اختتمت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي مشاركتها المتميزة في الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، محققة إنجازات استثنائية تعكس الدور المحوري للمؤسسة في دعم صناعة السينما العربية ودفعها نحو العالمية.

وتصدرت إنجازات مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تألق الفيلم السعودي "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، بدعم من صندوق البحر الأحمر، في مسابقة "نظرة ما" لمهرجان كان، ليصبح أول فيلم سعودي ينافس في هذه المسابقة العريقة.


كما نال الفيلم تنويهًا خاصًا من لجنة التحكيم، وشهد إقبالًا جماهيريًا واسعًا حيث نفدت تذاكر عرضه بعد ساعات قليلة من فتح باب الحجز.

من جانب آخر في فئة الأفلام الوثائقية، حصد فيلم "رفعت عيني للسماء" للمخرجة ندى رياض وأيمن الأمير جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي مناصفة مع فيلم فرنسي، ضمن أسبوع النقاد في مهرجان كان ليُصبح أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة المرموقة منذ انطلاق المهرجان.

يذكر أنه على مدار السنوات الماضية، قدمت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي دعمها للعديد من المشاريع السينمائية الفريدة والمواهب السينمائية الصاعدة، عبر برامجها الرائدة ممثلة في صندوق البحر الأحمر، وسوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، التي قدمت دعمها لأعمال سينمائية سطع نجمها في العديد من المهرجانات والجوائز العالمية، على رأسها فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، الذي تمكن من المنافسة في سباق جوائز الأوسكار عن أفضل فيلم وثائقي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان كان مؤسسة البحر الأحمر السينمائي مؤسسة البحر الأحمر السینمائی

إقرأ أيضاً:

حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان «اليوبيل الذهبي»، والتي تقام تحت شعار «تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين»، ليكون يوم 13 يوليو المقبل بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما جرى تأجيلها؛ بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

تفاصيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم 

يشهد الحفل توزيع جوائز مهرجان جمعية الفيلم على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.

شعار مهرجان جمعية الفيلم في اليوبيل الذهبي

ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.

مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي