انطلقت صباح اليوم الثلاثاء قافلة من المتظاهرين الإسرائيليين الذين يسيرون بسياراتهم على الطرق السريعة ببطء، للتعبير عن غضبهم من الائتلاف الحاكم اليميني المحافظ الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأوضح منظمو الاحتجاجات أن السيارات تسير على الطرق السريعة في البلاد بأقل سرعة مسموح بها، وهي 55 كيلومترا في الساعة، عن قصد.

ويطالب المشاركون، تحت شعار "حملة إعادة التفويض إلى الشعب"، بإجراء انتخابات جديدة.

من جانبها، قالت الناشطة البارزة شيكما بريسلر، عند بداية انطلاق الاحتجاجات، إن المواطنين فقدوا الثقة بالقيادة السياسية، ولا سيما منذ هجوم طوفان الأقصى الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت بريسلر واحدة من الوجوه التي ظهرت في احتجاجات العام الماضي ضد الإصلاحات القضائية التي أقرتها حكومة نتنياهو، وكانت شخصية رئيسية في المظاهرات الأخيرة ضد حكومته.

والسبت الماضي، فرقت الشرطة الإسرائيلية مظاهرة تطالب بعقد صفقة تبادل أسرى وسط تل أبيب، في الوقت الذي تظاهر فيه آلاف الأشخاص في عدة مناطق بأنحاء إسرائيل، للمطالبة بإبرام الصفقة مع الفصائل الفلسطينية، وإجراء انتخابات مبكرة.

وشهدت الأسابيع الأخيرة تصعيدا في المظاهرات والاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية للضغط عليها للتوقيع على اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وللمطالبة بحل الحكومة وإجراء انتخابات عامة مبكرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

خبراء إسرائيليون يستشرفون تأثير مناظرة بايدن- ترامب على حرب غزة

لا زالت تداعيات الأداء السيئ للرئيس الأمريكي جو بايدن في مناظرته مع الرئيس السابق دونالد ترامب تجد صداها في وسائل الإعلام المختلفة ومنه وسائل الإعلام العبرية.

رون بن يشاي الخبير العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" قدر أن "جميع الأطراف الفاعلة في العالم، من روسيا وأوكرانيا إلى "إسرائيل" والسعودية وإيران، سيتصرفون من الآن فصاعدا وفقا لافتراض فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد أن استطاع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدي الرئيس الحالي وإدارته بشكل مباشر".

وأضاف في مقال ترجمته "عربي21" أن "هناك في "إسرائيل" من يفركون أيديهم بالفعل فرحاً، ويتطلعون لانتخاب ترامب رئيسا، معتقدين أنه إذا أصبح رئيسا للولايات المتحدة فإن كل مشاكل التسلح، وما تفرضه إدارة بايدن على "إسرائيل" سيختفي، وكأنها لم تكن، رغم أن علينا أن نتذكر أن "معدة" ترامب مليئة من نتنياهو، وموقفه من حرب غزة كان متناقضاً، في البداية أيّدها، ثم قال إن على "إسرائيل" أن تنهيها، والآن يؤيد مرة أخرى استمرارها وتدمير حماس، ولذلك، فإن المشكلة الإسرائيلية الكبرى مع ترامب هو السؤال عن موقفه في صباح اليوم التالي، والقرار الذي سيتخذه قبل شرب قهوته".


وأشار إلى أنه "من الواضح تماما أنه سيكون بجانب ترامب في البيت الأبيض أصدقاء للاحتلال بقيادة صهره جاريد كوشنر، صديقها الواضح، ومهندس تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، أما فيما يتعلق بجبهات القتال التي يخوضها الاحتلال، فإن ترامب سيكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة ذوالتأثير في الاتجاه الذي نريده، ويتوقع أن تخشى الدول الوسيطة، خاصة قطر، من الضغوط التي سيمارسها عليهم، مع خطوات عقابية من جانبه، إذا لم يلتزموا بمطالبه".

وأوضح أنه "يتوقع أن تضغط قطر على قيادة حماس لديها للعودة لصفقة التبادل، على عدة مراحل أو في مرحلة واحدة، والوصول لحالة إنهاء الحرب قبل وصول ترامب للبيت الأبيض، وفي المقابل فإن نتائج مناظرة بايدن-ترامب تعتبر أخبارا سيئة من وجهة نظر الفلسطينيين في غزة، والآمال التي عقدوها في إجبار الولايات المتحدة على الاحتلال لوقف الحرب تعرضت لضربة قوية، بالتزامن مع تعزيز قوة الأحزاب اليمينية في البرلمان الأوروبي".

وخلص إلى القول أن "نتائج المناظرة قد تكون تحسين فرص التوصل لصفقة تبادل أسرى، لأن الحرب في غزة ستستمر على نطاق صغير النار حتى نهاية 2024 وما بعده، والجيش جاهز لمثل هذا السيناريو، والاستعدادات جارية للترويج له، وحده الاتفاق على إطلاق سراح المختطفين قد يوقف حرب الاستنزاف التي ستكون متفاوتة الشدة، مع العلم أن بايدن صديق حقيقي للاحتلال، ويكاد يكون صهيونيًا، لكن ترامب صديق مشروط له، وغير متوازن، ولا يمكن التنبؤ به".

آنا براسكي مراسلة صحيفة "معاريف" للشؤون السياسية تناولت زاوية أخرى في المناظرة الرئاسية، معتبرة أن "الفشل المدوي لبايدن في مواجهة ترامب يجب أن يقلق المستوى السياسي في تل أبيب، لأن العلاقات الخارجية الأمريكية ستتم إدارتها بشكل أكبر من قبل وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وبدرجة أقل من قبل الرئيس نفسه، لأننا أمام رئيس سيكون ضعيفا حتى الانتخابات، غارق في متاعبه، ومحاولاته لإثبات أنه قادر على الاستمرار، وهذه ليست صورة جيدة بالنسبة للإسرائيليين".

وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" أنه "يحتمل جدًا في ضوء الوضع الذي نشأ، أن تتدهور العلاقات الخارجية للولايات المتحدة، بما في ذلك العلاقات مع "إسرائيل"، حيث سيتم إدارتها بشكل أكبر من قبل موظفي مجلس الأمن القومي ووزير الخارجية بلينكن ورجاله، وأقل من ذلك من قبل الرئيس نفسه".

وختمت بالقول إنه "صحيح أن بلينكن نفسه متعاطف للغاية مع الاحتلال، حتى لو لم تكن الحكومة الحالية، لكن عقلية الموظفين الشباب في وزارة الخارجية مختلفة، وليست في صالحنا، بحسب بعض التقديرات التي سمعناها في تل أبيب بعد المناظرة الرئاسية، ولو أن الاحتلال تحرك بحكمة بين بلينكن والمؤسسة الأمنية الأمريكية التي تقيم علاقات قوية مع نظيراتها الإسرائيلية، فقد كان يمكن للاحتلال اليوم أن يكون أكثر هدوءً".


ليس سرّاً أن مناظرة بايدن-ترامب تزيد إغراء نتنياهو بمحاولة مساعدة حملة الأخير الانتخابية، وقد بدأ ذلك بالفعل في مقطع الفيديو الخاص بالأسلحة الذي نشره في وقت سابق، ومن الواضح أنه ليس لديه ما يخسره، فإدارة بايدن تحتقره علناً، وفرصته في التصالح مع ترامب أعلى من فرصته في إجراء محادثات بناءة وعلاقات جيدة معها، كما يخشى الحزب الديمقراطي الآن أكثر من خطاب نتنياهو المتوقع أمام الكونغرس نهاية الشهر، وقد يكون مؤيدا لترامب بشكل علني وصارخ، مما يعني أن نتنياهو يفضل انتظار فوز ترامب في الانتخابات من أجل إنهاء المهمة في غزة دون قيود على التسليح، ودون قيود إنسانية، كما هو الحال في عهد بايدن.

مقالات مشابهة

  • المرور يحرر 20 ألف مخالفة متنوعة على الطرق السريعة
  • استطلاع: 66٪ بـ"إسرائيل" يؤيدون اعتزال "نتنياهو" للحياة السياسية
  • ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة
  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة
  • خبراء إسرائيليون يستشرفون تأثير مناظرة بايدن- ترامب على حرب غزة
  • مظاهرات وإغلاق طرق بإسرائيل للمطالبة بصفقة تبادل وانتخابات مبكرة
  • عائلات الأسرى بغزة تصعّد تظاهراتها.. وإغلاق طريقين رئيسيين بتل أبيب (شاهد)
  • احتجاجات متواصلة في دولة الاحتلال للمطالبة بصفقة.. ومتظاهرون يغلقون طريقا رئيسيا
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه
  • الداخلية تضبط 263 دراجة نارية مخالفة على الطرق السريعة