قال الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب وزير الإسكان، إن عدد الحجوزات لقطع الأراضي السكنية بالطرح الرابع بجميع مستوياتها للأفراد  ضمن برنامج"مسكن"،  تجاوز 344 ألف حجز مبدئى، وقد بدأ حجز تلك الأراضي إلكترونيا منذ يوم الإثنين 1/4/2024، وينتهى الحجز منتصف ليل بعد غد الخميس، مشيراً إلى أن هذا الطرح يأتى في ضوء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها، للحجز الفوري من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للحجز (https://reserve.

newcities.gov.eg)، وذلك بهدف توفير قطع الأراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم الخاص، بشكل دائم ومُيسر، وبدون أية أسبقية سواء (للدخول للموقع، أو تحويل جدية الحجز، أو حجز قطعة الأرض).

وأضاف عباس، أن عدد المسجلين حتى الآن بالموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج مسكن، تجاوز 346 ألف حساب مسجل، حيث يقوم الراغب في الحجز بإنشاء حساب جديد (للعملاء الجدد)، واستيفاء البيانات المطلوبة مثل (الرقم القومي - الاسم من واقع بطاقة الرقم القومي - البريد الإلكتروني - رقم المحمول - العنوان الحالي)، ثم يقوم باختيار المحور والمدينة المراد الحجز بهما، واختيار الموقع، والضغط على كلمة تفاصيل، لتظهر له قائمة بجميع قطع الأراضي المتاحة (كروكيات – جدول تفصيلي)، ثم يقوم باستكمال باقي إجراءات الحجز الموضحة تفصيلاً بالموقع، ومنها (إدراج عملة السداد لباقي ثمن الأرض بالنسبة لقطع الأراضي الأكثر تميزا – إدراج نسبة الاستكمال لباقي ثمن الأرض لمحاور قطع الأراضي المميزة والمتوسطة)، وحتى استخراج استمارة الحجز التي تتضمن جميع البيانات والخيارات المدرجة بمعرفة الحاجز، ويتم التوقيع عليها، وإرفاقها بعد التوقيع بالموقع الإلكتروني، وكذا إرفاق إيصال سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة.

وأضاف المشرف على مكتب وزير الإسكان، أن الموقع الإلكتروني سيتيح للحاجزين معرفة عدد الراغبين في حجز كل قطعة أرض خلال فترة فتح باب الحجز، كما أنه في حالة التزاحم على قطعة الأرض الواحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزا، سيتم الرجوع إلى عملة السداد، والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي (تحويلاً من الخارج أو من الداخل شريطة مرور 60 يوماً على إيداعه بالبنك)، بينما قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض، وفى حالة التساوي سيتم الاحتكام الى القرعة العلنية بين الحاجزين.

وأكد نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، أنه لن يتسنى للحاجزين تعديل الرغبة، أو تعديل أي من عملة السداد، أو نسبة استكمال ثمن الأرض، بعد الحجز وسداد قيمة الجدية المحددة لكل محور، والبالغة 350 ألف جنيه لقطع الأراضي الأكثر تميزا، و100 ألف جنيه لقطع الأراضي المميزة، و25 ألف جنيه لقطع الأراضي المتوسطة، كما أن الاختيارات المحددة من قبل الحاجزين فيما يخص (عملة السداد – نسبة الاستكمال) ستظل محجوبة لحين انتهاء فترة الحجز، وفور انتهاء فترة الحجز سيتم البت من خلال الهيئة، وإفادة الحاجزين بنتيجة فحص الطلبات من خلال البريد الإلكتروني، وذلك خلال أيام من غلق باب الحجز، تمهيداً لإطلاق الحجز التالي.

ويضم الطرح 1747 قطعة أرض، موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة كالتالي، 65 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزاً بمدن (6 أكتوبر - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان)، بجانب 826 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة، بمدن (برج العرب الجديدة - ناصر الجديدة "غرب أسيوط" - ملوى الجديدة - الفشن الجديدة - أخميم الجديدة)، بالإضافة إلى 856 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة، بمدن (السادات - المنيا الجديدة - أسيوط الجديدة - بدر - غرب قنا - طيبة الجديدة).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطع الأراضي السكنية الصغيرة المشرف على مكتب وزير الإسكان وزير الإسكان المجتمعات العمرانية الجديدة العاشر من رمضان هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الموقع الالكتروني مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الأراضی الممیزة لقطع الأراضی قطع الأراضی قطعة أرض

إقرأ أيضاً:

سقطرى.. تحركات رسمية ومجتمعية لقطع الطريق على أدوات عُمان والإخوان

شهدت محافظة سقطرى تحركات رسمية ومجتمعية استباقاً لأي محاولات لإثارة الوضع، بعد أيام من حلول الذكرى الرابعة لتحرير المحافظة من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على القرار السياسي والعسكري للجزيرة.

حيث شهدت الجزيرة، الأحد، لقاءً موسعاً لوجهاء ومقادمة أرخبيل سقطرى حضرته السلطة المحلية وقيادات عسكرية وأمنية بالإضافة الى قيادة المجلس الانتقالي بالمحافظة، بدعوة من السلطان علي بن عيسى بن عفرار رئيس لجنة  التنمية ورئيس الهيئة التنفيذية للمجلس العام لأبناء سقطرى والمهرة الشيخ مبارك علي قبلان.

وفي اللقاء شدد محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي على حرص السلطة المحلية، في الحفاظ على وحدة الصف لأبناء سقطرى وتجاوز جميع الخلافات والوقوف "أمام كافة التحركات المشبوهة التي تحاول بعض الجهات تنفيذها بالأرخبيل لتعكير صفوة الأمن والاستقرار وتفكيك النسيج الاجتماعي". حسب قوله.

ولفت إلى "أن جميع التحركات المشبوهة في المحافظة مرصودة ومعروفة"، مؤكداً أنه "سيتم التعامل معها بكل حزم لحماية الأرخبيل من مربع الفوضى والصراعات والفوضى الخلاقة".

وبحسب الخبر الرسمي، فقد طالب اللقاء من المحافظ بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى "لما ينتج عن هذه الصفة من انقسامات ومشكلات كبيرة"، وهو ما استجاب له المحافظ سريعاً بإصداره قراراً بإلغاء هذه الصفة.

ونشر المحافظ على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة للقرار الذي نص على إلغاء صفة شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى عن الأخ "عيسى سالم بن ياقوت"، وعدم التعامل بها سواء في الشأن القبلي او الصفة الرسمية للدولة كونها دخيلة على المجتمع السقطري.

وحذر القرار أن "من ينتحل صفة شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى سوف يعرض نفسه للإجراءات الإدارية والقانونية"، فيما قضت المادة الثانية من القرار، بإلغاء أي تكليف سابق بخصوص مستشار المحافظ لشؤون المشايخ والقبائل.

المحافظ أشار في ديباجة القرار أنه جاء بناءً على مقترحات وتوصيات لقاء وجهاء ومقادمة أرخبيل سقطرى وبعد "تدارس الأمر لأكثر من عام، ولنزع فتيل الصراع"، مضيفاً بأنه تم "استخدام صفة شيخ المشايخ للأغراض الحزبية وخلق الصراعات وشق النسيج الاجتماعي والقبلي وخرق العادات والتقاليد".

حديث المحافظ في قراره يشير إلى الدور الذي لعبه "عيسى سالم بن ياقوت" مستغلاً صفة شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى، وتحوله إلى أحد أهم أدوات جماعة الإخوان ضد السلطة المحلية وقوات التحالف العربي خلال السنوات الماضية، ومهاجمتها عبر وسائل إعلام الجماعة.

كما ظهر بن ياقوت لأكثر من مرة في الاعتصامات المسلحة التي يقيمها المدعو علي الحريزي في محافظة المهرة ضد تواجد قوات التحالف العربي منذ سنوات والتي تديرها جماعة الإخوان ويمولها النظام في سلطنة عُمان، والذي يكيل له الرجل المدائح والإشادة بشكل لافت من خلال منشوراته في مواقع التواصل الاجتماعي.

ابن ياقوت الذي غادر الجزيرة مع هزيمة سلطة الإخوان في يونيو عام 2020م، عاد إليها أواخر العام الماضي، ويقوم منذ ذلك الوقت بتنظيم زيارات ولقاءات داخل الجزيرة، وهو ما أثار المخاوف لدى السلطات من وجود مخطط لإثارة الوضع بالجزيرة.

مقالات مشابهة

  • كراسة شروط شقق القاهرة الجديدة بالإسكان التعاوني.. بدء الطرح في 10 يوليو
  • كراسة شروط شقق تعاونيات البناء والإسكان في 5 مدن جديدة.. الطرح 10 يوليو
  • إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمساحة 1300 متر في طوخ
  • خاص.. وليد توفيق يكشف عن تفاصيل أغنيته الجديدة "ببعت السلام" ويوجه رسالة لغزة والوطن العربي (حوار)
  • أين الرقمنة؟ انهيار الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة
  • تغيب البلوجر أماني السورية عن حضور أولى جلساتها في القاهرة الجديدة
  • وزير العدل يزور هيئة النيابة الإدارية ويكرم رئيسها
  • ‏رئيس هيئة النيابة الإدارية يستقبل وزير العدل بمقر مجمع النيابات الإدارية بالقاهرة الجديدة
  • ليسا ليومين فقط.. بيان رسمي بشأن المدد الجديدة لقطع الكهرباء في مصر
  • سقطرى.. تحركات رسمية ومجتمعية لقطع الطريق على أدوات عُمان والإخوان