بوابة الوفد:
2024-09-30@18:50:50 GMT

تحديات الهاكرز

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

مع التحول الرقمى الكامل الذى أصبح واقعا فى العالم ومعه الاقتصاد الرقمى والشمول المالى وتزايد حجم البيانات والمعلومات  يتزايد باستمرار مع هذا التحول خطر الهاكرز أو الاختراق وهو الأمر الذى يمثل  خسائر كبيرة جدا وتوقفًا وشللًا تامًا فى حالة عدم الانتباه له وعدم القدرة على التصدى وتحقيق حماية للبيانات ضد ألاعيب الهاكرز 

هذه التحديات تخلق أهمية كبيرة جدا لما يعرف بالأمن السيبرانى أو السيبر سيكورتى وأصبحت أهم الوظائف فى العالم حاليًا لمن يجيد مهارات عالية فى علم الأمن السيبرانى، حيث يسعى العالم إلى بيئة معلوماتية أو رقمية آمنة وهو هدف عظيم وصعب فى نفس الوقت فى ظل مهارات عالية لدى الهاكرز الهواة والمحترفين في  ظل التسارع الرهيب فى التحول الرقمى على مستوى الحكومات أو الشركات والمؤسسات الخاصة وتزايد فرص نجاح الهاكرز فى اختراق السيستم والبيانات، ولذلك فإن اهتمام الشركات والمؤسسات بالأمن السيبرانى يتزايد بشكل متسارع وكل يوم هناك جديد وهناك سباق محموم بين الهاكرز وبين خبراء الأمن السيبراني 

وغالبا يكون غياب أو قلة وعى الموظفين فى الشركات أو المؤسسات بمخاطر  الهاكرز سببا مباشرا أو هو أهم أسباب نجاح عمليات التهكير ولذلك أصبح توعية وتدريب الموظفين أمرًا ضروريًا جدًا حتة لا تتعرض البيانات والمعلومات الخاصة بتلك الشركات أو المؤسسات للهجوم وتضطر الشركة إلى دفع الفدية أو تحمل خسائر كبيرة جدًا.

أما  السبب الأخطر والأكثر شيوعًا  فى نجاح الهاكرز هو وجود ما يعرف بالثغرات الأمنية الموجود بالفعل فى البنية التحتية التكنولوجية والأمنية وتمثل نحو  32 %  وتعد الرسائل الإلكترونية التى تتضمن روابط خبيثة سبباً أساسيًا أيضًا فى نجاح الهاكرز.

 وآخر إحصائية للخسائر التى لحقت بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة تشير إلى نحو عشرة تريليونات دولار ويتوقع الخبراء زيادة هذه الخسائر إلى ما يتجاوز عشرين تريليون دولار خلال عامين فقط وهو ما يفرض تحديات كبيرة أمام خبراء الأمن السيبراني ويجعلهم فى حالة استنفار دائم وتطوير مستمر لوسائل الحماية والتصدي.

 وفى كل الأحوال يظل الخطأ البشرى أهم أسباب وقوع التهكير ولذلك أصبح الأمر يتطلب تدريبًا كبيرا ووعيًا أكثر لدى كل الموظفين.

والسؤال هنا: هل يمكن للذكاء الاصطناعى أن يقلل خطر وقوع التهكير أم أنه يتسبب فى زيادة فرص نجاح الهاكرز؟

فى الواقع يشكل الذكاء الاصطناعى الناشئ خطرًا أمنيًا على  المعلومات والبيانات ولا بد من زيادة الاستثمارات فى تدريب الموظفين وتعليم المهارات الفنية الخاصة بالسلامة والأمن السيبراني وزيادة أعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل فى هذا المجال.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ع الطاير التحول الرقمي حجم البيانات أهم الوظائف

إقرأ أيضاً:

إقبال كبيرة من أهالي الإسماعيلية على شادر لحوم حياة كريمة.. أسعار منافسة

افتتحت مؤسسة حياة كريمة منفذًا لبيع اللحوم بأسعار مخفضة في محافظة الإسماعيلية، اليوم، لتلبية احتياجات الأهالي من اللحوم بأسعار تنافسية، ما يسهم في تحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

أسعار اللحوم في منفذ حياة كريمة 

ويقدم منفذ حياة كريمة اللحوم بسعر 310 جنيهات للكيلو البلدي، و210 جنيهات للكيلو المجمد، ما يعكس التزام المؤسسة بتوفير منتجات عالية الجودة وبأسعار مناسبة.

تأتي المبادرة في إطار جهود المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتهدف إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين ودعم الفئات الأكثر احتياجًا.

جهود تعزيز الأمن الغذائي 

وتسعى مؤسسة حياة كريمة من خلال هذه المنافذ إلى تلبية احتياجات المواطنين الأساسية، ضمن رؤية شاملة لتحسين جودة الحياة في المجتمعات المحلية.

ويعتبر المنفذ جزءًا من سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتوفير فرص الوصول إلى المواد الغذائية الأساسية بشكل يسير.

ولاقت المبادرة استحسانًا كبيرًا من الأهالي الذين عبروا عن شكرهم لمؤسسة حياة كريمة وللجهود المستمرة التي تُبذل لتحسين حياتهم.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمي بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بأسوان الجديدة
  • «الاتحاد»: الحوار الوطني نافذة لاستمرار الاصطفاف الشعبي في مواجهة تحديات الأمن القومي
  • وزير الداخلية: نجاح عناصر الشرطة النسائية فى القيام بالعديد من المهام الأمنية
  • نادر آل سعيد لـ"الرؤية": 3 تحديات تمويلية تواجه الشركات الناشئة.. و"هيئة تنمية المؤسسات" تطرح عدة بدائل
  • نتنياهو: اغتيال نصر الله نقطة تحول بالمنطقة وسنواجه تحديات كبيرة
  • بين السطور.. صناعة البرمجيات ركيزة التحول الرقمى والتنمية الاقتصادية
  • إقبال كبيرة من أهالي الإسماعيلية على شادر لحوم حياة كريمة.. أسعار منافسة
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة