إطلاق 10 أبراج جديدة في منى تستوعب 25 ألف حاج هذا العام
تحول شركات الحج والعمرة إلى شركات مستدامة خلال الـ 4 سنوات القادمة

أخبار متعلقة الهلال الأحمر: 2540 من الكوادر الطبية الإسعافية و98 مركزًا لخدمة الحجاجالقيادة تهنئ رئيسة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بذكرى اليوم الوطني لبلادهاكشف رئيس المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل الدكتور ساعد الجهني عن إطلاق باقات جديدة لأول مرة وهي باقة اليوم الواحد، لأهالي مكة وستطلق خلال الأيام القادمة.


وأضاف خلال حواره لـ ”اليوم“ أن سيتم استيعاب قرابة 25 ألف حاج في 10 أبراج جديدة تدخل حيز التشغيل في منى لأول مرة في حج هذا العام والتي سيكون لها تأثير على صناعة الضيافة وتزويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
وكشف عن مبادرات يقودها المجلس لتحويل شركات الحج والعمرة إلى شركات مستدامة خلال الـ 4 سنوات القادمة.. وإلى نص الحوار:
باقة أهل مكة
تنوع الباقات حجاج الداخل لهذا العام ما هو الجديد في ذلك؟
أولاً: نشكر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، على الجهود التي تبذل لتمكين القطاع الخاص من تقديم خدمات ذات جودة عالية لتحقق صناعة الضيافة لحجاج بيت الله الحرام ونشكر مقام وزارة الحج والعمرة التي لم تألو جهداً لتقديم مافي وسعها من تنويع للباقات المقدمة وتمكين القطاع الخاص لتقديم أجود مالديها.
هناك تنوع للباقات المقدمة وستطلق باقات جديدة لأول مرة وهي باقة اليوم الواحد والتي ستكون في الغالب لأهالي مكة وستطلق خلال الأيام القادمة، ونشكر الوزارة لتمكين المجلس التنسيقي من قيادة مخيم يُعنى بالمسؤولية المجتمعية لذوي الدخل المحدود. وجاري التنسيق لعمل هذه المبادرة لتنفيذها هذا العام.
ما هو الدور الذي يقوم به المجلس التنسيقي لمنشآت حجاج الداخل؟
هو جهة ذات شخصية اعتبارية مستقلة يخضع لأشراف وزارة الحج والعمرة ويقوم بالتنسيق بين مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل والجهات الحكومية والخاصة والغير ربحية ذات العلاقة، كما يعمل المجلس على تنفيذ العديد من المبادرات والشراكات التي تهدف إلى تطوير خدمة حجاج الداخل. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د. ساعد الجهني خلال مؤتمر الحج والعمرة
مبادرات جديدة
حدثنا عن أبرز المبادرات التي تبناها المجلس التنسيقي في موسم الحج؟
في مكة جاري العمل على تنسيق عدة مبادرات لتنفيذها هذا العام أبرزها مثلًا النقل الترددي الذي بدأ من سنتين وعزز المجلس التنسيقي قيادته لهذا العمل الرائد الذي يتمثل في نقل الحجاج من محطتين مهمة بعد وصول الحجاج إلى مكة المحطة الأولى أنفاق الأمير متعب إلى الحرم ثم العودة، وكذلك من مواقف كدي إلى الحرم ثم العودة.
كذلك النقل الترددي أيام التشريق لأداء طواف الإفاضة إن شاء الله تعالى، وينفذ هذا المشروع والذي سيكون له تأثير على صناعة الضيافة وتزويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال ملتقى المسؤولية الاجتماعية لخدمة ضيوف الرحمن
هناك مبادرة تخص أهل مكة لتنظيم حجهم.. حدثنا عن التفاصيل؟
هي باقة جديدة لأهل مكة، المقيمين فيها، وبالتالي لا يحتاجون إلى باقة ذات أبعاد متعددة.
هذه الباقة من المقرر يسجل فيها أهل مكة المقيمين من خلال العنوان الوطني، وستتيح الذهاب إلى عرفة لأداء ركن الحج ثم النزول إلى المزدلفة ثم رمي الجمرات، في اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر، وطواف الإفاضة والسعي.
وزارة الحج والعمرة ابتكرت هذه المبادرة بالتعاون مع المجلس التنسيقي، وستطلق لأول مرة وتنفذ قريبًا.
استدامة شركات الحج
شركات الحج تعتبر صغيرة ومتناهية الصغر، وتسعون إلى استدامتها وأن يكون دخلها على مدار العام ولا يعتمد على مواسم الحج.. في رأيك كيف يتم ذلك؟
صحيح اعتمدنا في رسالتنا أن نقف مع منشآت حجاج الداخل في التوجه للاستدامة، طبعًا الأصل أن الشركات تعمل في مواسم محددة، لكننا سنعقد الكثير من الورش ومجموعات التركيز لتعزيز ثقافة الشركات إذ لابد أن تكون الشركة مستدامة وهناك حقيقة فرص استثمارية مع رؤية المملكة العربية السعودية.
وهناك فرص استثمارية ضخمة جدًا تجعل العمل دائم مثال العمل في الإعاشة والتغذية هذا المجال نحتاجه في الحج وطوال السنة.
وهناك فرص واعدة كذلك في السياحة اليوم وهو توجه عام بالمملكة، وبالفعل يتم تمكين برامج السياحة والمرور على المواقع الأثرية للمواطنين والمقيمين ومن يأتون من خارج المملكة.
نستهدف خلال 4 سنوات القادمة أن تكون شركاتنا مستدامة، وتحقق البعد المجتمعي والجانب الاقتصادي في خلق وظائف دائمة للشباب.
أبراج منى
بخصوص السكن في المخيمات الجديدة والمشاعر ما هي المستجدات فيها؟
حققت شركة "كدانة" قفزة نوعية في مخيمات باقة واحدة ما جعلها غرف شبه فندقية، وهذه طفرة في مسيرة الإسكان في منى.
اليوم سيجري إطلاق عشر عمائر أو أبراج في منى لأول مرة، تستوعب كلاً منها قرابة الـ 2500 يعني 25,000 حاج تقريبًا، وسيتاح التسجيل في أربعة منها لحجاج الداخل قريباً

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: موسم الحج 1445 شركات الحج خدمة حجاج الداخل المجلس التنسیقی الحج والعمرة شرکات الحج هذا العام article img ratio لأول مرة فی منى

إقرأ أيضاً:

رئيس البورصة يستعرض أهمية إطلاق مؤشر الشريعة خلال لقائه بقيادات شركات السمسرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أهمية إطلاق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index، وذلك خلال لقائه بعدد من قيادات نحو 60 شركة من شركات السمسرة والشركات الأعضاء بالبورصة المصرية، والذي عقد أمس الأربعاء بمقر البورصة المصرية بالقرية الذكية. 

وأوضح رئيس البورصة، أن أول مؤشر عالمي للشريعة هو "مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية" (DJIMI) وقد تم تأسيسه في فبراير 1999 عن طريق مؤسسة داو جونز الأمريكية في البحرين، كما أن مصطلح "مؤشر الشريعة" أو "Shariah Index" هو مصطلح متوافق عليه دوليا، وأيضا فإن المعايير الشرعية المعتمدة للمؤشر هي معايير تحظى بتوافق دولي عليها. 

وأضاف "الشيخ، أن مؤشر الشريعة كسائر المؤشرات المعمول بها في كل أسواق المال فإن الشركات المنضمة له هي الأكثر توافقا مع معاييره وليس معنى ذلك أن بقية الشركات لا تتبع تلك المعايير. 

ويأتي إطلاق هذا المؤشر في إطار استراتيجية البورصة المصرية لتنويع الفرص والبدائل والمنتجات الاستثمارية المتاحة لتلبية احتياجات كافة فئات المستثمرين والمتداولين.

وعرض رئيس البورصة صورة توضيحية لنشأة مؤشرات الشريعة حول العالم، من المؤشر، وبلد المنشأ، و سنة إطلاق المؤشر، وكانت البداية باطلاق مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية (DJIMI) الولايات المتحدة، في البحرين عام 1999. 
وتلاه مؤشر فوتسي الإسلامي العالمي FTSE Global Islamic Index، بالمملكة المتحدة، في 2000، ثم مؤشر كوالالمبور للشريعة، وأطلق في ماليزيا عام 2000. 
كما أطلق بعد ذلك مؤشر جاكرتا الإسلامي (JII)، في إندونيسيا عام 2003، وبعده مؤشرات مورجان ستانلي الإسلامية (MSCI)، في  الولايات المتحدة عام 2007. 
وأيضا مؤشرات ستاندرد آند بورز الإسلامية  (S&P500S)، في الولايات المتحدة عام 2007. 
وفي نفس العام أطلق مؤشر هونج كونج الإسلامي (HKII)، في هونج كونج عام 2007. 
ثم مؤشر تاسي الشريعة  50 (BSE)، في  الهند عام 2008. 

وحول أهم مؤشرات الشريعة في الشرق الأوسط، أشار رئيس البورصة، إلى مؤشر S&P Dow Jones للأسواق الإسلامية في الشرق الأوسط، الذي أطلق عام 1999 ليتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تم إطلاق مؤشر FTSE للأسواق الإسلامية العالمية، في 2000، ليتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 47 دولة بالشرق الأوسط. 

وأضاف إنه تم إطلاق مؤشر MSCI للأسواق الإسلامية العالمية في عام 2007، ليتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 24 دولة نامية، وكذلك إطلاق مؤشر MSCI للأسواق الإسلامية في الخليج في 2007، ليتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتابع، تم إطلاق مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي (QERI) في 2013، وكذلك مؤشر الشريعة لبورصة مسقط MSM Shariah Index في عام 2013، مؤشر البحرين الإسلامي Bahrain Islamic Index في 2015، ومؤشر سوق دبي المالي الإسلامي 
DFM Sharia Index في 2019.

كما تم إطلاق مؤشر FTSE للأسواق الإسلامية في الشرق الأوسط في 2022، ليتتبع أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في 10 دول في الشرق الأوسط، وكذلك مؤشر  TASI الإسلامي في 2022، والذي أطلق في بورصة السعودية (تداول). 

مقالات مشابهة

  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • تدريبات خاصة للاعبي الزمالك في مران اليوم
  • رئيس البورصة يستعرض أهمية إطلاق مؤشر الشريعة خلال لقائه بقيادات شركات السمسرة
  • قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة