دمشق-سانا

استعرض مجلس الوزراء عمليات تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية المعتمدة على امتداد الجغرافيا الوطنية والإجراءات المتخذة للوقاية من الحرائق.

وناقش المجلس خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس المجلس واقع العملية الامتحانية للشهادات العامة واستكمالها ضمن الضوابط والمحددات القانونية وتلافي أي ثغرات قد تحدث، ومعالجة الحالات السلبية ومحاسبة المخالفين وفق القوانين والأنظمة النافذة، بالإضافة إلى متابعة ملف الحجاج السوريين والجهود المبذولة من قبل الوزارات والجهات المعنية لتيسير أداء مناسك الحج للحجاج السوريين.

وجرى خلال الجلسة التأكيد على أهمية زيادة الإنتاجية من بذار القمح، وتعزيز التعاون مع المنظمات العربية العاملة في سورية بهذا المجال، بهدف تحسين وتطوير الأصناف الزراعية التي تتميز بالجودة والنوعية والإنتاجية العالية وتلائم مختلف الظروف المناخية مع دراسة تصدير الكميات الفائضة من بذار القمح.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من الجهات المعنية إيلاء التأهيل والصيانة الدورية لكل المعدات والآليات في المنشآت الصناعية والمشاريع الهندسية الاهتمام اللازم بما يضمن جهوزيتها الكاملة، ويساهم في تقديم مختلف الخدمات والمنتجات على أكمل وجه، مثمناً الجهود التي بذلها العاملون في مصفاة حمص لإطفاء الحريق في الوحدة 100 وما أظهروه من إرادة وعزيمة انطلاقاً من واجبهم والوطني في حماية منشآتهم.

واعتمد المجلس الآلية التنفيذية لتأسيس الشركات المشتركة الزراعية والدليل الإجرائي لتأسيس الشركات المشتركة الزراعية (مساهمة مغفلة)، وذلك بهدف تشجيع هذه  الشركات ومنحها المرونة الكافية لتنفيذ نشاطاتها.

كما اعتمد المجلس مذكرة وزارة التربية المتعلقة باستمرار دعم النظام التعليمي وتوفير متطلباته وتطوير الخطط الدراسية والمناهج التعليمية وأنظمة الامتحانات وتأهيل المدارس المتضررة وتعويض الفاقد التعليمي، حيث تم التأكيد على تحقيق معايير الجودة في التعليم وضمان مستقبل الأجيال وضرورة إعداد رؤية جديدة للتعاطي مع العملية التربوية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بما فيها امتحانات الشهادات العامة بشكل يريح الطلاب ويخفف العبء والضغط النفسي عنهم.

وأعاد المجلس مناقشة مشروع الصك التشريعي الخاص بتعديل قانون غرف السياحة واتحاد غرف السياحة بعد الأخذ بملاحظات الوزارات المبداة على المشروع في جلسة سابقة.

واستعرض مجلس الوزراء تجربة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في إطار عملية التحاور والمشاركة في صنع القرار مع كل المنظمات والجمعيات المعنية، حيث تم التأكيد على ضرورة التركيز على مخرجات الحوارات ونتائجها، بما يحقق الهدف منها ويساهم في تطوير عمل الوزارة، وتوسيع دائرة المستفيدين من الخدمات التي تقدمها.

وتمت الموافقة خلال الجلسة على عدد من المشاريع الخدمية والاقتصادية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

في المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي.. إليكم حصيلة عمليات الدفاع المدني

كشف الدفاع المدني عن حصيلة العمليات المنفذة منذ الصباح حتّى الساعة في المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي.
 
 في ضاحية بيروت الجنوبية، افاد الدفاع المدني عن إنتهاء عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت احد المباني السكنية قرب مجمع القائم في محلة الرويس بضاحية بيروت الجنوبية واسفرت عمليات الدفاع المدني  عن إنقاذ ٣ جرحى وانتشال جثمان شهيد تم نقلهم بالتعاون مع جهات اخرى الى مستشفيات المنطقة.

أمّا في محافظة البقاع، قال الدفاع المدني: "لا زالت عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل مستمرة في بلدة الكرك بحثا عن آخر المفقودين وقد تم انتشال جثامين ٦ شهداء اليوم لتبلغ الحصيلة حتى الآن ١٣ شهيدا و٦ جرحى نقلوا بالتعاون مع جهات اخرى الى مستشفيات المنطقة". 
 
في قضاء الشوف - بلدة جون إنتهت عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت احد المباني السكنية في بلدة جون وقد أسفرت عمليات البحث عن إنقاذ ١٠ جرحى وانتشال جثامين ٩ شهداء. 
 
وفي محافظة بعلبك، قال الدفاع المدني: "حصيلة عمليات البحث والإنقاذ في البلدات التي استهدفت بغارات اسرائيلية": 
-جرحى عدد ١٤
-جثامين شهداء عدد ٢١

وعن  محافظة النبطية، فحصيلة عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في البلدات التي استهدفت بغارات إسرائيلية:
-انتشال جثامين شهداء عدد ٥
-انقاذ جريح

أمّا في قضاء صور، فالدفاع المدني ينفذ عمليات بحث وإنقاذ في محلة الحميض (بين علما والضهيرة) في محاولة للعثور على مواطنة مفقودة جراء غارة إسرائيلية استهدفت الموقع.
وتمّ أيضاً،  إسعاف جرحى اثر استهداف فندق البلاتينيوم في محلة المساكن (صور) وعند تنفيذ المهمة اضطر العناصر للانسحاب نتيجة غارات متتالية وقد نجا العناصر وعددهم ١٥ عنصرا من التعرض لأي أذى.
 
في محافظة النبطية:
- منازل عدد ١٠
- أعشاب وأشجار عدد ٤
- محلات عدد ٤
- سيارات عدد ه

أمّأ فبمحافظة البقاع :
- منازل ضمن مبنى سكني في بلدة مشغرة
- بساتين وأشجار في مشغرة
- ٣ مكبات للنفايات في كل من : الصويري، المنارة، مجدل عنجر.

 أيضاً، قضاء صور وقضاء الزهراني:
- منازل عدد ٨
- سيارات عدد ٢
- كاراج عدد ١ 
- أعشاب وأشجار (عدد ٢) في البيسارية والعاقبية
 
من جانب آخر، فيمحافظة بعلبك :
- محلات ومستودع عدد ١ 
- منازل عدد ١ 
- أعشاب عدد ١ 

أخيراً، في قضاء صور:
- إعادة فتح طرقات قُطعت بسبب القصف الإسرائيلي في جويا
- توزيع مواد غذائية هبة من صاحب إحدى التعاونيات على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • دمية تثير الرعب في قلوب البريطانيون
  • رئيس الوزراء يصل مدينة سانت كاترين ويتابع مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 154 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • «الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي
  • في المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي.. إليكم حصيلة عمليات الدفاع المدني
  • تفويض وزيري دولة بممارسة صلاحيات واختصاصات الوزير المختص التي يمارسها رئيس مجلس الوزراء
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضية الدعم على نطاق واسع 30 سبتمبر
  • نائب:المندلاوي يرفض استجواب رئيس الوزراء والوزراء الإطاريين
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: لا تعليمات بوقف عمليات لبنان.. والقتال في غزة مستمر
  • وزير البيئة والمياه والزراعة يبحث مع المجلس الاستشاري لـ (COP16) ترتيبات انعقاده بالمملكة