نزوى- ناصر العبري

ترأس سعادة الشّيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري مُحافظ الدَّاخليّة اجتماع المجلس البلديّ في جلستِه الخامسة من السنة الثانية للفترة الثالثة، حيث جرى المصادقة على محضر الاجتماع السابق واستعراض التوصيات الواردة به والإجراء المتخذ في تلك التوصيات.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع القرار الوزاري رقم (300/2024) الصادر من معالي الأستاذ الدكتور وزير العمل، بشأن إلغاء مجموعة من قرارات حظر بعض الأنشطة والأعمال نظرًا لكونها من اختصاص وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وفيما يتعلق بالتخطيط العمراني، اطّلع المجلس على خطاب مدير عام الإسكان والتخطيط العُمراني بالمحافظة بشأن طلب ترخيص تعديني مؤقت لإقامة محجر في منطقة متان في ولاية منح للشركة القائمة على رصف الطرق الداخلية بالولاية، وطلب امتداد موقع مسجد الإحسان في منطقة الفيقين في ولاية منح، كذلك طلب إقامة مخطط العزب في منطقة زكيت في ولاية إزكي، ومخطط سيح قطنة في ولاية الجبل الأخضر بالاستعمال الزراعي.

واطّلع المجلس على إفادة المهندس الرئيس التنفيذيّ لمدائن بشأن تخصيص أرض تتبع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في ولاية أدم، وخطاب مدير إدارة التراث والسياحة بالمحافظة بشأن تثبيت لوحات إشهارية وإعلانية للمحلات التجارية في المواقع التراثية وإحرامها.

وناقش المجلس خطاب مدير دائرة خدمات المشتركين بشركة نَماء لخدمات المياه بمحافظة الداخلية بشأن بعض الطلبات الخاصة بسائقي الناقلات بولاية بدبد، واطلع على إفادة لجنة تطوير وتنمية المحافظة بالمجلس البلديّ بشأن مقترح تحويل الجبال الواقعة في منطقة الهوب في ولاية سمائل إلى مغارات وكهوف؛ تمهيدًا لاستثمارها في القطاع السياحي.

واستعرض المجلس اجتماع لجنة الشؤون الصحيّة والبيئيّة بالمجلس البلدي، حيث اشتمل على مجموعة من الموضوعات التي من أبرزها معاينة الشارع المزدوج مقابل مستشفى نزوى المرجعي، ونفق المشاة نتيجة تكرار حوادث الدهس فيه، وتضرر منطقة وادي كلبوه من جريان بحيرة الماء المعالج من محطة الصرف الصحي، وتضرر منطقة عين شجب من جريان الأفلاج؛ حيث أوصت اللجنة باستغلال هذا المجرى المائي واستثماره بشكل اقتصادي واستخدام المياه لزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء في المناطق القريبة.

كما اطلع المجلس على موضوع اعتماد جائزة ريادة الأعمال والابتكار بمحافظة، بالإضافة إلى مناقشة فعاليات "صيف الجبل الأخضر" ضمن خطة المحافظة لتنشيط حركة السياحة المحليّة والترويج للمقومات السياحية والتراثية والطبيعية التي تتميز بها ولاية الجبل الأخضر.

وتطرق المجلس إلى الحديث عن مشروع مستشفى سمائل الذي بدأ العمل فيه في مايو من العام الجاري ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول عام 2027م بتكلفة تزيد عن 45 مليون ريال عُماني، وبلغت مساحة بناء المشروع (61,269) متر مربع على أرض مساحتها (250,000) متر مربع، وسيضم المستشفى العديد من الأقسام والأجنحة في مختلف التخصصات الطبية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«بلدي» ظفار يبحث تطوير المشروعات الخدمية

بحث المجلس البلدي بمحافظة ظفار في اجتماعه اليوم جملة من الموضوعات المتعلقة بتطوير المشروعات الخدمية بالمحافظة ومخرجات اللجان الدائمة بالمجلس، وقد ترأس الاجتماع صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد محافظ ظفار رئيس المجلس البلدي بمحافظة ظفار، واستضاف المجلس خلال انعقاده أحمد بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار، الذي قدّم عرضًا تضمن التعريف بأهم مشروعات أراضي الوقف وإيراداتها ومصروفاتها التي تساهم في استدامة الأصول الوقفية، إضافة إلى التعريف بأهم إنجازات وأهداف المديرية خلال العام المنصرم؛ والخطط والمشروعات والأهداف المرصودة لهذا العام بما يتعلق بالجوامع والمساجد ومدارس القرآن الكريم.

كما بحث الاجتماع مخرجات وتوصيات اللجان الدائمة بالمجلس، والتي تضمنت مقترحات لجنة الشؤون الصحية والبيئية لتحسين واجهات المباني وأسوار المزارع على الطرق بما يسهم في تحسين وتجميل وتعزيز المظهر الحضاري العام، بالإضافة إلى نتائج تنفيذ المرحلة الأولى من مقترح متابعة خطة تعمين نشاط نقل وتسويق الحشائش بمحافظة ظفار والمقدم من لجنة الشؤون القانونية للمجلس بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.

واطلع المجلس على نتائج لقاء لجنة الشؤون الاجتماعية مع المختصين بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب للتعرف على البرامج والأنشطة الرياضية والثقافية والفعاليات التي ستقدمها خلال فصل الخريف، واستعرض الاجتماع إفادة وزارة الصحة حول الموقف التنفيذي لخطط الوزارة بشأن مشروعات الخدمات الصحية بمختلف ولايات المحافظة.

مقالات مشابهة

  • ..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري
  • خيران ولاية صور.. خطط للتطوير السياحي والترفيهي
  • انطلاق فعاليات الأنشطة الصيفية لطلاب المدارس بالجبل الأخضر
  • "بلدي ظفار" يناقش تطوير الجوانب الخدمية بالمحافظة
  • «بلدي» ظفار يبحث تطوير المشروعات الخدمية
  • "بلدي شمال الشرقية" يناقش إقامة سياج حماية من الحيوانات السائبة بالمضيبي
  • "بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات
  • البنك الدولي يقدم تمويلا لمصر والقاهرة تتعهعد بتنفيذ "إصلاحات اقتصادية وهيكلية طموحة"
  • عاجل:- البنك الدولي يوافق على تمويل 700 مليون دولار لدعم الاقتصاد المصري والتحول الأخضر
  • قفزة بإنتاج الورد من الجبل الأخضر إلى 20 طنًّا خلال الموسم الجاري بقيمة 200 ألف ريال