- توقيع اتفاقية توفير خدمة "واي فاي 7" في مطارات سلطنة عُمان

- مشروع منصة "عش" تربط الشركات التقنية الناشئة في سلطنة عمان

- توقيع 5 برامج التعاون لتوفير شبكات الألياف البصرية للمجمعات السكنية

شهد اليوم الثاني من فعاليات ومعرض "كومكس 2024" توقيع عدد من الاتفاقيات في إدارة منصة عمان للشركات الناشئة وتوفير خدمة "واي فاي 7" في مطارات سلطنة عُمان، وتوفير شبكات الرقمية، وتوقيع عدد من برامج التعاون لتوفير شبكات الألياف البصرية لعدد من المجمعات السكنية، بالإضافة إلى عدد من الاستثمارات التقنيات الحديثة، حيث وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عقدا لإدارة منصة عمان للشركات الناشئة مع شركة الجبر وذلك على هامش فعاليات المعرض، ويسعى مشروع منصة عمان للشركات الناشئة (منصة عش) لربط الشركات التقنية الناشئة في سلطنة عمان، حيث تلتقي فيها الشركات الناشئة مع الجهات الداعمة والمستثمرين والمستشارين، ورواد الأعمال من أجل التواصل، والتعاون وتبادل المعارف والخبرات حول منظومة الشركات التقنية الناشئة، وتوفر المنصة للداعمين والمساندين رؤية شاملة للمنظومة ككل، والشركات الناشئة واحتياجاتها، وقائمة جدول زمني بالفعاليات والأحداث ذات الصلة.

وقع العقد من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، ومن جانب الشركة محمد بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة الجبر. وتم تنفيذ حلقة نقاشية عن منصة عش ودورها في دعم منظومة الشركات التقنية الناشئة بالتزامن مع توقيع العقد، وتدعو الوزارة الشركات التقنية الناشئة لتحديث بياناتها في المنصة، حيث تعمل حاليا على تحديث وتطوير المنصة بما يخدم الشركات التقنية الناشئة. فيما وقعت "مطارات عُمان"، اتفاقية شراكة مع شركة "عمانتل" لتوفير خدمة "واي فاي 7"، في مطارات سلطنة عُمان، لتصبح بذلك أول شركة مطارات في العالم تستخدم هذه التقنية الحديثة. وقع الاتفاقية كل من الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني، الرئيس التنفيذي لـ "مطارات عُمان"، والشيخ طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لـ "عُمانتل". بحضور شركة هواوي العالمية. تأتي هذه الاتفاقية في وقت تشهد فيه مطارات سلطنة عمان نموا تصاعديا مهما، الأمر الذي يتطلب مواكبته عبر توفير أحدث التقنيات والخدمات الحديثة، وتطوير البنية الأساسية للشبكات اللاسلكية في جميع مطارات سلطنة عُمان بأحدث التقنيات العالمية وضمن الخطوات الاستباقية المستمرة لـ "مطارات عُمان" لتعزيز البنية الرقمية الأساسية، وتقديم حلول تكنولوجية متقدمة تسهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 للتحول الرقمي وتطوير قطاع الطيران.

وحول توفير خدمة "واي فاي 7" في مطارات سلطنة عُمان قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ "مطارات عُمان": "نسعى في "مطارات عُمان" لمواكبة ثورة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتكون مطاراتنا من أوائل المطارات العالمية استخداما لشبكة "واي فاي"، في ظل ما يشهده قطاع المطارات من نمو متسارع تأكيدا على الدور المحوري والموقع الاستراتيجي لسلطنة عُمان، والذي يتطلب جعل هذه المطارات تواكب التقنيات الحديثة في الشبكات اللاسلكية، وهذا بكل تأكيد يتطلب تقديم كل الخدمات اللازمة للمسافرين خلال فترة وجودهم في مطارات السلطنة مما يسهل من تقديم تجارب متميزة سواء لرجال الأعمال أو الطلبة والباحثين، وكذلك المسافرين العاديين".

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ "مطارات عُمان": "سيمكن هذا التحديث، المسافرين من الاستمتاع بسرعة اتصال فائقة وأداء استثنائي للإنترنت، مما يعزز تجربتهم ويجعل "مطارات عُمان" رائدة في تقديم الخدمات الرقمية على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك، ستشمل الاتفاقية تحديث الشبكات السلكية في مطاري الدقم وصحار، مما يسهم في تحسين كفاءة الاتصالات وضمان بنية تحتية متقدمة تدعم العمليات التشغيلية وتوفر بيئة أكثر مرونة وأمانا".

واستطرد قائلا: "نحن فخورون بأن نكون الرواد الأوائل في استخدام تقنية " Wi-Fi 7 " في مطاراتنا عالميًا، وهو ما يعكس التزامنا بتقديم الأفضل في مجال خدمات الاتصال للمسافرين. مشيرا إلى أن هذه الشراكة مع عمانتل تجسد رؤيتنا في قيادة الابتكار والتحول الرقمي في قطاع الطيران".

توقيع 5 برامج التعاون

كما وقعت الشركة العمانية للنطاق العريض برنامج تعاون مع الموج مسقط، والذي يضم الموج السكني أكثر من 5303 وحدة مقسمة بين شقق وفلل ومحلات تجارية ومحلات بيع بالتجزئة، وذلك بهدف تعزيز الخدمات في الموج من خلال توفير شبكة الألياف البصرية، والتي بدورها ستُمكِن من الوصول لجميع مزودي خدمات الإنترنت. وقع برنامج التعاون كل من المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض، وناصر بن مسعود الشيباني الرئيس التنفيذي للموج مسقط. كما وقعت الشركة العمانية للنطاق العريض برنامج تعاون مع شركة تلال مسقط، وذلك بهدف تسهيل وصول شبكة الألياف البصرية لجميع المشغلين في المنطقة. وقع الاتفاقية كل من المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض، وايليز مالك نائب الرئيس التنفيذي لشركة تلال مسقط. ووقعت الشركة العمانية للنطاق العريض برنامج تعاون مع شركة جلوبال كوم للاتصالات، وذلك بهدف بدء تقديم خدماتهم الرقمية وخدمات الحوسبة السحابية بسلطنة عمان من خلال مراكز بيانات الشركة العمانية للنطاق العريض. وقع برنامج التعاون كل من المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض والدكتور أحمد النعماني الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال كوم للاتصالات.

كما وقعت الشركة العمانية للنطاق العريض برنامج تعاون مع شركة إدراك للتطوير العقاري، حيث تتكون القرية العمالية للمرافق الخدمية في شركة إدراك للتطوير العقاري من مجمعات سكنية مصممة على معايير عالية، مما يضمن الراحة والتكامل بين الشقق والمحلات التجارية في مدينة خزائن الواقعة في ولاية بركاء، حيث تبلغ مساحة هذه المجمعات السكنية 25 ألف متر مربع، كما يوجد مجمع إضافي للخدمات المتكاملة بمساحة 30 ألف متر مربع، و من هذا المنطلق ستعمل الشركة العمانية للنطاق العريض على توفير شبكة الألياف البصرية لتضمن وصول خدمات الإنترنت بسرعة وجودة وكفاءة أعلى. وقع الاتفاقية كل من المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض، وعادل الكسندر المدير التنفيذي لشركة إدراك للتطوير العقاري. ووقعت الشركة العمانية للنطاق العريض برنامج تعاون مع السوق المركزي للخضروات والفواكه وذلك بهدف تسهيل وصول شبكة الألياف البصرية لجميع المشغلين في المنطقة. وقع الاتفاقية كل من المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض، ومن جانب السوق المركزي خالد الخطيب رئيس مجلس الإدارة. وفي إطار هذه الشراكات أوضح المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: أن وجود الشركة العمانية للنطاق العريض في مشروعات مختلف المؤسسات بالقطاعين الحكومي والخاص سيؤدي دورًا ملموسا للارتقاء بكفاءة خدمات الإنترنت المقدمة في سلطنة عمان.

الشركات التقنية العُمانية الناشئة

وعلى هامش المعرض افتُتح أحد أكبر الفعاليات التقنية وأهمها للشركات التقنية العُمانية الناشئة، مما سجلت حضورا بارزا بدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والجهات الأخرى لمشاركة تلك الشركات؛ بهدف تعزيز الابتكار التكنولوجي وتقديم منتجات محلية إلى الأسواق المحلية والعالمية. وبلغ عدد الشركات التقنية الناشئة المشاركة في معرض كومكس هذا العام حوالي 133 شركة عُمانية، تم اختيارها بناءً على عدة معايير تهدف إلى ضمان جاهزية المنتج التقني وقدرته على التنافس في السوق. وشملت هذه المعايير الأولوية للشركات المتأهلة في برامج جدارة ونمو، وجاهزية المنتج التقني، والأهداف المحددة للمشاركة سواء كانت لتدشين منتج تقني جديد، أو البحث عن فرص أعمال وشراكات، إلى جانب جذب استثمارات جديدة للشركة.

وتسعى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خلال هذه المشاركة للشركات التقنية الناشئة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها: توفير مساحة للشركات للترويج عن منتجاتها التقنية والوصول إلى أكبر شريحة من الفئة المستهدفة، ودعم الشركات الناشئة في اكتشاف فرص الأعمال والوصول إلى الشراكات المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى الترويج للمنتجات التقنية المطورة محليًا.

كما تأتي مشاركة الشركات بدعم من جهات متعددة في سلطنة عُمان تمثلت في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، البنك المركزي العماني، ووزارة الثروة الزراعية والثروة السمكية وموارد المياه والتي تحتضن تلك الشركات التقنية الناشئة.

وعن مشاركة الشركات التقنية الناشئة في معرض كومكس 2024 تحدثت ريم الشامسي، ممثلة شركة يسّر، عن فكرة شركتهم التي جاءت لحل مشكلة عدم وجود نظام إداري للشكاوى في مجال الأطعمة، وذلك بدمج الجهات المختصة في تطبيق واحد يديره مركز سلامة وجودة الغذاء. وأكدت ريم أن مشاركتهم في كومكس تهدف إلى التعرّف على الشركات الكبرى في القطاع التقني والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، بالإضافة إلى الترويج لشركتهم التقنية الناشئة.

فيما أوضحت ياسمين عبد المحسن، مديرة المشاريع في شركة رواق الابتكار، أن شركتهم تهتم بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، وتأتي مشاركتهم في معرض كومكس 2024 لعرض مجموعة من الأفكار والمشروعات بحثًا عن الاستثمارات والشراكات المتبادلة. ولفتت إلى أن شركتهم تسعى لاستغلال تقنيات الواقع الافتراضي في الترويج السياحي للهوية العُمانية والتراث المادي وغير المادي بطرق مبتكرة. من جانبها قالت هناء الحراصية، من شركة مدد للخدمات المالية، إن تخصص شركتهم في تقديم التسهيلات المالية للمستهلكين والتجار، وأشارت إلى أن مشاركتهم في كومكس 2024 تهدف إلى تعريف الزوار بشركتهم الناشئة وتوسيع رقعة التعريف بالخدمات التي يقدمونها، خاصة وأنهم حصلوا على ترخيص من البنك المركزي العماني.

جدير بالذكر أن دعم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى جانب الجهات الأخرى لمشاركة الشركات التقنية الناشئة في معرض كومكس 2024 يعكس التزام سلطنة عُمان بتعزيز الابتكار التكنولوجي وتطوير بيئة ريادة الأعمال. وهذه المبادرة ليست فقط فرصة للشركات الناشئة للترويج لمنتجاتها ولكن أيضًا منصة للابتكار والتعاون مع الشركات الكبرى والمستثمرين المحتملين انعكاسًا للهدف الأسمى لإقامة معرض كومكس 2024.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات الشرکات التقنیة الناشئة فی شبکة الألیاف البصریة الرئیس التنفیذی لـ للشرکات الناشئة التنفیذی لشرکة معرض کومکس 2024 فی معرض کومکس بالإضافة إلى توفیر خدمة سلطنة عمان فی سلطنة ع وذلک بهدف وای فای 7 من جانب مع شرکة ع مانیة عدد من

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم فاعليات الأسبوع الأول من المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس، الذي أُقيم بمعهد تكنولوجيا المعلومات فرع جامعة قناة السويس.

وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

بإشراف عام الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن فعاليات المعسكر بدأت بنظرة عامة عن ريادة الأعمال والسمات والمهارات الأساسية المطلوبة ليكون الطلاب رواد أعمال ناجحين.

وشمل ذلك مناقشات حول التعرف على الفرص، وتحمل المخاطر المحسوبة، وحل المشكلات.

وأوضح الدكتور محمد عبد النعيم، أن المعسكر التدريبي الذي شارك فيه 50 طالبًا وطالبة ركز على عملية التفكير، وتوليد الأفكار التجارية الجديدة وتقييمها وتحسينها.

كما تم التطرق إلى التقنيات التي تمت تغطيتها مثل التفكير التصميمي، والعصف الذهني، ومقابلات العملاء، واستخدام أطر العمل مثل لوحة نموذج الأعمال.

وأشارت الدكتورة أفنان بركات، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة قناة السويس، إلى أن المعسكر التدريبي غطى مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP)، وهو إصدار أولي من المنتج أو الخدمة التي يمكن طرحها في السوق بسرعة لاختبار الافتراضات.

بشكل عام - قدم المعسكر التدريبي نظرة شاملة حول عملية ريادة الأعمال، وزود المشاركين بأساس قوي من المعرفة والمهارات العملية لتحويل أفكار أعمالهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

هذا وقد استضاف معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفاعليات بإشراف الدكتورة إيمان عزب مدير معهد الITI فرع جامعة قناة السويس والدكتور أسامة عمار المدير الإداري للمعهد.

مقالات مشابهة

  • «تقني تبوك» يعلن بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات
  • “تقني تبوك” يعلن بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات بالمنطقة
  • بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات بـ"تقني تبوك".. رابط التقديم
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • السامرائي يدعو لدعم القطاع الزراعي وتوفير الخدمات
  • تعاون بين «مصرف عجمان» و«ماغناتي» لتعزيز الخدمات الرقمية
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • %68 من شركات المنطقة تواجه مشاكل بالشبكة مرة في الشهر على الأقل
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع راية لمراكز البيانات لدعم برنامج "تقدر"
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»