محطة انتظار الركاب وسط الولاية تتميز بنظام تبريد وتكييف داخلي

أراضٍ خصصت لإنشاء حدائق عامة بعدد من القرى

السوق المركزي مشروع حيوي ويتيح فرصا استثمارية للتجار

ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة إحدى الولايات التي حظيت بحركة متسارعة في كافة الجوانب التنموية والمشروعات الاقتصادية والسياحية والخدمية وذلك ضمن رؤية «عمان 2040» وتنمية المحافظات في ظل القيادة الحكيمة لمولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- إذ تُعد ولاية وادي المعاول حلقة وصل بين ولايات المحافظة وقد مكّنها الطريق الشرقي من أن تكون أقرب للعاصمة مسقط.

وحظيت ولاية وادي المعاول بالكثير من الخدمات التنموية المستدامة في العهد الزاهر للنهضة المباركة في قطاعات التعليم والصحة والكهرباء والمياه والاتصالات والطرق والخدمات البلدية والاجتماعية وغيرها الكثير؛ وتوجد بالولاية ثماني مدارس حكومية وأخرى خاصة، ومكتب للوالي ودائرة البلدية، ومركز صحي، وجمعية للمرأة العمانية وحديقة عامة ومتنزهات أخرى والمماشي الصحية في عدة قُرى، وسوق للأسماك وسوق مركزي آخر قيد الإنشاء إضافة للأسواق الأخرى بعدد من قُرى الولاية، وشبكة طرق وإنارة واتصالات، وشبكة مياه التحلية، ومحطة مُصغرة لمعالجة مياه الصرف الصحي وغيرها الكثير.

السوق المركزي الجديد قيد الإنشاء

قال سعادة الشيخ محمد بن سعيد بن عاران الشحري والي وادي المعاول: يُعد السوق المركزي بالولاية -قيد الإنشاء- من المشروعات المهمة والحيوية وقد وصلت الأعمال الإنشائية لمراحل متقدمة؛ حيث وصلت لنصف مرحلة المشروع تقريبا، وهو عبارة عن سوق مركزي يحوي مجموعة من المحلات التجارية تصل إلى 27 محلًا تجاريًا بالقرب من سوق السمك القائم على الشارع العام المزدوج الذي يربط قرى ولاية وادي المعاول بولاية نخل وولاية بركاء ومنها إلى بقية ولايات المحافظة ثم محافظة مسقط، إضافة إلى ساحة كبيرة واسعة ومظلة وممرات ودورات المياه.

وأكد أن السوق المركزي يتم إنشاؤه في الوقت الحالي بمساحة 1675.0059 متر مربع، بينما تبلغ المساحة الإجمالية للأرض المخصصة للمشروع 29771.059 متر مربع، وسيتم طرحه للاستثمار فور الانتهاء من الأعمال الإنشائية، كما تم طرح كبرات الخضار والفواكه خلف سوق السمك الحالي للاستثمار.

وأضاف سعادته: نعمل حاليا على إقامة وتفعيل سوق الجمعة بالقرب من سوق السمك القائم والسوق المركزي قيد الإنشاء ليكون متنفسا تجاريا يتيح منافذ تسويقية أخرى للتجار والزبائن، كما نعمل على تخصيص يوم ليكون هبطة لعيد الأضحى المبارك وأخرى لعيد الفطر السعيد في المكان ذاته.

سوق السبت

من جهته قال فخر بن بدر بن محمد الكندي مدير مساعد بِدائرة البلدية بولاية وادي المعاول: إن سوق السبت هو سوق شعبي تم استحداثه بجهود أهلية واجتماعية بالتعاون والتواصل مع عدد من الجهات المعنية كدائرة البلدية.

تقوم فكرة السوق على عرض وبيع المنتجات الزراعية والاستهلاكية وسلع الأسر المنتجة، كما يتميز السوق بنظام «المناداة» قديما في البيع والشراء، ويشهد منذ فجر السبت حركة اقتصادية واسعة؛ نظرًا لموقعه المتميز على الطريق الداخلي لقرية مسلمات بولاية وادي المعاول القريب من سوق مسلمات والمجلس العام بالقرية، كذلك التنوع الكبير في العروض والأسعار.

استثمار المتنزه الصحي

وأضاف الكندي: إن المتنزه الصحي عبارة عن ممشى صحي خارجي في مسارين بطول كيلومتر واحد لكل مسار، مرصوف بالحجارة الصناعية، وبه مسارات داخلية لممارسة رياضة الدراجات الهوائية، كذلك أكشاك للبيع معروض للاستثمار والإيجار، وبه مواقع مستقبلية مخصصة لألعاب الأطفال والنوافير والجلسات وعمل مسرح، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع.

وعرّج في حديثه إلى الأكشاك البالغ عددها 6 ومخصصة للشوي، ويتم إنشاؤها في الوقت الحالي بالممشى الصحي بمساحة 20 مترًا مربعًا لكل كشك، أربعة من تتكون من طابق واحد، بينما يتكون اثنان من طابقين، وسيتم عرضها بنظام الاستثمار فور الانتهاء من الأعمال الإنشائية الحالية.

محطات انتظار الركاب

وأوضح فخر الكندي أن محطة انتظار الركاب بقرية حبراء بولاية وادي المعاول من محطات الانتظار الحديثة التي تتميز بجمالياتها الزجاجية ونظام التبريد والتكييف الداخلي بمساحة 60 مترا مربعا، كما أنها تعد من المشروعات الاستثمارية حيث تُعرض للاستثمار لتكون مقهى يوفر بعض الأكلات، ويُعد موقعها مهمًا في وسط الولاية وعلى الشارع المزدوج القريب من محطة الوقود والمركز الصحي ومكتب الوالي والبلدية والحديقة المصغرة والحي التجاري بالقرية وعدد من المساجدِ.

تأهيل الطرق الخدمية والمنطقة الصناعية

وأكد فخر الكندي مدير مساعد دائرة البلدية بولاية وادي المعاول أن رصف وتأهيل الطرق الداخلية والوصلات يعد من الضروريات التي تعمل عليها دائرة البلدية بولاية وادي المعاول منها رصف وتأهيل 10 كيلومترات بالمنطقة الصناعية بالواسط، كذلك رصف ما يعادل كيلومترًا واحدًا من المواقف أمام عدد من المباني الحكومية والمحلات التجارية، إضافة لرصف بعض الطرق والوصلات الداخلية، حيث تتميز الولاية بشبكة طرق حديثة تربط جميع قراها من الشمال والجنوب والجهة الشرقية لا سيما الطرق المعبدة بعدد من قرى وادي مستل التي تتبع لولاية وادي المعاول، ناهيك عن الطريق المزدوج الذي يربط ولايات بركاء ووادي المعاول ونخل وفق أحدث المواصفات والقياسات العالمية.

وبيّن الكندي أن دائرة البلدية بولاية وادي المعاول قامت بطرح أرض صناعية للاستثمار بمساحة 1000 متر مربع بالمنطقة الصناعية بقرية الواسط، وقد رست المناقصة على إحدى الشركات المحلية وسيتم تفعليها قريبا؛ مما سيعمل على زيادة الحراك والنشاط الاقتصادي بالولاية.

تأهيل الحدائق

توجد بولاية وادي المعاول حديقة عامة بقرية أفي، كذلك توجد أراضٍ تم تخصيصها لإنشاء حدائق عامة في عدد من القرى منها المخطط الجديد في الجهة الشرقية بقرية الواسط وقرية حبراء، على أن يتم إنشاؤها والعمل بها في الفترات القادمة، إضافة إلى تأهيل الحديقة العامة بالولاية التي تشهد إقامة عدد من الفعاليات والمناشط خلال المناسبات، وتزورها العائلات والأسر والأطفال لقضاء بعض الأوقات الترفيهية.

ممشى حجرة الشيخ السياحي

هو ممشى سياحي صحي فريد بقرية أفي بولاية وادي المعاول؛ حيث يتميز بجمالياته بين المزارع الخضراء وأشجار النخيل الباسقات والسواقي، ويتم إنشاؤه بجهود ومساهمة اجتماعية أهلية وبلدية جنوب الباطنة، حيث يبدأ المسار من حجرة الشيخ الأثرية مرورا بين الواحات الخضراء والأشجار الوارفة الظلال حتى حارة السالفة الأثرية لمسافة تقارب الكيلومتر، كما يتوقع أن يصل حتى متحف بيت الغشّام.

الممشى الصحي السياحي بحجرة الشيخ بقرية أفي مرصوف بنوع من الحجارة الجبلية الجميلة والصلبة، ويتم تأهيل بعض الأكتاف والجدران في مسار الممشى بين المزارع الخاصة للمواطنين وبعض السواقي للفلج، وستتم إنارة الممشى بطريقة عصرية جميلة تُضفي ألقًا جميلًا لخصوصية وروعة المكان كذلك إضافة بعض الجلسات والكراسي، ويمر الممشى بالقرب من شجرة الفنس المعمرة النادرة بالولاية ويمكن الاطلاع عليها وتصويرها لا سيما في الوقت الحالي الذي تتميز فيه بنضج ثمارها الكبيرة والفريدة، وتم الانتهاء من 50% من المشروع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ولایة وادی المعاول السوق المرکزی الانتهاء من قید الإنشاء عدد من

إقرأ أيضاً:

"الوطنية للمشروعات الخضراء" والأمم المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضافت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية اجتماعاً في العاصمة الإدارية الجديدة لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الأمم المتحدة في مصر لتقديم الدعم الكامل للمشروعات الخضراء للدفع بالتحول للاقتصاد الأخضر، وذلك بالتزامن مع استمرار استقبال طلبات التقدم للمرحلة الثالثة من المبادرة.


ترأس الاجتماع السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية والخضراء، إلى جانب إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، وممثلين لفريق الأمم المتحدة في مصر.

استهل السفير هشام بدر الفعالية بالتأكيد على اهتمام الأستاذة الدكتورة هالة السعيد - وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية- بتعزيز سبل التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المبادرة والأمم المتحدة والمستمرة منذ الدورة الأولى للمبادرة، بما يعكس أهمية العمل الجماعي لمواجهة القضايا الملحة على المستوى العالمي كقضية تغير المناخ، وأن الرعاية الكريمة التي تحظى بها المبادرة من  رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي تعبر عن الأولوية القصوى التي توليها مصر وقيادتها السياسية لقضية تغير المناخ.  

وصرح السفير بدر بأن المبادرة تهدف مع شركائها في الأمم المتحدة إلى تمكين المجتمعات المحلية وتعزيز التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم، حيث لن تتوقف المبادرة عند محطات النجاح التي حققتها في دورتيها الأولى بل ستستمر كنموذج فريد يُحتذى به عالمياً لتحقيق أهدافها والوصول لمستقبل أكثر استدامة. 


وأكد بدر الدور الحاسم لمنظمات الأمم المتحدة في تعزيز مشروعات الاستدامة، منوهاً بالدعم الذي تقدمه تلك المنظمات وخبرتها في تطوير المشروعات. 


كما سلط بدر الضوء على أهمية تطوير إمكانات المشروعات الخضراء لتكون جاذبة للمستثمرين، مشددًا على الحاجة إلى التواصل الواضح واللغة الاستراتيجية المألوفة للمستثمرين، مضيفًا "نحن ملتزمون بالتعاون مع شركائنا لتقديم الدعم الكامل للمشروعات الخضراء وتسريع نموها".

وسلط السفير بدر الضوء في ملاحظاته على المساهمات الحاسمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأغذية العالمي ووكالات الأمم المتحدة الأخرى في النهوض بالمبادرات المستدامة، مشيرًا للتقدم الكبير الذي أحرزته المبادرة الوطنية، والتي تمثل نموذجًا غير مسبوق اهتمت جامعة الدول العربية والعديد من الهيئات الدولية الأخرى بتسليط الضوء عليه للدول الأخرى لتحتذي به.


واختتم السفير بدر قائلاً: "تؤكد مناقشات الاجتماع على التزامنا الجماعي بتعزيز الاستدامة من خلال التعاون والابتكار. "ونحن نتطلع إلى استمرار اجلشراكة مع الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين لتحقيق أثر بيئي دائم."

وأيدت إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ما قاله السفير بدر، مشيرة إلى التقدم الكبير الذي أحرزته المبادرة الوطنية المصرية التي دخلت الآن مرحلتها الثالثة، وأرجعت الفضل في هذا النجاح إلى المشاركة المحلية والحلول التي يقودها المجتمع المحلي، مسلطةً الضوء على تأثيرها العملي على أرض الواقع. وأشادت بانوفا بموقف مصر الاستباقي بشأن تغير المناخ، مشيرةً إلى تأثيرها على المناقشات العالمية واندماجها في إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة.

وقالت بانوفا: "لا تزال الأمم المتحدة ثابتة في دعم مبادرات مصر وتوفير الخبرة الفنية وتعزيز الشراكات وتيسير العلاقات المشتركة"، مشددة على أهمية العمل الشامل والتعاون بين مختلف القطاعات من أجل إيجاد حلول فعالة للمناخ، مشيرة إلى مشاركة العديد من وكالات الأمم المتحدة في تعزيز جهود مصر.

وأكد ممثلون عن وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأغذية العالمي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمنظمة الدولية للهجرة واليونسكو، التزامهم بدعم مشروعات مصر الخضراء والمستدامة، كما تعهدوا بتقديم المساعدة الفنية والتمويل والشراكات الاستراتيجية لتوسيع نطاق تأثير تلك المشروعات وتوسيع نطاقها.

تضمنت الفعالية عروضًا تقديمية لقصص نجاح المشروعات الفائزة، كما تم عرض ابتكارات في العديد من المجالات كالطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والإدارة البيئية. وتعهد ممثلو وكالات الأمم المتحدة بتقديم الدعم والتعاون المستمرين لتوسيع نطاق المبادرة وفعاليتها، كما تضمن الحدث عروضًا تقديمية من مشروعات الدورة الثانية للمبادرة والتي تسلط الضوء على مناهج الاستدامة المبتكرة في قطاعات متنوعة.


جدير بالذكر أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تستقبل حالياً طلبات التقدم للدورة الثالثة من خلال الموقع الإلكتروني sgg.eg، وبالتالي حرص بدر على حث كافة الجهات المشاركة على رفع الوعي بالمبادرة وإعطاء الفرصة لكافة المشروعات الخضراء للاستفادة من الدعم المقدم من خلال المبادرة وشركائها للمشروعات.

مقالات مشابهة

  • انتقال نشاط بيع الفواكه والخضراوات إلى السوق التجاري بـ"مارينا بركاء"
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" والأمم المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • انتقال نشاط بيع الفواكه والخضراوات إلى السوق التجاري بمارينا بركاء
  • “تطوير العقبة” تسلط الضوء على فرص استثمارية واعدة ومشاريع رائدة في مختلف القطاعات في مدينة العقبة الأردنية
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • رصد وإزالة ورقابة للحد من المخلفات مجهولة المصدر بقرية العليا
  • 16 طلب إحاطة أمام «إسكان النواب» اليوم
  • 14 يوليو.. تأجيل محاكمة موظف بشركة سياحية بتهمة الاتجار في العملة
  • ايلام الفيلية.. وجهة سياحية تجذب العراقيين برحلة تستغرق ساعتين فقط  (صور)
  • بلنسية تحتضن الدورة الجديدة من ملتقى الأعمال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة