتصال المرئي، علاقة الشراكة وأوجه الدعم الإنساني والتنموية المقدم من الجانب الفرنسي في مختلف المجالات.

 

ولفت باصهيب إلى توجهات الحكومة نحو النهوض بالواقع التنموي والخدمي في البلاد عبر تنفيذ المشاريع وفق أولوية الاحتياجات المرفوعة من القطاعات الوطنية والاستفادة قدر الامكان من التمويلات المقدمة من المانحين والحكومات الصديقة لليمن لتلك المشاريع، وفق وكالة سبأ الرسمية.

 

من جانبها أعربت السفيرة الفرنسية لدى، بلادنا، عن سعادتها لما وجدته من استقرار واجواء ايجابية واضحة في الكثير من المناحي العامة.

 

وأكدت استعداد الحكومة الفرنسية لدعم اليمن بقوة في جميع المجالات والرغبة في المساهمة وتنفيذ مشاريع مختلفة في اليمن.

 

في لقاء آخر، بحث نائب وزير التخطيط، اليوم، مع مستشار مشروع نظم معلومات الأمن للأمن الغذائي ألمو ماني، ومدير مكتب منظمة الاغذية والزراعة بعدن علي جالول، حالة الأمن الغذائي الراهن والآليات المناسبة لرصد مؤشرات الأمن الغذائي.

 

واستعرض اللقاء، بحضور، وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي عمر عبدالعزيز والوكيل المساعد للوزارة منصور زيد ورئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي الدكتور خضر عطروش، منهجية التواصل المستخدمة ومدى مؤثوقيتها بالمقارنة مع المسوحات الشاملة للأمن الغذائي، وتم الاتفاق على تقييم آلية الرصد باستخدام وسائل الاتصال المستخدمة على مستويات المحافظات للتأكد من موثوقيتها على مستوى المديريات، وذلك كأحد البدائل في حالة عدم توفر الامكانيات المادية لتغطية تكاليف المسح.

 

ووجه نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، بضرورة رفع مقترح متكامل من الفاو وبرنامج الغذاء العالمي والسكرتارية الفنية للأمن الغذائي للنظر في كيفية ايجاد الحلول المناسبة في ظل محدودية الإمكانيات المادية لتغطية مثل تلك الانشطة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن عدن فرنسا الأمم المتحدة للأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

القتال يشرد آلاف السودانيين .. والأمم المتحدة توسع خطتها

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الثلاثاء، إنها قررت توسيع خطتها لمساعدة السودان لتشمل دولتين أخريين هما ليبيا وأوغندا، وذلك بعد وصول عشرات الآلاف من اللاجئين إليهما في الأشهر الماضية.

ونقلت رويترز عن إيوان واتسون من المفوضية في إن ما لا يقل عن 20 ألف لاجئ وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي، مع تسارع عدد الوافدين في الأشهر القليلة الماضية، في حين وصل ما لا يقل عن 39ألف لاجئ سوداني إلى أوغندا.

وأضاف "هذا لا يشير سوى إلى الوضع البائس والقرارات اليائسة التي يتخذها من ينتهي بهم المطاف إلى مكان مثل ليبيا وهي بالطبع صعبة للغاية بالنسبة للاجئين في الوقت الحالي".

وتدور الحرب منذ أكثر من عام بين القوات المسلحة السودانية بقادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفر النزاع الذي اندلع في أبريل 2023 عن سقوط عشرات آلاف القتلى وتسبب بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وأشار 4 خبراء حقوقيين مستقلين لدى الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 25 مليون مدني يعانون من الجوع ويحتاجون إلى المساعدات بشكل عاجل، وسط تحذيرات من مجاعة محدقة.

وقال الخبراء، وبينهم المقرر الخاص المعني بالحق في الوصول إلى الغذاء، إن "كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع يستخدم الغذاء سلاحا لتجويع المدنيين".

وطالبوا في بيان الطرفين بـ"التوقف عن منع المساعدات الإنسانية ونهبها واستغلالها".

وأضافوا أن الجهود المحلية للاستجابة للأزمة لا يعرقلها العنف غير المسبوق فحسب، بل كذلك الهجمات المستهدفة ضد عناصر الإغاثة.

وقالوا إن "الاستهداف المتعمّد للعاملين في المجال الإنساني والمتطوعين المحليين قوّض عمليات الإغاثة، ما يضع ملايين الناس في خطر إضافي أن يعانوا المجاعة".

سكاي نيوز عربية - أبوظبي  

مقالات مشابهة

  • عاجل - سيدة المهام الصعبة.. من هي الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؟
  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد
  • السيرة الذاتية للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  • التغيير الوزاري.. السيرة الذاتية للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي
  • الحكومة الجديدة.. تعرف على رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  • بعد دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي.. من هي الدكتورة رانيا المشاط ؟ السيرة الذاتية
  • من هي الدكتورة/ رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ؟(بروفايل)
  • القتال يشرد آلاف السودانيين.. والأمم المتحدة توسع خطتها
  • القتال يشرد آلاف السودانيين .. والأمم المتحدة توسع خطتها
  • روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال