هن، خلايا تخرج من جسم سيدة متوفاة تسبب إنجازا في تاريخ الطب ما قصتها؟،علاقات و مجتمع كل يوم يجري الكشف عن اكتشاف كل ما هو جديد .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر خلايا تخرج من جسم سيدة متوفاة تسبب إنجازا في تاريخ الطب.. ما قصتها؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

خلايا تخرج من جسم سيدة متوفاة تسبب إنجازا في تاريخ...

علاقات و مجتمع

كل يوم يجري الكشف عن اكتشاف كل ما هو جديد ومفيد للبشرية في الأبحاث العلمية، والتي من أبرزها مؤخرًا، التوصل لخلايا سيدة تساهم في تطوير لقاح الاستنساخ وشلل الأطفال ورسم الخرائط الجينية، وهو ما اعتبره العلماء إنجازًا في عالم البحث العلمي، إلا أنه تسبب في أزمة أيضا.

أزمة مع عائلة المرأة

ووفق ما ذكرت مجلة «ساينس أليرت» العلمية في تقاريرها اليوم، أنه تم جمع الخلايا الخاصة بتلك السيدة دون استئذان عائلتها، من أجل استخدامها التجاري، وهو ما تسبب في إزعاج أسرتها، إلى أن توصلت مؤخرًا لتعمل تسوية مع شركة الأبحاث العلمية من أجل استخدام خلايا ابنتهم، التي أطلق عليها اسم «هيلا».

وجرى التوصل لخلايا السيدة التي تدعى هنريتا لاكس، الأفريقية، بعد وفاتها بسنوات طويلة، إذ أنها توفيت في عام 1951 إثر إصابتها بسرطان عنق الرحم.

أمل جديد في خلايا السيدة الأفريقية

وكانت «لاكس» أمًا لـ 5 أطفال، وتعمل مزارعة تبغ أفريقية وعانت من تلك الإصابة قبل موتها، وبعد وفاتها تم الحصول على عينتين من من عنق رحمها، جزء منها صحي وجزء سرطاني دون عائلتها.

ومنذ ذلك الوقت، تم تعريض خلاياها للإشعاع والسموم والفيروسات، وتم إرسالها للفضاء عدة مرات، حيث نجحت الخلايا في تطوير الاستنساخ ولقاح شلل الأطفال ورسم الخرائط الجينية.

وفي العام 2010، نجح العلماء في بيع أنبوب به عدد من تلك الخلايا تم بيعه مقابل 260 دولارًا، لكن لم يتم تعويض أسرة السيدة الأفريقية بشيء حينها، وهو ما تسبب في حدوث أزمة معهم استمرت حتى وقت قريب قبل حلها خلال الأسبوع الجاري.

وبعد مرور 4 أعوام من تلك الإنجازات، نجح العلماء في تنمية نحو 20 طنًا من خلايا «هيلا»، إذ أنه كان هناك أيضًا أكثر من 11 ألف براءة اختراع تتعلق بها.

54.190.63.166



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل خلايا تخرج من جسم سيدة متوفاة تسبب إنجازا في تاريخ الطب.. ما قصتها؟ وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: اكتشاف ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها

اكتشف باحثون كيف يمكن تحويل الخلايا الدهنية البيضاء العادية التي تخزن السعرات الحرارية، إلى خلايا دهنية بلون أقرب إلى البيج تحرق السعرات الحرارية للحفاظ على درجة حرارة الجسم. ويمكن أن يفتح هذا الاكتشاف الباب أمام تطوير فئة جديدة من أدوية إنقاص الوزن.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ونشرت نتائجها في مجلة كلينكال إنفستيغيشن في الأول من يوليو/تموز، وكتب عنها موقع يوريك أليرت.

أنوع الخلايا الدهنية

لدى العديد من الثدييات ثلاثة أنواع من الخلايا الدهنية: الخلايا البيضاء والبنية والبيج. وتعمل الدهون البيضاء كمخزن للطاقة في الجسم، بينما تحرق الخلايا الدهنية البنية الطاقة لإطلاق الحرارة، مما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

وتَجمع الخلايا الدهنية البيج بين خصائص النوعين السابقين، فهي تحرق الطاقة كما تفعل الخلايا البنية، ولكنها تكون مدمجة في جميع أنحاء رواسب الدهون البيضاء على عكس الخلايا الدهنية البنية التي تنمو على شكل كتل.

ويُولد البشر والعديد من الثدييات الأخرى مع رواسب دهنية بنية تساعدهم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم بعد الولادة، وتختفي هذه الخلايا من جسم الطفل البشري خلال السنة الأولى من حياته، بينما تبقى الخلايا البيج.

ويمكن للبشر بشكل طبيعي تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بيج كاستجابة لنظام غذائي أو بيئة باردة. وحاول العلماء تقليد ذلك عن طريق تحويل الخلايا الجذعية -وهي خلايا يمكنها التطور لأنواع مختلفة من الخلايا- إلى خلايا دهنية بيج ناضجة، لكن الخلايا الجذعية نادرة.

وأراد الأستاذ في أمراض الغدد الصماء لدى الأطفال وكبير باحثي الدراسة بريان فيلدمان العثور على مفتاح يمكّنه من تحويل الخلايا الدهنية البيضاء مباشرة إلى خلايا ذات لون بيج. يقول: "بالنسبة لمعظمنا، فإن الخلايا الدهنية البيضاء ليست نادرة، وسنكون سعداء بالتخلي عن بعضها".

يمكن للبشر بشكل طبيعي تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بيج كاستجابة لنظام غذائي أو بيئة باردة (غيتي)

 الفئران والبشر

ويعرف فيلدمان من تجاربه السابقة أن البروتين المسمى "كي إل إف 15" يلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي وعمل الخلايا الدهنية، وقرر التحقيق في آلية عمل البروتين في الفئران التي تحتفظ بالدهون البنية طوال حياتها، ووجد مع فريق الباحثين أن البروتين "كي إل إف 15" كان أقل وفرة في الخلايا الدهنية البيضاء منه في الخلايا الدهنية البنية أو البيج.

وعندما قاموا بعد ذلك بتربية فئران بخلايا دهنية بيضاء تفتقر لبروتين "كي إل إف 15″، تحولت خلايا الفئران من اللون الأبيض إلى اللون البيج، وبدا أن أصل هذه الخلايا بدون وجود البروتين هو اللون البيج.

ونظر الباحثون بعد ذلك في كيفية ممارسة البروتين "كي إل إف 15" لهذا التأثير، وزرعوا الخلايا الدهنية البشرية ووجدوا أن البروتين يتحكم في وفرة مستقبِل يسمى "إيه دي آر بي 1" الذي يساعد في الحفاظ على توازن الطاقة.

وأدرك العلماء أن تحفيز مستقبِل ذي صلة يحمل الاسم "إيه دي آر بي 3" يتسبب في فقدان الفئران للوزن، لكن نتائج التجارب التي استخدمت فيها الأدوية التي تعمل على هذا المستقبل كانت مخيبة للآمال. ووفقا لفيلدمان فإنه من المرجح أن ينجح عقار مختلف يستهدف مستقبل "إيه دي آر بي 1" في البشر. يقول: "نحن بالتأكيد لسنا عند خط النهاية، لكننا قريبون بما فيه الكفاية بحيث يمكنك أن ترى بوضوح كيف يمكن أن يكون لهذه الاكتشافات تأثير كبير في علاج السمنة".

مقالات مشابهة

  • حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها
  • تجديد حبس سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه
  • المسعودي: حقق العراق إنجازا غير مسبوق في بعثة الحج لهذا العام - عاجل
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • مصرع سيدة تحت عجلات قطار نواحي القصر الكبير
  • بالتزامن مع تقدم في ملف المفاوضات.. الشفلي يتساءل.. هل نرى إنجازاً يمنيا من مسقط؟
  • قرارات عاجلة من النيابة في قفز سيدة سودانية تحتضن طفلها من علو ببولاق الدكرور
  • خاطفة طفل السوبر ماركت في مرمى انتقادات الجمهور رغم براءتها
  • سيدة تثير الذعر في شوارع لندن
  • خلايا أمريكا.. الفشلُ الأكبرُ في المِلف الأخطر