إطلاق 10 أبراج جديدة في منى تستوعب 25 ألف حاج هذا العام
تحول شركات الحج والعمرة إلى شركات مستدامة خلال الـ 4 سنوات القادمة

أخبار متعلقة الهلال الأحمر: 2540 من الكوادر الطبية الإسعافية و98 مركزًا لخدمة الحجاجالقيادة تهنئ رئيسة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بذكرى اليوم الوطني لبلادهاكشف رئيس المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل الدكتور ساعد الجهني عن إطلاق باقات جديدة لأول مرة وهي باقة اليوم الواحد، لأهالي مكة وستطلق خلال الأيام القادمة.


وأضاف خلال حواره لـ ”اليوم“ أن سيتم استيعاب قرابة 25 ألف حاج في 10 أبراج جديدة تدخل حيز التشغيل في منى لأول مرة في حج هذا العام والتي سيكون لها تأثير على صناعة الضيافة وتزويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
وكشف عن مبادرات يقودها المجلس لتحويل شركات الحج والعمرة إلى شركات مستدامة خلال الـ 4 سنوات القادمة.. وإلى نص الحوار:
باقة أهل مكة
تنوع الباقات حجاج الداخل لهذا العام ما هو الجديد في ذلك؟
أولاً: نشكر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، على الجهود التي تبذل لتمكين القطاع الخاص من تقديم خدمات ذات جودة عالية لتحقق صناعة الضيافة لحجاج بيت الله الحرام ونشكر مقام وزارة الحج والعمرة التي لم تألو جهداً لتقديم مافي وسعها من تنويع للباقات المقدمة وتمكين القطاع الخاص لتقديم أجود مالديها.
هناك تنوع للباقات المقدمة وستطلق باقات جديدة لأول مرة وهي باقة اليوم الواحد والتي ستكون في الغالب لأهالي مكة وستطلق خلال الأيام القادمة، ونشكر الوزارة لتمكين المجلس التنسيقي من قيادة مخيم يُعنى بالمسؤولية المجتمعية لذوي الدخل المحدود. وجاري التنسيق لعمل هذه المبادرة لتنفيذها هذا العام.
ما هو الدور الذي يقوم به المجلس التنسيقي لمنشآت حجاج الداخل؟
هو جهة ذات شخصية اعتبارية مستقلة يخضع لأشراف وزارة الحج والعمرة ويقوم بالتنسيق بين مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل والجهات الحكومية والخاصة والغير ربحية ذات العلاقة، كما يعمل المجلس على تنفيذ العديد من المبادرات والشراكات التي تهدف إلى تطوير خدمة حجاج الداخل. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د. ساعد الجهني خلال مؤتمر الحج والعمرة
مبادرات جديدة
حدثنا عن أبرز المبادرات التي تبناها المجلس التنسيقي في موسم الحج؟
في مكة جاري العمل على تنسيق عدة مبادرات لتنفيذها هذا العام أبرزها مثلًا النقل الترددي الذي بدأ من سنتين وعزز المجلس التنسيقي قيادته لهذا العمل الرائد الذي يتمثل في نقل الحجاج من محطتين مهمة بعد وصول الحجاج إلى مكة المحطة الأولى أنفاق الأمير متعب إلى الحرم ثم العودة، وكذلك من مواقف كدي إلى الحرم ثم العودة.
كذلك النقل الترددي أيام التشريق لأداء طواف الإفاضة إن شاء الله تعالى، وينفذ هذا المشروع والذي سيكون له تأثير على صناعة الضيافة وتزويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
هناك مبادرة تخص أهل مكة لتنظيم حجهم.. حدثنا عن التفاصيل؟
هي باقة جديدة لأهل مكة، المقيمين فيها، وبالتالي لا يحتاجون إلى باقة ذات أبعاد متعددة.
هذه الباقة من المقرر يسجل فيها أهل مكة المقيمين من خلال العنوان الوطني، وستتيح الذهاب إلى عرفة لأداء ركن الحج ثم النزول إلى المزدلفة ثم رمي الجمرات، في اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر، وطواف الإفاضة والسعي.
وزارة الحج والعمرة ابتكرت هذه المبادرة بالتعاون مع المجلس التنسيقي، وستطلق لأول مرة وتنفذ قريبًا.
استدامة شركات الحج
شركات الحج تعتبر صغيرة ومتناهية الصغر، وتسعون إلى استدامتها وأن يكون دخلها على مدار العام ولا يعتمد على مواسم الحج.. في رأيك كيف يتم ذلك؟
صحيح اعتمدنا في رسالتنا أن نقف مع منشآت حجاج الداخل في التوجه للاستدامة، طبعًا الأصل أن الشركات تعمل في مواسم محددة، لكننا سنعقد الكثير من الورش ومجموعات التركيز لتعزيز ثقافة الشركات إذ لابد أن تكون الشركة مستدامة وهناك حقيقة فرص استثمارية مع رؤية المملكة العربية السعودية.
وهناك فرص استثمارية ضخمة جدًا تجعل العمل دائم مثال العمل في الإعاشة والتغذية هذا المجال نحتاجه في الحج وطوال السنة.
وهناك فرص واعدة كذلك في السياحة اليوم وهو توجه عام بالمملكة، وبالفعل يتم تمكين برامج السياحة والمرور على المواقع الأثرية للمواطنين والمقيمين ومن يأتون من خارج المملكة.
نستهدف خلال 4 سنوات القادمة أن تكون شركاتنا مستدامة، وتحقق البعد المجتمعي والجانب الاقتصادي في خلق وظائف دائمة للشباب.
أبراج منى
بخصوص السكن في المخيمات الجديدة والمشاعر ما هي المستجدات فيها؟
حققت شركة "كدانة" قفزة نوعية في مخيمات باقة واحدة ما جعلها غرف شبه فندقية، وهذه طفرة في مسيرة الإسكان في منى.
اليوم سيجري إطلاق عشر عمائر أو أبراج في منى لأول مرة، تستوعب كلاً منها قرابة الـ 2500 يعني 25,000 حاج تقريبًا، وسيتاح التسجيل في أربعة منها لحجاج الداخل قريباً

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: موسم الحج 1445 شركات الحج خدمة حجاج الداخل المجلس التنسیقی الحج والعمرة شرکات الحج هذا العام article img ratio لأول مرة فی منى

إقرأ أيضاً:

مسارات خاصة للشاحنات لتخفيف الازدحام في الدمام

عقدت أمانة المنطقة الشرقية اجتماعاً تنسيقياً مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، لمناقشة مقترحات مسارات الشاحنات على الطرق المحورية بحاضرة الدمام، بهدف تحسين تجربة التنقل ورفع مستوى السلامة المرورية، وتخفيف الازدحام المروري.
يأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الأمانة المتواصلة للارتقاء بشبكة الطرق وتنظيم حركة المرور بما يخدم سكان وزوار المنطقة الشرقية. وشهد الاجتماع استعراضاً للمقترحات المقدمة ومناقشة آليات تنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية.
أخبار متعلقة الدمام.. إنجاز 80% من ربط طرق أحياء الندى والشعلة والفاخريةأمانة الشرقية تحصل على الختم الرقمي عن منظومة إدارة المشاريع (QMS)في يومها العالمي.. تدريب منسوبي أمانة الشرقية على «الإسعافات الأولية» .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة المنطقة الشرقية تعقد اجتماعاً لمناقشة مقترحات مسارات الشاحنات على الطرق المحورية بحاضرة الدمامتنظيم حركة المروروتهدف هذه المبادرة إلى تخصيص مسارات وأوقات محددة لحركة الشاحنات على الطرق الرئيسية، مما يسهم في تنظيم حركة المرور وتقليل الازدحام، خاصة في أوقات الذروة. كما ستسهم في تعزيز السلامة المرورية من خلال حركة الشاحنات.
وأكدت أمانة الشرقية حرصها على التعاون مع كافة الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه المبادرة، بما يضمن انسيابية حركة المرور وسلامة مستخدمي الطرق في حاضرة الدمام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة المنطقة الشرقية تعقد اجتماعاً لمناقشة مقترحات مسارات الشاحنات على الطرق المحورية بحاضرة الدمام
وأشارت إلى أن الاجتماع يأتي استكمالاً لجهودها في تطوير البنية التحتية وتحسين جودة الحياة في المنطقة، حيث تسعى إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.
ودعت الأمانة المواطنين والمقيمين إلى التعاون والالتزام بالأنظمة والتعليمات المرورية، والإبلاغ عن أي مخالفات أو ملاحظات من شأنها الإسهام في تحسين السلامة المرورية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • عاجل: استشهاد جنديين خلال إخماد حريق بسوق جدة الدولي في حي الروضة
  • عاجل:- عقل نصر الله.. إسرائيل تعلن اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله نبيل قاووق
  • عاجل| «هاشم صفي الدين» بين الولاء لإيران وتحديات الداخل هل يكون خليفة نصر الله المنتظر؟
  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • حزب الله من الداخل.. تعرف إلى أكبر تنظيم شيعي مسلح في لبنان؟
  • مسارات خاصة للشاحنات لتخفيف الازدحام في الدمام
  • عاجل.. كاف يحسم جدل خوض الزمالك مباراة أمام ريال مدريد بعد التتويج بالسوبر الأفريقي
  • عاجل.. خبير تحكيمي يحسم الجدل بشأن صحة ركلة جزاء الأهلي أمام الزمالك