بحث رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الخاص المؤقت للأمين العام للأمم المتحدة إلى البلاد جيمس سوان، تعزيز التعاون بين الحكومة الفيدرالية الصومالية، ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني.

 

رئيس الوزراء يستقبل سفير الصومال بالقاهرة بمناسبة انتهاء مهام عمله رئيس الوزراء يستقبل سفير الصومال بالقاهرة بمناسبة انتهاء مهام عمله

 

وأعرب بري عن شكره للأمم المتحدة على دعمها للحكومة والشعب، مؤكدًا استعداد بلاده للعمل بشكل وثيق في القضايا الإنسانية والتنمية الاجتماعية، واستقرار المناطق المحررة من الإرهاب.

من جانبه، أكد سوان استعداد الأمم المتحدة لمساعدة خطة الحكومة الفيدرالية الصومالية في المجالات المختلفة.

الناتو يؤكد الحاجة الملحة إلى تقديم دعم عسكري إضافي إلى أوكرانيا

أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو) الحاجة الملحة إلى تقديم دعم عسكري إضافي إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن دول الحلف اتفقت على مناقشة خطط لتقديم الدعم، "على أساس أكثر ثباتًا واستدامة" في قمة واشنطن، المزمع عقدها خلال يوليو المقبل.

وأكد نائب الأمين العام للحلف ميرتشيا جيوانا - أثناء ترؤسه اجتماعا لمجلس الناتو وأوكرانيا اليوم /الثلاثاء/ - أن أوكرانيا يمكنها الاعتماد على دعم دول "الحلفاء" على المدى الطويل، حيث ينبغي "التنقيب بشكل أعمق في مخزونات الحلفاء"، وتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأشاد بعمل أوكرانيا في تنفيذ متطلبات البرنامج الوطني السنوي المعدل، والتقدم الذي أحرزته كييف في متابعة الإصلاحات، قائلاً إن ذلك سيجعل أوكرانيا أقرب إلى مستقبلها للانضمام إلى عضوية الناتو.

من جانبها، قدمت أولها ستيفانيشينا نائبة رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأوروبي الأطلنطي في أوكرانيا، شرحا مختصرا للحلفاء لإطلاعهم على الوضع في ساحة المعركة واحتياجات أوكرانيا الأكثر إلحاحًا.

وكان الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج قد أكد - في وقت سابق اليوم - على الحاجة الملحة إلى تكثيف الجهود لتقديم الدعم والمساعدات إلى كييف سواء حاليا أو على المدى الطويل أيضا، مشددا على ضرورة الاتفاق على تولي الناتو دورا قويا لتنسيق وتقديم المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصومال الأمم المتحدة التعاون الثنائي الإرهاب رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة في واشنطن

رفض الرئيس البلغاري رومين راديف قبول عرض مجلس الوزراء لرئاسة وفد بلاده إلى قمة الناتو في يوليو القادم بواشنطن، معربا عن عدم موافقته على الموقف الذي تبنته الحكومة حول أوكرانيا.

وذكر التلفزيون الوطني البلغاري "BNT" نقلا عن بيان صادر عن مكتب الرئاسة أنه ومنذ بداية الصراع في أوكرانيا "أيد رئيس الدولة جميع عناصر النهج الجماعي للضمانات الأمنية وزيادة القدرات الدفاعية وتنفيذ الخطط الإقليمية لحلف الناتو وزيادة الأموال المخصصة للدفاع، وفي الوقت نفسه، فإن راديف لا يقبل بعض الأحكام والمواقف الإطارية التي تبنتها الحكومة والمتعلقة بالالتزامات التي يجب على بلادنا اتخاذها فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا".

إقرأ المزيد البيت الأبيض: أوكرانيا لن تتلقى دعوة للانضمام إلى الناتو خلال قمة واشنطن

وأشار البيان إلى أن راديف في هذا الصدد "لم يقبل عرض مجلس الوزراء لقيادة الوفد البلغاري والمشاركة في اجتماع قادة الدول والحكومات في واشنطن".

وبحسب التلفزيون الوطني، فقد وافق مجلس الوزراء في 26 يونيو على مواقف بلغاريا الإطارية لقمة الحلف في واشنطن التي ستعقد في يوليو.

وبموجب قرار المجلس، طُلب من الرئيس أن يترأس الوفد البلغاري ويعلن مواقف بلاده في القمة وعلى أساسه يوافق أو يصادق على الوثائق التي ستقدم في الاجتماع.

ولم يوضح البيان تفاصيل الموقف البلغاري المعتمد بشأن أوكرانيا.

ومن المقرر أن تعقد القمة في العاصمة الأمريكية واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 يوليو.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد ألماني تعزيز التعاون الثنائي
  • حموشي يلتقي قادة الأمن في فرنسا ويُوَشَّح بميدالية الشرف الذهبية
  • تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات عبد اللطيف حموشي مع مسؤولين أمنيين بفرنسا
  • بوغدانوف والجعفري يبحثان تعزيز التعاون السوري الروسي متعدد الأوجه
  • الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة في واشنطن
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • المغرب والمانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي فى المجال الامني
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" والأمم المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية