تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواجه الزراعة تحديات كبيرة في المناطق التي تعاني من ندرة المياه في ظل التغيرات المناخية وزيادة الطلب على الموارد المائية، أصبح من الضروري البحث عن محاصيل زراعية ذات إنتاجية عالية واستهلاك مائي منخفض، حيث أكد الدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، أن هناك دراسات مستمرة للاستفادة من الأراضي ودراسة الأراضي لتنفيذ المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع توشكى والدلتا الجديدة وشرق العوينات، موضحا أن عندنا محدودية في المياه وهذه أحد العوائق وتكلف الدولة كثيرا للبحث عن مصادر مياه غير تقليدية.

وشدد مصيلحي، خلال تصريحات تلفزيونية، على عملهم على أهمية تعظيم الإنتاجية من وحدة المياه ووحدة الأرض بسبب المحدودية في المياه، قائلا: "نعمل على استغلال المياه بالطريقة المثلى ولازم يكون في تنوع في زراعة المحاصيل".

وأوضح مصيلحي، أنهم يعملون في الوقت الحالي على التوسع الأفقي في الزراعة ودراسة زراعة محاصيل سريعة النمو وقليلة الاستهلاك للمياه، مما يساعد على توفير المياه وزيادة الإنتاجية. 

وأشار إلى أن مشروع جنوب الوادي وتوشكى، الذي بدأ في التسعينات، واجه العديد من المعوقات والتحديات التي أعاقت تنفيذه، حيث لم يتجاوز نسبة التنفيذ 20% حتى عام 2014. ومع تولي الرئيس السيسي، تم وضع استراتيجية جديدة لزراعة محاصيل استراتيجية استكمال هذه المشروعات.

وفي هذا السياق يقول الدكتور طارق محمود أستاذ بمركز البحوث الزراعية، أن ندرة المياه تعد واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه الزراعة، وقد أثرت بالسلب على المحاصيل الزراعية، موضحًا أن نقص المياه يؤثر على نمو النباتات وإنتاجيتها، ويزيد من تكلفة الري، مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج المحاصيل وتدهور جودتها مؤكدًا أن هذا الأمر يمكن أن يتسبب في نقص الغذاء وارتفاع أسعاره، مما يؤثر على الأمن الغذائي.

وأضاف محمود في تصريحاته لـ "البوابة نيوز"، التغيرات المناخية أدت إلى تغير أنماط الهطول، وزيادة الجفاف في بعض المناطق خاصة وأن تزايد عدد السكان يزيد الطلب على المياه للاستخدامات الشخصية والزراعية والصناعية لذلك لابد من وجود حلول سريعة وايجابية لوجود حل لنقص المياه خاصة في مجال الزراعة عن طريق استنباط أصناف جديدة من التقاوي الزراعية تستهلك كميات أقل من المياه في ظل الظروف التي يعيش فيها العالم بسبب نقص المياه وليست مصر فقط.

وفي نفس السياق يقول الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن الاستخدام غير المستدام واستنزاف الموارد المائية الجوفية والسطحية بسبب الري المكثف والزراعة غير المستدامة سبب رئيسي في الأزمة الحالية لذلك من ضمن الحلول التي يجب الإتجاه إليها الاعتماد على أساليب الري الحديثة مثل الري بالتنقيط والري بالرش وغيرهما وعدم الري بالغمر إلا في محاصيل معينة للحفاظ على المياه والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

وأضاف خليفة يجب تنويع المحاصيل بمعنى زراعة المحاصيل المقاومة للجفاف والتي تحتاج إلى كميات أقل من المياه إلى جانب تحسين إدارة الموارد المائية من خلال بناء السدود والحفاظ على مصادر المياه من التلوث، وتوعية المزارعين بأهمية الحفاظ على المياه واستخدام تقنيات الزراعة المستدامة، خاصة وأن ندرة المياه تشكل تحدياً كبيراً للقطاع الزراعي، وتتطلب تعاوناً وجهوداً مشتركة من الحكومة والمزارعين والعلماء لمواجهتها من خلال تبني التقنيات الحديثة وإدارة الموارد بشكل مستدام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مشروع توشكي الأراضي المياه الري الزراعة نقص المیاه

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم الخميس، على تقديمه لكافة أوجه الدعم الممكنة لقطاع الزراعة وفقًا للإمكانات المتاحة لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وباستخدام الطرق الحديثة في الزراعة والري.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجهورية بدعم وتمكين الفلاح والمزارع باعتباره ركيزة من ركائز التنمية وشريك رئيسي في تحقيق الأمن الغذائي وهو ما يظهر جليًا في إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات التي تضع الفلاح في مقدمة الأولويات ومساندته على مختلف المستويات وتقديم العديد من التيسيرات له من أجل رفع واستدامة معدلات الإنتاج فضلًا عن تذليل العقبات والعمل على تخطي التحديات بكافة الطرق الممكنة موجهًا بضرورة توعية المزارعين بكافة المجالات الممكنة بتكثيف الندوات الإرشادية وحملات زيادة الوعي والثقافة في كافة القضايا التي تهمهم والتي من بينها تطوير أنظمة الري والتسميد الحيوي والاتجاهات الحديثة لتسميد المحاصيل الزراعية وتدوير المخلفات الزراعية والحفاظ على المياه والري الحديث تحقيقًا لرؤية مصر 2030 وخطط التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ المحاسب عدلي أبو عقيل سكرتير عام مساعد المحافظة والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط.

وقد تناول اللقاء استعراض جهود مديرية الزراعة في قطاعاتها المختلفة والعمل على زيادة التوعية بأهمية التوسع في زراعة النباتات العطرية لتحقيق وزيادة العائد الاقتصادي للمزارعين واستغلال مساحات الأراضي الزراعية المستصلحة فضلًا عن أخر المستجدات بشأن كمية الأقماح المحلية الموردة للشون والصوامع بالإضافة إلى استعراض جهود أعمال الرصد والازالة للتعديات بالتنسيق مع الجهات المعنية للحفاظ على رقعة الأرض الزراعية.

كما تابع محافظ أسيوط نتائج تنفيذ الحملات التي تنفذها مديرية الزراعة من بينها حملة مكافحة القوارض ما بعد المحاصيل الشتوية موسم 2024 والتي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية للحد من أضرارها على المحاصيل الزراعية خاصة عقب الانتهاء من الزراعات الفصلية ولتقليل الفاقد لما تسببه من أضرار صحية واقتصادية حيث تمثل القوارض خطورة على المحاصيل الزراعية وحدائق الفاكهة والخضر ومخازن الغلال والشون ومزارع الإنتاج الحيواني والمنشآت العامة بسبب قدرتها على التكاثر السريع لافتًا إلى متابعته المستمرة لأعمال توريد القمح بصفة دورية من خلال جولاته واجتماعاته الدورية والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح خاصة مع الإجراءات التي اتخاذها لتسهيل وتيسير توريد القمح أمام المزارعين هذا العام.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع تبويرها لتلبية الاحتياجات الغذائية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بما يسهم في تعزيز تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الامن الغذائي فضلًا عن تنفيذ حملات ازالة للتعديات على الأراضي الزراعية وأراضي املاك الدولة ومخالفات البناء بأحياء ومراكز المحافظة بصفة يومية باستخدام معدات الحملات الميكانيكية تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بالتعامل بصورة حاسمة مع البناء العشوائي والمخالف.

مقالات مشابهة

  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض