أبوظبي: «الخليج»

أعلن المعهد الهندي للتكنولوجيا دلهي - أبوظبي، أول حرم جامعي دولي للمعهد المرموق، عن إطلاق أول برنامجين دراسيين لدرجة البكالوريوس في التكنولوجيا، بهدف إعداد طلبة الجامعات لابتكار الحلول اللازمة لمواكبة التغيرات المتسارعة في المجالات الحيوية، مثل الرقمنة والطاقة.

وتم تصميم البرنامجين، برنامج الهندسة وعلم الحاسوب وبرنامج هندسة الطاقة، بهدف تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع تحديات قطاع الطاقة، والإسهام في رسم ملامح المستقبل الرقمي، وتطوير برمجيات مخصصة لدعم مجموعة من القطاعات، بما ذلك التحليلات والموارد المالية، والتشفير، وتكنولوجيا المعلومات.

ويقدم برنامج البكالوريوس في التكنولوجيا في تخصص هندسة الطاقة، مجموعة من المواد المناسبة لمختلف الاهتمامات، مع التركيز على الاستدامة بهدف مواجهة التحديات الحالية المرتبطة بإنتاج الطاقة وإدارتها، فيما يجمع تخصص الهندسة وعلم الحاسوب بين المهارات النظرية والعملية، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، كما يهدف إلى تزويد الطلبة بالكفاءة اللازمة في جوانب الاستنتاج والتفكير الحوسبي وتقنيات حل المشكلات؛ باعتبارها مهارات أساسية لمواكبة التطور المستمر الذي يشهده المجال الرقمي في الوقت الراهن.

وقال الدكتور أحمد سلطان الشعيبي، المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بالإنابة، في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي: «يأتي إطلاق برنامجي البكالوريوس في المعهد الهندي للتكنولوجيا دلهي - أبوظبي انطلاقاً من إدراكنا لأهمية دور التكنولوجيا والهندسة في بناء اقتصاد المستقبل، والمضي قدماً بمسيرة التطور في دولة الإمارات والعالم، ونسعى إلى تطوير إطار تعليمي وتكنولوجي متكامل وقادر على تلبية احتياجات المهارات الرقمية في دولة الإمارات وتسريع الانتقال نحو اقتصاد قائم على المعرفة، كما نهدف من خلال هذه المنهجية إلى إعداد القوى العاملة المستقبلية بالمهارات الضرورية لمواجهة مختلف التحديات والإسهام في قيادة الجهود الرامية إلى بناء عالم أكثر ذكاء ومرونة».

من جانبه، قال البروفيسور رانجان بانيرجي، مدير المعهد الهندي للتكنولوجيا دلهي: «نسعى في الحرم الجامعي الجديد في أبوظبي لتقديم تجربة أكاديمية غنية تجمع بين برامجنا رفيعة المستوى، وعالية الجودة، والاهتمام الشخصي لتمكين الطلبة من التعلم والنمو، وسنقدم خبرة تعليمية فريدة من نوعها تتيح لهم اكتساب المهارات اللازمة لتولي أدوار قيادية عالمياً، في مجالات نوعية مثل الذكاء الاصطناعي، والرقمنة، والطاقة المستدامة».

ويستقبل المعهد طلبات التسجيل حتى 3 يونيو/ حزيران 2024، على أن ينطلق البرنامجان بشكل متزامن في سبتمبر/ أيلول المقبل، ويأتي ذلك بعد إطلاق المعهد لبرنامج الماجستير في تخصص الاستدامة وتحول الطاقة في يناير/ كانون الثاني الماضي، انسجاماً مع جهوده لإعداد كفاءات مستقبلية مؤهلة لرسم ملامح المنظومة المحلية، وتحقيق تأثير إيجابي على المستوى العالمي، في الوقت ذاته.

ويمكن للطلبة الإماراتيين والدوليين التقدم للالتحاق ببرنامجَي البكالوريوس في التكنولوجيا من خلال اختبار قبول جامعي موحد ينظمه مكتب اختبار القبول المشترك، بهدف تقييم المستوى المعرفي للمتقدمين في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات. ومن المقرر أن يجري الاختبار في 23 يونيو/ حزيران المقبل في مراكز محددة في أبوظبي، ودبي، والشارقة. ويجب أن يسجل المتقدمون درجة لا تقل عن 1150/2000 في اختبار الإمارات القياسي أو نتيجة لا تقل عن 700/800 في اختبار الكفاءة الدراسية في مادة الرياضيات. كما يتعين عليهم إتقان الكتابة والمحادثة باللغة الإنجليزية، والحصول على معدل قدره 75% أو ما يعادله في المرحلة الثانوية. وسيستفيد الطلبة المتفوقون أكاديمياً من منح تغطي الرسوم الدراسية، أو منح المعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي أبوظبي، مع رواتب وإعفاءات من الرسوم.

كما يتيح المعهد للطلبة خياراً مختلفاً للتقديم، عبر الاختبار المتقدّم للقبول المشترك الذي تنظمه مختلف فروع المعهد.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التكنولوجيا الهند المعهد الهندی للتکنولوجیا دلهی البکالوریوس فی

إقرأ أيضاً:

لحظة انهيار سقف مطار على سيارات في نيودلهي (فيديو)

كشفت مقاطع فيديو ما فعلته الأمطار الغزيرة في نيودلهي، حيث تسببت في انهيار سقف في مطار العاصمة الهندية.

وتم تعليق عمليات الطيران في إحدى صالات المطار، بعد الحادث المأساوي الذي أدى إلى مقتل شخص وإصابة عدد آخر.

وأظهرت مقاطع فيديو أعمدة معدنية ضخمة دهست سيارات كانت متوقفة في ساحة انتظار، وبعضها بداخلها ركاب.

وكتبت وزارة الطيران المدني الهندية على منصة "إكس": "في تطور مؤسف، بسبب انهيار المظلة في المبنى رقم 1 بمطار دلهي، أصيب عدد قليل من الأشخاص.

وقال وزير الطيران المدني رام موهان نايدو: "يتم إجراء جميع عمليات الإنقاذ المطلوبة في المحطة".

وأكد المسؤولون في وقت لاحق أن شخصا توفي، متأثرا بجراحه الناجمة عن انهيار سقف المطار.

وذكر بيان صادر عن سلطات مطار دلهي أنه بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت انهار جزء من المظلة في ساحة المغادرة القديمة في المبنى رقم 1 بمطار دلهي".

وأضافت: "نتيجة لهذا الحادث، تم تعليق جميع رحلات المغادرة من المبنى رقم 1 مؤقتا، وتم إغلاق مكاتب تسجيل الوصول".

وشهدت العاصمة الهندية هطول أمطار غزيرة على مدار الأيام القليلة الماضية، تسببت في اختناقات مرورية وغرق الطرق في عدة أماكن.

مقالات مشابهة

  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس
  • وزير الشئون الخارجية الهندي يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث التدافع بمدينة "هاثراس"
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • "إعداد القادة" يطلق مسابقة حول إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ المعهد
  • الجودة والمطابقة يطلق مختبر جودة العسل الأول من نوعه في الإمارات
  • مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يطلق مبادرة “نمو”
  • لحظة انهيار سقف مطار على سيارات في نيودلهي (فيديو)
  • البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”