أعلن بيت الزكاة والصدقات، تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، انتهاء المسح الشامل لقريتي الجنوب بقسم اول وقسم ثان وتوابعها الكاب وكربة عايد بمحافظة بورسعيد، وذلك في إطار الخطة التنموية لـ«بيت الزكاة والصدقات» خلال شهر مايو 2024م.

«بيت الزكاة والصدقات» يوزع 2 كيلو لحوم على الأسر المستحقة في المحافظات بيت الزكاة: مسح شامل لـ 4 قرى أولى بالرعاية في أسوان والوادي الجديد

أكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الثلاثاء الموافق 28 من مايو 2024م، أن فريقًا من باحثي «بيت الزكاة والصدقات» كشف أن عدد السكان بالقريتين يتعدى 78478 فردًا ويصل عدد الأسر بالقريتين إلي 19687، ويتعدى عدد للأسر الفقيرة 6548 أسرة بنسبة تصل إلي 33%.

وأشار إلى أن 75% من الاسر التى تم بحثها تبين استحقاقها لأموال الزكاة والصدقات وسيتم إدراجها تحت برامج سند - دعم نقدي وستر وغطاء وصحة وغارمين وتيسير زواج اليتيمات الفقيرات والاسكان ووصلات المياه، وذلك في إطار خطة «بيت الزكاة والصدقات» التنموية التي تعمل على مناهضة الفقر وسد الاحتياجات الأساسية لتلك الأُسَر.

أشار تقرير المسح الشامل إلى أن الحالات التي تم بحثها تم ادراج 50% منها ضمن برامج سند للإعانة الشهرية، و50% ضمن برامج ستر وغطاء، وتقديم الأجهزة الكهربائية وتيسير زواج الفقيرات غير القادرات.

«بيت الزكاة والصدقات» يوزع 2 كيلو لحوم على الأسر المستحقة في المحافظات

وكان أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إطلاق مبادرة «فطارك معانا يوم عرفة» للعام الثاني على التوالي لتوزيع ٢ كيلو لحوم على الأسر الأولى بالرعاية، وذلك حتى مغرب يوم عرفة، وذلك بعد نجاح تلك المبادرة العام الماضي وإطعام أعداد كبيرة من الأسر المستحقة في كافة المحافظات.

أكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الأربعاء الموافق 22 من مايو 2024، أنه سيوزع 2 كيلو لحوم بلدي لكل أسرة فقيرة من الأُسَر الأولى بالرعاية في المحافظات الحدودية والمناطق النائية، وكافة محافظات الجمهورية، هذا بالإضافة إلى مبادرة صك الأضحية الذي أعلن عنها البيت؛ لتسهيل أداء شعيرة الأضحية على الراغبين في أدائها من مصر وخارجها.

توزيع اللحوم على الأسر المستحقة في الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة

أشار البيان أن فريق «بيت الزكاة والصدقات» سيوزع اللحوم على الأُسَر المستحقة في الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة، ولإفطار الصائمين يوم عرفة، فعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «مَنْ ‌فَطَّرَ ‌صَائِمًا، كَانَ لَهُ، أَوْ كُتِبَ لَهُ، مِثْلُ أَجْرِ الصَّائِمِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا»، [مسند أحمد].

أوضح البيان أن «بيت الزكاة والصدقات» يقدم مساعدات متنوعة لغير القادرين، والأرامل، والمرضى الفقراء، وذوي الاحتياجات الخاصة، وكفالة اليتيم، وتيسير الزواج وغيرها، وذلك في إطار إنفاق أموال الزكاة والصدقات في مصارفها الشرعية.

بيت الزكاة: مسح شامل لـ 4 قرى أولى بالرعاية في أسوان والوادي الجديد

كشف «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الاثنين الموافق 20 مايو 2024م، أن نسبة الفقر بقريتي العلاقي «وادى أم عشيرة» و«الحكمة» بمحافظة أسوان تصل إلى 88.2% ويصل عدد الأسر التي سيتم بحثها 476 أسرة، بينها 390 أسرة فقيرة وعدد أفرادها 2187 فردًا، بينهم 1789 يعانون الفقر.

فيما أوضح البيان أن نسبة الفقر بقريتي بئر 5 وبئر 3 بمحافظة الوادي الجديد تصل إلى 71% ويصل عدد الأسر التي سيتم بحثها 48 أسرة بينها 19 أسرة فقيرة وعدد أفرادها 279 فردًا بينهم 195 يعانون الفقر.

يُعد فريق من باحثي «بيت الزكاة والصدقات» حصرًا باحتياجات القرى للبدء في تنفيذ الخطة التنموية لعام 2024م، التي ستسهم بصورة كبيرة في تحديد الخدمات والمشروعات التي تلبي احتياجات قاطني تلك القرى عن طريق تنفيذ برامج الإسكان ووصلات المياه، والبنية التحتية، والمشروعات الإنتاجية، والدعم النقدي الشهري، وكفالة اليتيم، وتيسير الزواج للفتيات اليتيمات غير القادرات، فضلًا عن تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمرضى غير القادرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيت الزكاة بيت الزكاة والصدقات شيخ الأزهر أحمد الطيب الخطة التنموية بیت الزکاة والصدقات الأسر المستحقة فی لحوم على الأسر ر المستحقة فی کیلو لحوم

إقرأ أيضاً:

بهدف تنظيم إجراءاتها.. “الزكاة” تجري تحديثات على قواعد البيع بالمزادات العلنية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن إجرائها تحديثات على قواعد البيع بالمزاد العلني بهدف تنظيم إجراءات المزادات التي تقوم بها الهيئة في جميع منافذها الجمركية، البرية والبحرية والجوية، وتقديم تجربة أفضل للمزايدين، من خلال تسهيل بيع البضائع المصادرة أو المتروكة أو المتنازل عنها أو المحجوزة.
وتضمنت التحديثات تطوير إجراءات الإعلان عن المزادات العلنية عبر القنوات الرسمية، وإتاحة الاطلاع على تفاصيل جميع المزادات المعلنة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، بما يضمن تعزيز الشفافية، وتمكين المزايدين من المشاركة وفق سياسات محددة وواضحة، توفر الجهد والوقت على جميع أصحاب المصلحة، إضافة إلى إتاحة الدخول للمزادات للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، بما في ذلك المواطنون وغير المواطنين. كما تضمنت التحديثات توضيحًا للاشتراطات والإجراءات المتعلقة بالمزادات، بما يحقق الشفافية، ويرفع من التزام المتزايدين.
وتأتي هذه التحديثات التي أجرتها الهيئة في إطار سعيها المتواصل لتطوير إجراءات أعمالها الزكوية والضريبية والجمركية، وذلك بما يحقق الاستفادة المثلى من الخدمات التي تقدمها، إضافة إلى سعيها المتواصل لتطبيق أفضل الممارسات نحو كل ما يتعلق بالمستفيدين.
ودعت الهيئة المهتمين إلى الاطلاع على قواعد البيع بالمزاد العلني من خلال زيارة موقعها الإلكتروني “zatca.gov.sa”، والتواصل معها لأي استفسارات، وذلك عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال “19993”، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” في منصة “X” “@Zatca_Care”، أو من خلال البريد الإلكتروني “info@zatca.gov.sa”، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة. *

مقالات مشابهة

  • إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين.. طريقة التسجيل والفئات المستحقة
  • بهدف تنظيم إجراءاتها.. “الزكاة” تجري تحديثات على قواعد البيع بالمزادات العلنية
  • إخماد حريقين في الأراضي الزراعية لقريتي قرفيص والبشراح بمنطقة جبلة
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • هل توجد شهادة للاعفاء من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • ناشطة كورية: إسرائيل كلب حراسة للغرب في الشرق الأوسط.. وهكذا ينتهي الصراع
  • بيت الزكاة والصدقات ينتهي من توصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها في 4 محافظات
  • «بيت الزكاة والصدقات» ينتهي من توصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها في 4 محافظات حدودية
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا