لجريدة عمان:
2024-07-03@13:14:05 GMT

شاطئ السوادي.. حوار الجزر ونقاء الرمال

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

يستوقف الزائرَ عدد من المواقع السياحية المميزة في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وأبرز المقاصد السياحية هي جزر السوادي بشواطئها الجميلة التي تتألف من سبع جزر، وهي وجهة سياحية معروفة على مستوى سلطنة عُمان، ويتميز الشاطئ برماله الذهبية وامتداده الواسع، ويستوعب أعدادًا كبيرة من الزوار.

ورغم كل المقومات السياحية للشاطئ لكنه يفتقر للكثير من الخدمات التي يحتاجها الزائر.

زارت «عمان» هذا الشاطئ والتقت بالعديد من الأهالي والسيّاح لتتعرف على مطالبهم ومقترحاتهم لإعادة الشاطئ إلى مجده السابق، ليصبح مركزًا سياحيًا واقتصاديًا نابضًا بالحياة.

يقول راشد بن خميس الهادي أحد سكان قرية السوادي الساحل: إن قرية السوادي من القرى المعروفة على مستوى سلطنة عُمان، وهي مقصد سياحي متميز عن باقي الأماكن السياحية، يقصده الزائر أثناء الإجازات الأسبوعية والأعياد والمناسبات، ويعج الشاطئ بالسياح أثناء تلك الإجازات ليستمتعوا بمنظر البحر والجزر، وما نلاحظه هو نقص شديد في الخدمات التي تخدم السائح، ولا يوجد أي اهتمام بتطوير الشاطئ وسبق أن طالبنا أصحاب القرار والعديد من المؤسسات المسؤولة عن السياحة بالاهتمام بهذا الشاطئ ولكن للأسف لم يلاقِ ذلك أي اهتمام يذكر». وأوضح أن الشاطئ يفتقر لوسائل الأمان، حيث شهد الكثير من حالات الغرق وذلك لعدم معرفة الزوار بخطورة الشاطئ وعدم وجود فرق إنقاذ، ويفتقر لوجود لوائح إرشادية نمه من أماكن الخطر، ويوجد نقص في العديد من الخدمات، ولا توجد محال لبيع مستلزمات الرحلات أو محال لبيع المواد الغذائية وفيما يتعلق بالمظلات وأماكن جلوس الزوار فهي قليلة جدًا مقارنة بعدد الزوار وخاصة أيام الأعياد والمناسبات والإجازات الرسمية. من جهته يعلّق علي بن راشد الخضيري صاحب شركة للسياحة البحرية على أن شاطئ السوادي ينقصه عدد من الخدمات مثل عدم وجود كاسرات الأمواج التي تحمي قواربنا من الغرق أثناء وجود الأمواج العاتية التي تضرب الشواطئ بين حين وآخر، كذلك بالنسبة للقوارب السياحية الكبيرة لا نستطيع إحضارها إلى شاطئ السوادي لعدم وجود مراسٍ لها، ونواجه صعوبة في تحميل وتنزيل السياح الذين يرغبون في التجول للجزر. وأضاف عبدالله بن جمعة الوهيبي أحد زوار الشاطئ: إن جزر السوادي وشاطئها الجميل من الأماكن الجميلة التي أحرص على زيارتها بشكل دائم، وللأسف الشاطئ يفتقر إلى الكثير من الخدمات إضافة إلى افتقاره وسائل الترفيه المختلفة للزوار، ونطالب جهات الاختصاص بتطوير الشاطئ لما له من أهمية سياحية فهو عامل جذب للعديد من الأسر.

ويردف جمال بن خميس الزدجالي أحد رواد الشاطئ قائلا: إن شاطئ السوادي يجب أن يكون أفضل مما عليه الآن، فهو شاطئ جاذب للسياحة لما يتمتع به من جمال المنظر وجزره الجميلة، ولكن للأسف الذهاب إلى تلك الجزر بالرغم من قربها للشاطئ يعد مجازفة لعدم وجود قوارب مخصصة للسياحة، حيث القوارب الموجودة للنقل هي خاصة بالصيادين وهي تفتقر لمعايير السلامة البحرية والأمان، ولا بد من وجود فرق إنقاذ متخصصة موجودة طوال اليوم، لأن هناك حالات غرق حدثت».

ويؤكد خالد بن عبدالله الفوري أحد زوار الشاطئ: للأسف الشديد هذا الشاطئ الجميل بجميع تفاصيله يفتقر إلى الكثير من الخدمات أقلها المواقف التي تأثرات من جراء الأنواء المناخية مما تسبّب في تآكل الشاطئ وتأثر الشارع المؤدي إلى الشاطئ ولم تتم صيانته إلى الآن، ونطالب بتكثيف النظافة على الشاطئ لوجود مخلفات الصيادين، كما نطالب بتشجير الشاطئ لما له أهمية في تلطيف الهواء وزيادة المظلات حتى تكون عامل جذب سياحي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من الخدمات

إقرأ أيضاً:

لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات

كتبت- داليا الظنيني:
قال إسلام أبو الفتوح عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة السياحية، إنه يوجد 3 أنوع من الحج، وهي حج القرعة والجمعيات والسياحة، والبعض يستغل تأشيرات الزيارة وغيرهم في السفر للملكة العربية السعودية والإقامة هناك حتى فترة الحج.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أهل مصر"الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة "أزهري"، أن هناك سماسرة للحج، والأخطر من ذلك المكاتب الخاصة بالخدمات السياحية، ويكون تابع للغرفة التجارية وليس وزارة السياحة وهي المتسببة في الأزمة، ،وللأسف هذا الأمر منتشر في الكثير من القرى"، مطالبا بحملة إعلامية للتوعية بالطرق الشرعية والقانونية للحجز للحج والعمرة .

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة الرقابة على الشركات السياحية ، محذرا من شركات الخدمات السياحية التي تستغل "عدة النصب" بحجة تقديم خدمات سياحية، والقيام بدور شركات السياحة ، ولكنه غير خاضع للضوابط ، وغير خاضع لعقوبات وزارة السياحة لأنه حاصل على ترخيص من الغرفة التجارية .

وقال إن بعض شركات الخدمات السياحية تشتغل أوضاع المواطنين، وتقوم بعمل تأشيرات الزيارة ، وتتضمن إقرار عدم التصريح بالحج، ويحدث ذلك كل عام ويمر بشكل طبيعي ، في الظروف العادية ، ولكن هذا العام الوضع مختلف في ظل الأعداد الكبيرة، مشيراً إلى أن كل حاج تم تسليمه بطاقه "نسك" للكشف عن كافة التفاصيل والسيطرة على الحجاج .

وذكر أن المملكة العربية السعودية ترى أن الحج والعمرة من موارد المملكة غير النفطية، وهناك أطراف كثر من العاملين بالخدمة هناك شركات عالمية خاصة .



مقالات مشابهة

  • منع المصطافين من ولوج شاطئ بوقانا بالناظور يصل القضاء
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • تعرف على أهم المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة أسوان خلال الفترة الماضية