أعلنت شركة “سبيس إكس” عن موعد الرحلة التجريبية القادمة لصاروخها العملاق “ستارشيب”، والذي يُعد أقوى صواريخ الفضاء التي صُنعت على مستوى العالم. ومن المقرر أن يكون 5 يونيو/حزيران القادم هو موعد فتح نافذة الإطلاق من قاعدة “ستاربيس” التابعة للشركة نفسها في ولاية تكساس، في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلّي.

وسيكون هذا هو الاختبار الرابع للصاروخ العملاق، وتكمن أهميته بالنسبة للرئيس التنفيذي للشركة “إيلون ماسك” في مواكبة خطط وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” بإرسال روادها إلى سطح القمر خلال السنتين القادمتين.

وانتهت المحاولات الثلاث الأولى للصاروخ بدماره وتلفه، ويعد ذلك جزءا من إستراتيجية الشركة في تطوير منتجاتها متبعةً إستراتيجية “المحاولة والاستفادة من الخطأ”، وهي إحدى أهم الطرق في اختبار الأنظمة الهندسية المعقدة. وأشارت الشركة في بيانٍ لها إلى أنّ “اختبار الطيران الرابع سيحوّل تركيزنا من الوصول إلى المدار المنخفض إلى فحص قدرتنا على إعادة الصاروخ سالما على الأرض”.

وسيكون مسار الرحلة لهذا الاختبار مشابهًا للاختبار الثالث الذي جرى في مارس/آذار هذا العام، إذ حلّق الصاروخ الفضائي حول الكرة الأرضية قبل أن يهبط فوق مياه المحيط الهندي.

وتهدف “سبيس إكس” هذه المرّة إلى تحقيق هبوط سلس في خليج المكسيك، وصُمم الصاروخ العملاق كي يكون قابلا لإعادة الاستخدام كاملا رغم حجمه الكبير حيث يبلغ ارتفاعه 121 مترًا، ليكون بذلك أطول من تمثال الحريّة بنحو 27 مترا. ويُنتج معزز الصاروخ الذي يُطلق عليه “سوبر هيفي” 74.3 ميغا نيوتن من قوّة الدفع، أي نحو ضِعف قوّة الدفع التي ينتجها صاروخ “نظام الإطلاق الفضائي” التابع لوكالة ناسا.

وأثبتت إستراتيجية الشركة نجاحها على مدار السنوات الماضية بإجرائها للاختبارات على أرض الواقع بشكل مباشر بدلا من إجرائها في المختبرات، ويتمثل ذلك في نجاح صاروخها الشهير “فالكون 9” الذي بات سبيلا للعبور إلى الفضاء للعديد من المؤسسات الحكومية والخاصة على مستوى العالم.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

المتخصصون الروس يدرسون نظام توجيه صاروخ ATACMS الأمريكي

بدأ المتخصصون الروس في دراسة نظام التوجيه وتعديل المسار لصاروخ ATACMS العملياتي التكتيكي الأمريكي.

وذلك بعد أن أصبح تحت تصرفهم جيروسكوبات الليزر ووحدة الملاحة "جي بي إس" التابعة للصاروخ.

وقال خبير روسي في مجال الأسلحة في تصريح أدلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية إن هناك رؤوسا قتالية لصاروخ ATACMS ونظام توجيهه و3 جيروسكوبات ليزر حلقية تجعل الصاروخ يحتفظ بمسار باليستي معين له، فضلا عن هوائي "جي بي إس" الذي يتم بمساعدته تعديل مسار الصاروخ الباليستي في قسميه الأول والأخير.

وأشار الخبير إلى أن المتخصصين الروس أتيحت لهم فرصة لدراسة عمل أنظمة الصاروخ في كل مراحل مساره وكذلك إمكانية تعديل المسار.

يذكر أن الولايات المتحدة بدأت تسلم أوكرانيا صواريخ ATACMS الباليستية عام 2023. وتنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وعيار الصاروخ 610 ملم، طوله 4 أمتار، وزنه 1600 كغ، مدى عمل نموذج Block 1 منه يتراوح بين 1- و165 كم.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • الصين بصدد البدء في استخدام أول مطار فضائي خاص
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا بالستيا ضخما بوزن 4.5 طن
  • تحطم صاروخ صيني جراء إطلاقه عن طريق الخطأ
  • شركة صينية تفشل باختبار صاروخ فضائي جديد (فيديو)
  • اليابان تطلق صاروخ إتش 3 الجديد الذي يحمل قمرًا اصطناعيًا اليوم
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرًا صناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • المتخصصون الروس يدرسون نظام توجيه صاروخ ATACMS الأمريكي