شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن بـراق صنف يمني جديد يدخل خط الإنتاج في بذور البطاطس، في أغسطس 2, 2023 11يمني برس كشفت دراسة علمية صادرة عن المحطة الإقليمية لبحوث مرتفعات المناطق الوسطى بذمار، عن إنتاج الشركة .،بحسب ما نشر يمني برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بـراق.. صنف يمني جديد يدخل خط الإنتاج في بذور البطاطس، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بـراق.. صنف يمني جديد يدخل خط الإنتاج في بذور البطاطس

في أغسطس 2, 2023 11

يمني برس|

كشفت دراسة علمية صادرة عن المحطة الإقليمية لبحوث مرتفعات المناطق الوسطى بذمار، عن إنتاج الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس صنف جديد من البذور اليمنية الخالصة بنسبة 100% أطلق عليه اسم “بـراق”.

وأكدت الدراسة التي اجراها الباحثين المهندس رشاد حمود الباشا، المختص في وقاية النبات والباحث المتخصص في مجال الخضار -المهندس أمين عبده حسن القرشي، نهاية أبريل من العام الجاري، أن من مميزات الصنف “بـراق ” مقاومته للأمراض البكتيرية والتجريح الميكانيكي.

وأوضحت الدراسة أن صنف البذور “بـراق” تم زراعته في منطقة ذي السفال بمحافظة إب على مساحة تقدر بـ 7500 متر مربع وبكمية 1.5طن من التقاوي على تربة طينية متوسطة القوام، ذات إنتاجية عالية وفيرة وصلت لعدد 48 طنا للهكتار الواحد.

وبين الباحثين الباشا والقرشي في دراستهما أن صنف “بـراق” خضع للفحص في مختبر امراض النباتات بمقر الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي عن طريق أخذ عينات من الدرنات بطريقة عشوائية من موقع الزراعة اتبعوا معها وسائل التعقيم والتحصين خضعت للفحص المجهري على درجة +20 دون أن تشاهد عليها أي امراض بكتيرية، معتبرة صنف “بـراق” المزروع والمنتج محليا باستخدام تقنية الأنسجة ذات مواصفات إنتاجية وتسويقية جيدة.

ولفتت الدراسة إلى أن مواصفات شكل الدرنة للصنف “بـراق” بيضاوي مطاول، ذات لون خارجي أبيض كريمي، كما من أبرز مواصفاتها منتظمة الحجم بين المتوسطة إلى الكبيرة، وفق ما نقلته صحيفة “26سبتمبر” الأسبوعية.

ونفذت إدارة الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس العديد من الدراسات والابحاث الحقلية شكلت قاعدة أساسية في إنتاجية بذور البطاطس “الجيل صفر من الشتلات والجيل الأول والثاني والثالث” لأول مرة يتم العمل وفق التقنيات البحثية الحديثة في إنتاج بذور البطاطس ذات المراحل العليا من الأجيال المتقدمة.

وتفوقت الدرنات وبذور البطاطس ذات الإنتاج الوطني التي تعتمد على المكاثرة بالأنسجة لتصل 57 طنا للهكتار الواحد من البذور ذات الجودة العالية والمقاومة للأمراض والآفات الزراعية والأكثر ملائمة للظروف المناخية، مقارنة مع الاصناف المستوردة التي لا تجاوز انتاجها 20 طنا للهكتار.

وأرجع مدير عام الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان بن زيد الأكوع، النجاحات التي تحققت في إنتاج البذور إلى الاعتماد على التجارب البحثية الحقلية وايلائها الاهتمام الكبير بإدخال تقنيات زراعية حديثة اسهمت في الوصول للاكتفاء الذاتي، مبينا أن النجاحات نتيجة حتمية للتوجه الزراعي الجاد لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، على مضاعفة الجهود والطاقات في سبيل تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وأكد أن الشركة انطلقت وفق خطتها الاستراتيجية التي وضعتها ضمن مرحلة التعافي الاقتصادي للرؤية الوطنية ترجمة للشعار الذي أطلقه الرئيس الشهيد صالح الصماد “يد تحمي ويد تبني” لتحقيق نهضة زراعية تهدف إلى تقليص فجوة الاحتياج المحلي من البذور المحسنة والعمل على تأسيس أول مزرعة بحثية نموذجية لمشروع الإكثار بواسطة استخدام تقنية الأنسجة بتربية وإنتاج وانتخاب الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية، لتمثل إنجازا نوعيا هو الأول من نوعه في تاريخ الشركة.

وأشار إلى أن الشركة وضعت حدا لنزيف العملة الصعبة بالتقليل من فاتورة الاستيراد لأكثر من 1900 طن من البذور كمتوسط سنوي بقيمة تزيد عن 2 مليون دولار وتوفير ما يزيد عن 7 آلاف فرصة عمل متنوعة في السوق المحلي.

وأعلنت الشركة نهاية العام الماضي 2022 عن الاكتفاء الذاتي لبذور البطاطس، وتحملها مسؤولية توفير البذور الآمنة ذات الإنتاجية العالية للمزارعين المحليين والتصدير مستقبلا.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل بـراق.. صنف يمني جديد يدخل خط الإنتاج في بذور البطاطس وتم نقلها من يمني برس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من البذور یمنی برس

إقرأ أيضاً:

فيصل فجر يدخل القفص الذهبي بحضور نجوم المنتخب الوطني

زنقة 20 | متابعة

أقام لاعب المنتخب الوطني المغربي السابق فيصل فجر ، حفل زفاف مساء أمس السبت بأحد قاعات الاعراس بمدينة طنجة.

الحفل حضره عدد من نجوم المنتخب الوطني على رأسهم ياسين بونو، جواد الياميق، بالإضافة الى اشرف بنشرقي.

و كان فجر حريصا على الاحتفال بزفافه على الطريقة المغربية ، مع ارتداء ملابس تقليدية خاصة بمنطقة الاطلس التي ينحدر منها.

مقالات مشابهة

  • فيصل فجر يدخل القفص الذهبي بحضور نجوم المنتخب الوطني
  • أسعار البطاطس اليوم في الأسواق المصرية.. «بكم الكيلو النهاردة»
  • أقوى رد من حزب الإصلاح على تصريحات حوثية عن ‘‘التحوّل إلى حزب يمني’’
  • رابطة تجار سوق الخضروات تكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس
  • عاجل:- ارتفاع أسعار البطاطس في مصر: أسباب وتوقعات
  • رجل أعمال يمني مهدد بالإعدام في سجن حوثي بصنعاء
  • أهمها إعادة الهيكلة وتوفير الوقود.. ملفات شائكة أمام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. الكيلو بكام؟
  •  دجاج بالكاري مع البطاطس من المطبخ الهندي
  • طريقة عمل صينية البطاطس بالفراخ.. .طعم مميز بمكونات بسيطة