عربي21:
2025-01-22@20:48:15 GMT

كيف أصبحت إسرائيل منقسمة أكثر من أي وقت مضى؟

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

كيف أصبحت إسرائيل منقسمة أكثر من أي وقت مضى؟

نشر موقع ميدل إيست آي البريطاني مقالا للصحفية والناشطة السياسية أورلي نوي، تحدثت فيه عن الانقسام الحاد داخل المجتمع الإسرائيلي.

وتاليا الترجمة الكاملة للمقال:
نهاية الحرب في غزة، التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين وتركت إسرائيل -التي تواجه اتهامات بالإبادة الجماعية- في حالة تغير عميق؛ ليست في الأفق.

بعد سبعة أشهر، أصبحت إسرائيل مجتمعًا منهكًا، أكثر تمزقًا وانقسامًا من أي وقت مضى في تاريخها.

وكان هذا واضحًا بالتأكيد خلال طقوس الربيع في البلاد، والتي بدأت بيوم الذكرى، تكريمًا للجنود الذين سقطوا، واستمرت حتى اليوم الذي احتفلت فيه إسرائيل بالذكرى السادسة والسبعين لتأسيسها، في 13 أيار/مايو، فيما كان تقليديًا تعبيرًا رمزيًا قويًا عن الإخلاص اليهودي الإسرائيلي الموحد للسرد الوطني الصهيوني.

وفي هذا العام، لم يبق أي أثر لتلك الوحدة.
وظهر الصدع بوضوح مؤلم عشية عيد الاستقلال؛ حيث بثت القناة 12 شاشة منقسمة، وعلى أحد الجوانب أقيمت مراسم إيقاد الشعلة الرسمية ـ والتي تم تصويرها هذه المرة مسبقًا، من دون جمهور، كما هو الحال في أفضل الدكتاتوريات المستنيرة.

وعلى الجانب الآخر، شاهدنا احتفالية “إشعال المنارات” التي نظمتها أهالي رهائن 7 تشرين الأول/أكتوبر، في تحدي يائس للدولة واستمرار تخليها عن أحبائهم.

وظهرت ازدواجية مختلفة في يوم الاستقلال نفسه؛ حيث شاركت حشود من النشطاء الفلسطينيين واليهود في الاحتجاجات، بما في ذلك مسيرة العودة السنوية، بمناسبة مرور 76 سنة على النكبة.
وفي الوقت نفسه، انضم آلاف اليهود إلى “مسيرة غزة” الخاصة بهم في سديروت للاحتفال بالاستقلال على خلفية الدخان المتصاعد من الأراضي المحاصرة، ويبدو أنهم سعداء برؤية النيران تشتعل في غزة بينما يخططون لكيفية البناء على أنقاضها.


النضال من أجل العدالة
لقد تم تقليص مسيرة العودة الفلسطينية التي تم تنظيمها في يوم النكبة هذه السنة إلى بضع مئات من الأمتار فقط ، وعلى عكس السنوات السابقة، لم ينتهي بها الأمر في موقع القرى النازحة.
ومع ذلك، حتى تلك المئات من الأمتار، كانت كافية كدليل قوي على الهوية الفلسطينية الفخورة، الحاضرة جدًا، والواعية والمتذكرة، لإدامة المطالبة بالعدالة في بلد يغيب عنه هذا بشكل أساسي.

العدالة للنازحين؛ العدالة لغزة؛ العدالة للسجناء السياسيين، العدالة ومحاربة النسيان.

ولا يمكن للمرء إلا أن يتخيل آثار هذا العرض للوكالة السيادية على الأطفال الصغار الذين حملهم آباؤهم على أكتافهم في المسيرة.

وظهر أطفال صغار أيضًا في مقاطع فيديو من مسيرة اليمين في سديروت؛ حيث كُتب على اللافتات: “مسيرة من أجل الاستقلال في الطريق إلى غزة”، هل شرح هؤلاء الآباء المشاركين في المسيرة لأطفالهم كيف قام الشباب اليهود بتدمير قوافل المساعدات التي كانت تهدف إلى إنقاذ الأطفال الآخرين الذين كانوا يتضورون جوعا حتى الموت على مسافة قصيرة؟

بينما كان الأطفال الفلسطينيون يتجولون بين أكشاك الكتب في تجمع يوم النكبة بالقرب من شفا عمرو للتعرف على تاريخهم، ما الذي تعلمه الأطفال اليهود في سديروت أثناء احتفالهم بنزهة عائلية تتخللها أصوات الانفجارات فوق غزة، القريبة بما يكفي لدرجة يمكن لمسها؟

عندما رأى الأطفال الفلسطينيون في الاحتجاجات الناشطين اليهود يخرجون لإظهار التضامن، ويستقبلونهم بشرف وتقدير، ماذا تعلم الأطفال اليهود في سديروت عن الأطفال الفلسطينيين، الذين جاء آباؤهم للاحتفال بكارثتهم؟


الفاشية تتوسع
خلال جيل أو جيلين آخرين، ستكون كلتا المجموعتين من الأطفال هم البالغون الذين يشكلون المساحات المدنية المشتركة في هذا البلد، وهذه المساحات تتقلص باستمرار؛ إن فكرة المواطنة المشتركة ليس لها معنى كبير في إسرائيل اليوم.

فالقومية والتمييز يتصاعدان، والفاشية تتوسع بسرعة مذهلة، واليهود الإسرائيليون لم يعيروا قط اهتمامًا جديًا بالمعنى الكامل للمواطنة، لأن حقوقهم كانت محمية بفضل انتمائهم الوطني، ولكن ما حدث منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر يثبت أن وضعنا المدني الضعيف يعرضنا نحن اليهود الإسرائيليين للخطر.

إن تخلي الحكومة عن الرهائن الإسرائيليين يشكل تعبيرًا مؤسفًا بشكل خاص عن هذا الخطر، وعندما تكون المصالح القومية على المحك، فإن واجبات الدولة تجاه مواطنيها تُدفع جانبًا وتفقد معناها.

وينطبق الشيء نفسه على الرهائن وآلاف الأشخاص في إسرائيل الذين شردوا من منازلهم خلال هذه الحرب، ومع انشغال الدولة بهدف “النصر الشامل” من أجل الوطن، تصبح احتياجات المواطنين وحقوقهم بلا معنى، ناهيك عن كونهم مصدر إزعاج.

إذا دافعوا عن حقوقهم، فإن “العدو” سيفعل ذلك أيضًا، ويكفي أن نرى مدى عنف الشرطة في التعامل مع أهالي الرهائن عندما يطالبون بالإفراج عنهم بطريقة أقل أدبًا، ويحثون الدولة على إدراك مسؤوليتها التي تواصل إهمالها عن حياة المواطنين.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية غزة الفلسطينيين فلسطين غزة الاحتلال الصهيونية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی سدیروت

إقرأ أيضاً:

الحرف التقليدية والسياحة.. وجهان لعملة واحدة

 

 

 

خالد بن سعد الشنفري

 

عُمان بلد وهبه الله تنوعًا جغرافيًا وبيئيًا قلَّ أن تجد له مثيلاً؛ حيث تقع على شريط ساحلي يعد من أجمل شواطئ الدنيا يزيد طوله على 3000 كم، متنوع التضاريس، ما بين طبيعة رملية ناعمة وصخرية ثرية ساحرة، وثلاث بيئات رئيسية واضحة المعالم، يختلف كل منها عن الآخر؛ البيئة البحرية، والبيئة الجبلية، والبيئة الصحراوية؛ وقد انعكس كل ذلك على تنوع المواد الخام الأولوية التي يستخدمها الحرفيون التقليديون في صناعة مُنتجاتهم منذ القدم.

أصبحت هذه المنتجات الحرفية مع الزمن صناعةً لها خصوصيتها، وتجارة رائجة، تطورت على مر الزمن، على أيدي الحرفيين المهرة، الذين طوروا منها ومن جودتها، كلٌ في بيئته الخاصة، فأبدعوا وتنوعوا في مصنوعاتهم الحرفية الجميلة حسب حاجات وأذواق المستهلكين المتجددة دومًا. وقد كان سوقها رائجًا في عصر ما قبل النهضة الحديثة لاستعمال النَّاس لها في حياتهم اليومية واحتياجاتهم، وكان الحرفي في وقتها من ذوي الدخول المرتفعة في عُمان عمومًا، وكانت أعدادهم كبيرة في المجتمع، وكانت صناعة الحرفيات التقليدية مصادر رزق ثابتة لهم.

وبعد عصر النهضة وفي ظل تطور وتغير أنماط وأساليب الحياة العصرية وجد الحرفيون أنفسهم في شبه بطالة؛ فهجروا المهنة وتضاءلت أعدادهم، وهجرها الكثير منهم، وبالذات الأجيال الجديدة؛ بل أصبح لهم في سوق العمل العام والخاص بديل مريح عنها وعن ممارستها. لكن الحكومة تنبَّهت لهذا الأمر؛ فشرعت في تدريب وتأهيل من بقي محافظًا منهم على هذه المهن والحرف، لتطويرها ومواكبة العصر؛ فوجدوا بعد ذلك ضالتهم في السياحة لتسويق منتجاتهم بعد أن تلاحظ إقبال السياح على اقتنائها. ومع ما تحظى عُمان به من نصيب جيد من السياح؛ سواء من الدول المجاورة في سياحة موسم الخريف في ظفار- الآخذة في النمو عامًا بعد عام- أو السياحة الشتوية الأوروبية في أكثر من موقع على مستوى السلطنة، وكذلك سياحة البواخر السياحية التي أصبحت شبه منتظمة إلى ميناءي صلالة في ظفار والسلطان قابوس في مطرح، وأخذت الصحاري بدورها تستقطب معجبيها وروادها في أكثر من فصل وموقع في عُمان، وتنافس في هذه المنظومة السياحية التي يندر أن تجد لها مثيلاً في أي بلد واحد في العالم مثل بلادنا، فبدأت حركة الصناعات الحرفية تعود من جديد، وقد أصبح لها سوق، وتدر دخلًا على القائمين عليها والمشتغلين بها، وبدأت عودة الحرفيين تدريجيًا بأعداد لا بأس بها، خصوصًا في ظل أزمة الباحثين عن عمل.

مع هذا المنعطف الجديد في خط سير الصناعة الحرفية التقليدية وسوقها اليوم، وبعد أن توالت على مدى 50 عامًا من مسيرة نهضتنا، العديد من المؤسسات العامة التي تعني بها تدريبًا وتأهيلًا للمشتغلين عليها وتحفيزًا لهم وحتى المساهمة في شراء وتسويق منتجاتهم، حتى أصبحوا اليوم في ظل رعاية مؤسستين حكوميتين كبيرتين رائدتين؛ هما: وزارة التراث والسياحة وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بعد إلغاء الهيئة العامة للصناعات الحرفية سابقًا.

لقد آن الأوان اليوم للعمل بحزم وصرامة وإصدار قوانين ولوائح لتنظيم شؤونها ورعاية العاملين فيها، وهم طبقة أصبحت كبيرة من الأفراد والأسر العُمانية المُنتِجة لهذه الحرف وتجارتها، والعمل على توطينهم في أعمالهم ومصادر رزقهم التي كادت أن تهوي وتزول، بالذات بعد أن نخر فيها ما يسمى بـ"التجارة المستترة" للوافدين، الذين حققوا ثروات على حساب هؤلاء الحرفيين العُمانيين؛ بل ونزلوا بهذه المهنة وجودتها إلى الحضيض. وعلى سبيل المثال لا الحصر موضوع البخور الظفاري الشهير والمميز، وشجرة اللبان التي تُعد نفط عُمان الأبيض تاريخيًا والتي أصبحت تجارته؛ بل وحتى صناعته تسيطر عليها التجارة المستترة، ووصل بهم الأمر لحد خلطها بنشارة الخشب للربح السريع. كل ذلك لم يعد خافيًا على الجهات المختصة، لكن للأسف الشديد لا أحد يحرك ساكنًا، بينما تسعى الحكومة بكل أجهزتها وإمكانياتها لحل مشكلة الباحثين عن عمل من خارج الصندوق وتطبيق التعمين والحد من الأعداد الكبيرة للباحثين عن عمل، الذين وصلت بهم فترات الانتظار للحصول على وظيفه مددًا قاربت 10 سنوات للبعض منهم، فلماذا لا نُفعِّل هذا النشاط الإنساني الجميل المُربح ليستوعب الآلاف من أبنائنا في مختلف محافظات السلطنة؟ ومتى سنرى تنفيذًا صارمًا للقوانين التي تُجرِّم العمل بصناعة أو تجارة الحرف التقليدية لغير العُمانيين؟!

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • محمد العزيزي:العرب فرحون أن اليهود يقتلونهم!
  • إسرائيل تستهدف أكثر من 10 فلسطينيين في جنين
  • وزارة الزراعة.. كيف أصبحت درع المواطن ضد الغلاء؟
  • عن عدد مقاتلي حزب الله و حماس الذين استهدفتهم إسرائيل.. مسؤول عسكري يكشف الأرقام
  • نائب:لن نمرر تعديل الموازنة لصالح حكومة البارزاني التي ترهق خزينة الدولة بدون مبرر
  • عشرات اليهود يدنسون الأقصى المبارك
  • طينة اليهود مطيبات وبهارات وحبة حلوة
  • الحرف التقليدية والسياحة.. وجهان لعملة واحدة
  • النازحون يعودون إلى جباليا.. أكثر المدن التي ذاقت ويلات عدوان الاحتلال
  • النازحون يعودون إلى جباليا.. أكثر المدن التي ذاقت ويلات عدوان الاحتلال الإسرائيلي