عقد الدكتورابراهيم قاسم وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، بعقد لقاء مع مديرى المديري لمتابعة انشطة الاعرم الريفى لخدمة القرى الاكثر احتياجا وتسجيل جميع المقترحات للتعرف على جميع الخدمات والانشطة التى تقدمها جميع الجهات .

وحضر اللقاء كل من المهندسة تيريزا سعد عطا الله مدير الإدارة العامة للارشاد الزراعي تم مرور كل من  المهندس يسري إسماعيل اخصائي المحاصيل بالمحافظة و المهندس  خالد عبد الجابر مصطفى مدير إدارة الأراضي والمياه والبيئة وفى وجود  الدكتور سامى ربيع مدير إدارة العامرية الزراعية

وتابع الدكتور قاسم، متابعة تنفيذ استخدام تكنولوجيا الزراعة الحديثة عن طريق التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب وذلك لمحصول الذرة الشامية وذلك في إطار برنامج ترشيد استهلاك المياه بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لتحسين الأراضي

وأوصى الدكتورقاسم، بضرورة زيادة التعاون مع كل الجهات المشاركة في الإعلام الريفي لخدمة القرى الأكثر إحتياجاً وتسجيل جميع المقترحات للتعرف على جميع الخدمات والأنشطة التي تقدمها جميع الجهات .

 وقدم وكيل وزارة الزراعة  العديد من الإقتراحات أثناء الإجتماع من بينها مقترح مشروع التثقيف الغذائى الذي يستهدف جميع الفئات وخاصتاً كبار السن، السيدات في مراحل الحمل والشباب لنشر ثقافة التغذية الصحيه السليمه كما اوصي أيضاً بمقترح توفير برشور (نشره إرشادية مختصره) خاص قوافل الإعلام الريفي يحتوي على ملخص مضمون الندوه المقدمه . 

وقامت المهندسة  سكينه البابلي - عضو المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية بعرض الأنشطة والخدمات التي يقدمها المجلس من خلال الندوات والدورات بمركز تدريب الفتيات (مكتب الوحده الإنتاجية) والإستشارات القانونيه التطوعيه مجاناً .

قام المهندس  عاصم صلاح الرفاعي - مهندس نظم ومعلومات بالمديرية مقترح بعمل ندوات ودورات تثقيف تكنولوجي يهدف إلى محو الأمية التكنولوجيه لجميع الفئات العمريه.

من جانب اخر استقبل المفرخ السمكى الكائن بالكيلو 21 غرب الاسكندرية، والتابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وفد زراعى لبناني رفيع المستوى يتقدمهم الدكتور عباس الحاج حسن، وزير الزراعة فى لبنان، ، لتنفيذ جولة تفقدية لمديرية الزراعة بالإسكندرية برفقة الدكتور ابراهيم قاسم وكيل الوزارة فى الاسكندرية، وعدد من المستثمرين اللبنانيين المعنيين بقطاع الثروة السمكية.

وقال وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، والذى رافق الوفد اللبنانى، ونهى صبري، مدير إدارة العلاقات العامة بالمديرية، الدكتورة شيرين أحمد رجب ،دكتوراه في الإستزراع السمكي ، أن الوفد زار المفرخ السمكي بالكيلو 21 بالإسكندرية التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، مشيراً الى أن المفرخ يستهدف توفير الأمن الغذائي للمواطن المصري، والعمل على تحقيق الرفاهية عن طريق التصدير.

وأوضح أنه شارك فى الزيارة وفد من المنظمة العربية للتنمية الزراعية برئاسة الدكتور إبراهيم الدُخيري، و مسئولين من وزارة الزراعة اللبنانية وعدد من المستثمرين اللبنانيين المعنيين بقطاع الثروة السمكية.

وقدم المهندس محمد سعد، مدير المشروع السمكي، شرحاً يتضمن التعريف بالمشروع ومساحته وكمية إنتاجه حيث يتكون المفرخ السمكي من 6 أحواض على مساحة 2400 متراً، وتبلغ سعة الحوض الواحد 250 متر مكعب من المياه، يحتوي على 3 آلاف سمكة قاروص، أو 3 آلاف سمكة دنيس.

وأوضح أنه بعد إنتهاء تربية الأسماك تبلغ الطاقة الإنتاجية للحوض 3 طن سمك تسويق، كما يضم المفرخ أيضاً أحواض السمك البلطي الأحمر والجمبري، مستعرضاً مراحل نمو الأسماك بداية من التفريخ وحتي التسويق .

وفي نهاية الزيارة وجه الوزير اللبناني الشكر لجميع الحضور على المجهود المبذول من القائمين على التنسيق للزيارة، وأكد خلال الجولة على ضرورة التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب المصري في مجالات الاستزراع السمكي ، تعبئة الأسماك مشيراً الى ضرورة التشبيك بين القطاع الخاص اللبناني والقطاع الخاص المصري برعاية الهيئات الحكومية الزراعية .

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مديرية الزراعة المحاصيل ترشيد المياه الثروة السمکیة وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

بحضور وكيل الوزارة.. استئصال ورم من بطن مريضة تعاني سمنة مفرطة بمستشفى إدكو المركزي

شهد اليوم الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، اجراء عملية جراحية ناجحة لاستئصال ورم من بطن مريضة تعاني سمنة مفرطة بمستشفى إدكو المركزي، وذلك أثناء تواجده بالمستشفى، لافتتاح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بالمستشفى.

وكان استقبال المستقى المركز بإدكو، قد استقبل مريضة تعاني من سمنه مفرطة، وتم عمل الفحوصات الطبية اللازمة لها، وتبين وجود ورم كبير بجدار البطن، وقرر الفريق الطبي إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، ونحج الفريق من استئصال الورم و دهون البطن وعمل شد بطن، وعمل شفط الدهون.

و وفقًا لبيان إعلامي أعلنت مديرية الصحة بالبحيرة، أن الفريق الطبي الذي أجري العملية الجراحية ضمن كل من: الدكتور وائل عبد الجواد، مدرس مساعد بمستشفى دمنهور التعليمي دكتوراه في جراحة التجميل، والدكتور أحمد فريد الناقوري، استشاري الجراحة العامه وجراحة المناظير.

جاء ذلك فى حضور الدكتور أحمد الجميل، مدير عام إدارة الطب العلاجي بالمديرية، والدكتور سعيد عوض، مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، والدكتور أحمد خضر، مدير مستشفى إدكو المركزي والفريق الطبي بالمستشفى.

هذا وتابع وكيل صحة البحيرة جولته، بالمرور على الحضانات لمتابعة العمل بها والاطمئنان على جودة الخدمات الطبية المقدمة، حيث تم التبرع بجهاز تنفس صناعي من خلال المجتمع المدني، والمرور على عناية الأطفال الجديدة، التي يتم تجهيزها بقوة ١١ سرير عناية أطفال و٤ حضانات، من خلال مساهمة المجتمع المدني أيضا، والتي على وشك الانتهاء من التجهيزات الخاصة بها افتتاحها قريبا بما يخدم أهالي إدكو والمراكز المجاورة.

وأشاد وكيل الوزارة، بالدور الكبير للمجتمع المدني فى عملية التطوير لكافة المنشآت الصحية، ووجه الشكر والتحية لكل من ساهم فى التطوير، وفي ختام زيارته، قدم الدكتور هاني جميعه، الشكر لمدير المستشفى، ولجميع العاملين وكذلك المجتمع المدني على الجهد المبذول وحث الجميع على تقديم المزيد من الجهد لتوفير خدمات تساهم في رفع المعاناة عن المرضى.

مقالات مشابهة

  • تبكير مواعيد العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات التعليمية بالإسكندرية
  • وكيل صحة غزة يستنكر الجرائم البشعة بحق الكوادر الطبية في سجون الاحتلال
  • محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان
  • بحضور وكيل الوزارة.. استئصال ورم من بطن مريضة تعاني سمنة مفرطة بمستشفى إدكو المركزي
  • وكيل «وصحة الشرقية» يوجه بخصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي
  • «النقل» تبحث تنفيذ مرحلة جديدة لمترو الإسكندرية مع بنك الاستثمار الأوروبي
  • محافظ الإسكندرية يزور الاستاد ويتفقد غرفة التحكم بعد حريق أمس
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشيد بعودة الاهتمام باللغة العربية بعد طمسها عدة أعوام