نفذ معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة، وبالتنسيق مع مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، أول حقل إرشادي بمركز دمنهور –زاوية غزال –جمعية نصار لتطبيق نتائج المشروع القومي" لإنتاج خرائط خصوبة التربة لتقديرالاحتياجات السمادية للمحاصيل بالوادي والدلتا".   

جاء ذلك بناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، لوضع السياسة السمادية لمقررات أسمدة المحاصيل الاستراتيجية، وترشيد إستخدام الأسمدة الازوتية بغرض خفض إنبعاثات الاحتباس الحراري، وتقليل غسيل الأسمدة الازوتية مع مياه الري مما يحفظ البيئة من التلوث.

وأكد الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة، أنه لابد من وضع السياسة السمادية لمقررات أسمدة المحاصيل الاستراتيجية، وترشيد إستخدام الاسمدة الازوتية بغرض خفض إنبعاثات الاحتباس الحراري وتقليل غسيل الاسمدة الازوتيه مع مياه الري مما يحفظ البيئة من التلوث، وضبط معدلات التسميد للوصول الي النسبة العالمية للاتزان بين العناصر السمادية الكبري في التربة المصرية، ما ينعكس بتوفير عملة صعبة للدولة المصرية، وكذلك تعظيم إنتاجية المحاصيل من وحدة الارض والسماد لتحقيق الامن الغذائي وزيادة العائد الاقتصادي.

وإشار إلى أنه تم وضع آلية التطبيق كانت عن طريق تخفيض نسبة 10 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المتوسط من عنصر النتروجين والتي أظهرته مخرجات خريطة الخصوبة وكذلك تخفيض نسبة 15 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المرتفع من عنصر النتروجين والتي اظهرته مخرجات خريطة الخصوبة، وتم تنظيم يوم حصاد لمحصول القمح - صنف جميزه 95 .

ومن جانبة  أكد المهندس موفق  محمود ساري وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن النتيجة المتحصل عليها كانت كالتالي:

أولا: في الاراضي ذات المستوي المرتفع من عنصر النتروجين (80 جزء في المليون). 

وكانت الانتاجية 25,8 أردب/فدان في حالة نسبة التخفيض 15%  (64 وحدة نتروجين /فدان) بما يعادل تخفيض 32 كيلو  علي صورة نترات الامونيوم بالمقارنة 25 أردب /فدان في حالة المقرر السمادي الموصي به (75 وحدة نتروجين/فدان) بنسبة تخفيض 64 وحدة نتروجين /فدان

ثانيا: في الاراضي ذات المستوي المتوسط من عنصر النتروجين (60 جزء في المليون).

ولفت وكيل وزارة الزراعة، إلى أن الانتاجية 25,0 أردب/فدان في حالة نسبة التخفيض 10% (68 وحدة نتروجين/فدان) بما يعادل تخفيض 21 كيلو علي صورة نترات الامونيوم بالمقارنة 25,0 أردب /فدان في حالة المقرر السمادي الموصي به (75 وحدة نتروجين/فدان).

وأشارمدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة، إلى أن تركيز الأرض من عنصر النتروجين في الحقل ذات المستوي المرتفع من عنصر النتروجين (80 جزء في المليون قبل الزراعة) كان بعد الحصاد 79 جزء في المليون  وبالتالي لم يحدث نقص ملموس في مخزون التربة من عنصر النتروجين وهذا راجع الي الممارسات الزراعية للفلاح مثل التسميد العضوي .

ترشيد استخدام الأسمدة 

وبالرغم من ترشيد استخدام التسميد المعدني (السماد النتروجيني) وجد زيادة في إنتاجية الفدان بمعدل 0.8 أردب /فدان مما ادي الي زيادة دخل المزارع الي 1800 جنيه (سعر الاردب لهذا الموسم هو 2000 جنية). وتوفير 160 جنيه في الفدان (سعر الشكارة لنترات الامونيوم 250 ج المدعم). في الاراضي ذات المستوي المرتفع من عنصر النتروجين وتوفير 105جنيه في الفدان (سعر الشكارة لنترات الامونيوم 250 ج المدعم). في الاراضي ذات المستوي المتوسط من عنصر النتروجين دون المساس بالانتاجية.

وأوضح أن تركيز الأرض من عنصر النتروجين في الحقل ذات المستوي المتوسط من عنصر النتروجين (60 جزء في المليون) كان بعد الحصاد 58 جزء في المليون وبالتالي لم يحدث نقص ملموس في مخزون التربة من عنصر النتروجين وهذا راجع الي الممارسات الزراعية للمزارع مثل التسميد العضوي، وتم التأكيد أنه سيتم إستكمال هذا المشروع العام المقبل فى نفس الأرض الزراعية بمركز دمنهور

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة معهد بحوث الأراضي البحيرة التربة الأسمدة الأزوتية الاحتباس الحرارى فدان فی حالة

إقرأ أيضاً:

باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية

قال الدكتور محمود كمال الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري ان استخدام المبيدات الحشرية الزراعية يشكل مخاطر كبيرة على صحة التربة وخصوبتها ويمكن للمبيدات الحشرية أن تعطل التوازن الدقيق للمجتمعات الميكروبية في التربة مما يؤدي إلى انخفاض الكائنات الحية المفيدة التي تساعد في تحلل المواد العضوية وإعادة تدوير العناصر الغذائية.

وأضاف كمال انه ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض إنتاجية التربة وغلات المحاصيل بمرور الوقت ويمكن أن تتسرب المبيدات الحشرية إلى المياه الجوفية والمياه السطحية مما يؤدي إلى تلويث مصادر مياه الشرب والنظم البيئية المائية. 

واكد كمال يمكن ايضا أن يكون لهذا آثار ضارة على صحة الإنسان فضلاً عن صحة الأنواع النباتية والحيوانية التي تعتمد على هذه المياة 

واضاف كمال إن الاستخدام الطويل الأمد للمبيدات الحشرية يمكن أن يؤدي إلى ظهور آفات وأعشاب ضارة مقاومة للمبيدات مما يستلزم استخدام مواد كيميائية أكثر سمية لمكافحتها وهذا يخلق حلقة مفرغة من الاعتماد على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالبيئة وصحة الإنسان.

واختتم كمال  يمكن تراكم بقايا المبيدات الحشرية في التربة بمرور الوقت يشكل تهديدًا للكائنات الحية غير المستهدفة مثل النحل والطيور والثدييات ومن أجل التخفيف من هذه المخاطر يجب تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة مثل الإدارة المتكاملة للآفات والزراعة العضوية للحد من الاعتماد على المبيدات الحشرية الكيميائية وحماية صحة التربة والنظم البيئية للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي
  • "الإسكان" تعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ 16 قرية وتابعا بمحافظة البحيرة
  • وزير الزراعة يوجه بالإسراع في إنهاء إجراءات تقنين الأراضي
  • رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب الحكومة ببرنامج زمنى لتحويل 3.5 مليون فدان لنظام الري الحديث
  • برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث
  • وزير الإسكان يُعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ 16 قرية بالبحيرة
  • الجزار: الانتهاء من مشروعات صرف صحي متكامل لـ16 قرية وتابعا بالبحيرة
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس