الوطن:
2024-07-04@13:55:32 GMT

تعرف على موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445 في السعودية

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

تعرف على موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445 في السعودية

حددت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445 السعودية؛ إذ يكون موعد تحري الهلال عند غروب شمس يوم الخميس 29 ذو القعدة 1445 هـ، الموافق 6 يونيو 2024م، وتشجع المحكمة جميع المسلمين في المملكة على المشاركة في استطلاع الهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام المناظير والمقارب، خصوصا في الأماكن المرتفعة بعيدًا عن أضواء المدن لرؤية الهلال بوضوح.

موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445 السعودية

من المتوقع فلكيًا أن يبدأ شهر ذو الحجة 1445 هـ في السعودية يوم الجمعة 7 يونيو 2024م؛ إذ تعتمد هذه التوقعات على الحسابات الفلكية، وقد تختلف قليلاً عن تواريخ الرؤية الفعلية للهلال.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر ذو الحجة سيحدث يوم الخميس 6 يونيو 2024 م في تمام الساعة 12:38 بالتوقيت العالمي.

موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445 السعودية وفقا لمركز الفلك الدولي

أفاد مركز الفلك الدولي، بأن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الخميس 6 يونيو 2024، ولكن سيكون استطلاع هلال ذو الحجة 1445 السعودية مستحيلا في بعض المناطق بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس، وأخرى ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، بينما تكون ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

موعد وقفة عرفة 1445

يصادف يوم عرفة في عام 1445هـ وفقا للحسابات الفلكية يوم السبت 9 ذو الحجة، الموافق 15 يونيو 2024م، ولكن من الممكن أن يتغير في ظل انتظار العالم العربي والإسلامي رؤية الهلال ويعتبر الوقوف بعرفة من أهم الأركان في الحج، ولا يتم الحج صحيحًا دونه، ويتم الوقوف بعرفة من زوال شمس يوم عرفة حتى طلوع فجر اليوم التالي، وهو يوم النحر.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد استطلاع هلال ذو الحجة 2024 استطلاع هلال ذو الحجة

إقرأ أيضاً:

لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية

رأست المملكة أعمال الاجتماع التاسع للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة وبحث الاجتماع عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المدرجة ضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة المتعلقة بالعمل الإعلامي والتوعوي الأرصادي، ومنها إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العربية الدائمة للأرصاد.

واعتمدت اللجنة شعار وعنوان يوم الأرصاد العربي 2024م، وشعار يوم الراصد والمتنبئ الجوي المقدمين من المملكة العربية السعودية، فيما ناقش الاجتماع كذلك شعار مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده

وقدمت اللجنة خلال الاجتماع شكرها للمملكة ممثلة في المركز الوطني للأرصاد على أعماله في موسم حج هذا العام مشيدة بالدور الكبيرة والجهود الملموسة على المستوى الإعلامي والتوعوي، وما سخّرته من قدرات وخبرات كبيرة في هذا المجال، كما ثمنت المنظمة العالمية للأرصاد ممثلة في مندوبها ومدير مكتبها الدكتور هشام عبدالغني نظير العمل الكبير للأرصاد السعودية الذي أسهم في إنجاح خطط وأعمال موسم حج هذا العام، معربًا عن شكره وتقديره للمملكة على جهودها المتميزة في مجال التوعية والإعلام بالأرصاد الجوية ودعمها للبرامج المتعلقة بأعمال اللجنة، ما أسهم في إنجاح مناسباتها وأعمالها التوعوية والإعلامية.

واختتمت اللجنة العربية للإعلام والتوعية أعمالها اليوم باستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام وإصدار التقرير الختامي لها.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • سعر الذهب في السعودية اليوم الخميس 28-12- 1445 وآخر تحديث عالميا
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • صحيفة الثورة الخميس 28 ذو الحجة 1445- 4 يوليو 2024
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. استطلاع الهلال 7 يوليو
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية 1446
  • لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية
  • هدوء كل الأعيرة.. سعر الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 26-12- 1445
  • صحيفة الثورة الثلاثاء 26 ذو الحجة 1445- 2 يوليو 2024