28 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: صرّح النائب في البرلمان العراقي، باسم خشان، أن امتناع مجلس النواب عن طلب الشكوى ضد رئيس المجلس محمد الحلبوسي، بتهمة تزوير استقالة النائب ليث الدليمي، يعد مخالفة للقانون وحنثًا باليمين الدستورية. ودعا خشان إلى عدم حماية من خالف القانون وأساء إلى السلطة التشريعية بارتكابه جرائم تزوير.

وأضاف خشان أن شكوى ليث الدليمي ضد الحلبوسي تنتظر تدوين أقوال الممثل القانوني لمجلس النواب، ليقرر تقديم الشكوى أو الامتناع عن ذلك، مشيرًا إلى أن القرار الآن بيد نائب رئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، الذي يعرف تمامًا أن الحلبوسي زور استقالتين لغرض إنهاء عضوية النائب ليث الدليمي. وتساءل خشان: “هل سيطلب المندلاوي الشكوى؟”

وفي الأوساط السياسية العراقية، يشهد مجلس النواب تطورات مثيرة للجدل حول قضايا تتعلق بالتزوير والفساد.

ولاتزال قضية خطيرة تتعلق بتزوير استقالة النائب ليث الدليمي من قبل رئيس المجلس محمد الحلبوسي. موضع جدل وتسلط الضوء على تحديات النزاهة والشفافية في المؤسسة التشريعية.

التزوير المزعوم يتعلق باستقالتين زورًا لليث الدليمي، بهدف إنهاء عضويته في البرلمان. هذه التهم تضع الحلبوسي في موقف محرج وتزيد من التوترات داخل المجلس.

وشكوى الدليمي تنتظر حاليًا قرار الممثل القانوني لمجلس النواب، والذي يتعين عليه أن يقرر ما إذا كان سيقدم الشكوى ضد الحلبوسي أم لا.

هذه القضية تأتي في وقت حساس بالنسبة للعراق، حيث تواجه البلاد تحديات سياسية واقتصادية كبيرة.

كما ان قضايا الفساد والتزوير تزيد من تعقيد المشهد السياسي,

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: لیث الدلیمی

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يوافق على اتفاق تعيين مجلس جديد للمصرف المركزي

علق مجلس النواب برئاسة الجلسة إلى يوم غدٍ الثلاثاء، بعد أن وافق المجلس على تعيين ” الناجي عيسى ” محافظاً لمصرف ليبيا المركزي و”مرعى البرعصي” نائباً للمحافظ بأغلبية 108‪ أصوات على أن يتم إعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف في غضون عشرة أيام من تاريخه.

وعقد مجلس النواب، جلسته الرسمية اليوم الإثنين، بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي برئاسة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” وحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب “فوزي النويري ” والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب “مصباح دومة.
ورفع رئيس مجلس النواب، الجلسة المستأنفة سابقاً وعقد جلسة جديدة بنصاب هذا اليوم، حيث بلغ النصاب (108) نائباً، واستلهت بعرض الاتفاق الذي تم بين مجلس النواب و مجلس الدولة برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
كما ناقش مجلس النواب البيان الصادر خلال الأيام الماضية من قبل المجلس الرئاسي بشأن قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا، و ةفي هذا الصدد وبعد مناقشة الأمر وتوضحيه قرر المجلس إصدار بياناً بشأن المغالطات التي وردت في هذا البيان لتوضحيها للمهتمين وكذلك للرأي العام.

الوسوماتفاق المصرف المركزي تعيين مجلس جديد مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تعيين مجلس جديد للمصرف المركزي
  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  • العفو الدولية تنتقد تقاعس العراق في إنصاف ضحايا احتجاجات 2019
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس الثلاثاء القادم
  • بري تلقى اتصالات تعزية باستشهاد نصرالله
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء
  • قرارات جمهورية مهمة خلال ساعات
  • اعتقال مدير صندوق الإسكان في كركوك لاقترافه التزوير
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية