كشف تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية النقاب عن الحرب السرية التي تشنها إسرائيل ضد المحكمة الجنائية الدولية منذ ما يقرب عقد من الزمن، وكيف استخدمت وكالاتها الاسخباراتية في أعمال المراقبة والاختراق والضغط وتهديد كبار موظفي المحكمة الجنائية الدولية في محاولة لعرقلة التحقيقات في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

 

 

تحقيق يكشف مخطط للموساد استمر 10 سنوات لابتزاز قضاة "الجنائية الدولية" رؤية نقدية لمذكرة كريم خان «المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية

 

وذكر التحقيق، الذي بثته الصحيفة  اليوم الثلاثاء  عبر موقعها الإلكتروني، أن المخابرات الإسرائيلية حصلت على محادثات عدد من مسؤولين المحكمة الجنائية الدولية على رأسهم المدعي العام كريم خان والمدعية العامة السابقة فاتو بنسودا، موضحًا أنها كانت تتجسس أيضًا على الهواتف المحمولة الخاصة بهما، وبريدهما الإلكتروني ورسائلهما الخاصة. 

 

وأشارالتحقيق الصحفي إلى أن أعمال المراقبة كانت مستمرة خلال الشهور الأخيرة، حيث كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على معرفة مسبقة بنوايا المدعي العام الرامية إلى إصدار قرارات اعتقال ضد عدد من المسؤولين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب من بينهم "نتنياهو" نفسه. 

 

ونقل التحقيق عن مصدر مطلع قوله أن المخابرات الإسرائيلية كانت قد اعترضت رسالة مؤخرًا تشير إلى أن خان يعتزم إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين، "لكنه كان تحت ضغوط هائلة من الولايات المتحدة" .

 

وأظهر التحقيق أيضًا أن المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا تعرضت للتجسس والابتزاز من جانب المخابرات الإسرائيلية، على خلفية فتحها تحقيقًا في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين في عام 2021.

 

و أشارت "الجارديان" إلى أن الرئيس السابق لجهاز الموساد يوسي كوهين هدد بنسودا في سلسلة من الاجتماعات السرية بينهما حتى تتراجع عن التحقيق في جرائم الحرب.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن التحقيق الذي شرعت فيه بنسودا في 2021 قد بلغ ذروته الأسبوع الماضي حينما أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان سعي المحكمة لإصدار قرارات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الدائرة في قطاع غزة. 

 

واختتمت الجارديان تقريرها بأن قرار خان بالتقدم بطلب إلى الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت هو ما كانت تخشاه السلطات الإسرائيلية ومؤسساتها السياسية والعسكرية منذ فترة طويلة وحاولت إيقافه بشتى الطرق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجارديان الجنائية الدولية جرائم ضد الفلسطينيين الحرب السرية للمحکمة الجنائیة الدولیة فی جرائم إلى أن

إقرأ أيضاً:

طارق فهمي: إسرائيل مسامرة في أعمالها الإجرامية ولن تلتفت للضغوط الدولية (فيديو)

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أنه بمرور أشهر طويلة نتنياهو حاول أن ينجز كثير من المهام وعمل عمليات إرهابية في غزة لتحقيق أهدافه، قائلا: "نتنياهو يراهن على مرور الوقت ولم تتم عمليات مفصلية للاحتلال حققت نتائج مفصلية خلال الحرب على غزة".

الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة أطباء بلا حدود تعلن اغتيال أحد أعضائها في غزة على يد الاحتلال

وأضاف طارق فهمي، خلال مداخلة على قناة اكسترا نيوز،أن نتنياهو كانت له أهداف استراتيجية التخطيط لإنهاء حكم الفصائل وسيناريو آخر لحكم القطاع وفرض ترتيبات أمنية واستراتيجية.


وأشار الدكتور طارق فهمي، إلى أن الأمور تجرى فى إطار استمرار العمليات الإجرامية الإسرائيلية فى عمق قطاع غزة، وبدء الإجراءات من جانب واحد، والحديث عن ترتيبات أمنية إسرائيلية من جانب واحد بدون تنسيق مع أى طرف وبدون انتباه لجميع الضغوطات الدولية على إسرائيل فى هذا التوقيت.
 

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني مقتل أكثر من 200 شخص من العاملين بالوكالة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، وتعرض 290 مؤسسة ومرفق للقصف من قبل الجيش الإسرائيلي.. مطالبا بضرورة احترام قرارات الأمم المتحدة الصادرة بشأن العاملين في الأونروا وأن يكون هناك اتفاق على خارطة طريق لتمكينها من تنفيذ صلاحياتها في القطاع.


أونروا: 180 عاملا في الوكالة قتلوا منذ 7 أكتوبر

وقال لازاريني ، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في جنيف - "إن الوضع في قطاع غزة معقد ويزداد كارثية كل يوم في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي وصعوبة دخول المساعدات الإنسانية" .. مشيرا إلى أن الفلسطينيين يواجهون أزمة كبيرة جراء قصف البنية التحتية والدمار الذي لحق بها نتيجة العدوان الغاشم.

وحذر المفوض العام للأونروا من أن قطاع غزة يواجه انهيارا في النظام العام ، حيث يتم تهديد سائقي شاحنات المساعدات ما يصعب دخول المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين فضلا عن تعرض الشاحنات للسرقة وهي بطريقها للمراكز المخصصة لها.

وكشف عن تعرض نحو 21 ألف طفل في غزة للفقدان والقتل منذ بداية الحرب..مشيرا إلى أن ما لا يقل عن 10 أطفال يتعرضون في اليوم الواحد لفقدان أحد أطرافهم وهو ما يؤكد الوضع الكارثي الذي يواجه الأطفال في القطاع.

وأعرب لازاريني عن قلقه من تدهور الأوضاع المتزايد في الضفة الغربية ..مشيرا إلى مقتل أكثر من 540 فلسطيني في الضفة منذ السابع من أكتوبر فضلا عن تردي الأوضاع والدمار الذي يخيم على المخيمات والقرى في الضفة الغربية والتي من بينها طولكرم.

وأكد المفوض العام للاونروا أهمية دور الوكالة في توفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين واعتمادها على المساهمات الطوعية والتمويل من الدول الأعضاء .. مشددا على ضرورة استمرار تمويل الوكالة خاصة في ظل ارتفاع احتياجات الفلسطينيين في غزة.

مسؤول روسي: موسكو ستنجو من العقوبات الجديدة لكنها لن تغفر لمحاولة إيذاء شعبها

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، إن روسيا ستنجو من العقوبات الجديدة، لكنها لن تنسى أو تغفر هذه المحاولة لإيذاء شعبها.

وكتب ميدفيديف- عبر قناته على منصة (تليجرام)- "سوف ننجو من ذلك.. ولكننا لن نسامح أو ننسى، نتمتع بذاكرة جيدة.. لن ندع نية إيذاء مواطنينا دون رد"، وذلك حسبما نقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية.

واعتبر مدفيديف، أن السياسيين الأوروبيين يعملون "بطريقة مملة وغير إبداعية، ويكررون أنفسهم مرة أخرى"، مضيفا أنهم يضحون بمصالح بلادهم وشعوبهم، وأن القيود تسببت في ضرر لروسيا أقل بكثير من مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته.

 

مقالات مشابهة

  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • طارق فهمي: إسرائيل مسامرة في أعمالها الإجرامية ولن تلتفت للضغوط الدولية (فيديو)
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • غارديان: هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • بيسكوف يعلق على تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول رغبته في التعاون مع روسيا
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • الجنائية الدولية تصدر "مذكرة اعتقال" بحق شويغو ورئيس هيئة أركان الجيش الروسي
  • الجنائية الدولية تصدر "مذكرة اعتقال" بحق وزير الدفاع الروسي السابق وقائد الجيش
  • كوريا الجنوبية.. دعوى قضائية لجرائم حرب ضد 7 مسؤولين إسرائيليين
  • توتر في دولة الاحتلال.. الجنائية الدولية قد تصدر مذكرات قريبا