بوابة الفجر:
2024-06-27@12:30:40 GMT

كاران جوهار يعلن عن جزء ثاني من Dhadak

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

يعيش المخرج والمنتج الهندي الكبير كاران جوهار فترة انتعاشة فنية، باستمراره بالإعلان عن مجموعة جديدة من أفلامه القادمة.

Dhadak 2

 

وكان أحدث ما أعلن عنه كاران، هو جزء ثاني يطرح من الفيلم الرومانسي  Dhadak 2، من بطولة تريبتي ديمري وسيدهاننت شاتورفيدي.

 

وبالتزامن مع احتفاله بعيد ميلاده، فاجأ المخرج والمنتج الهندي كاران جوهار متابعيه بالاعلان عن فيلم جديد يحقق من خلاله أمنية تمناها عشاق سينما بوليوود لسنوات.

 

ووفق انديا توداي، نشر كاران جوهار صورة له في عيد ميلاده، يعلن بها عن إن الفيلم الجديد سيشهد لم شمل شاه روخ خان وكاجول في بطولة جديدة.

 

وكانت قد كشفت تسريبات عن المشروع السينمائي المقبل للنجم الهندي الكبير شاه روخ خان، حيث سيجسد شخصية شبيهة بشخصية "دون" السينمائية من عالم بوليوود.

 

ووفق إنديا توداي، الشخصية لن يجسدها شارو في فيلم من إخراج فرحان اختار، وكن في مشروع مستقل به يطرح بعنوان King من إخراج  Sujoy Ghosh.

 

وأعلن رسميا عن ترشيح أفلام النجم شاه روخ خان الجديدة Jawan وPathaan، لجوائز international stunt الدولية للسينما.

 

ووفق إنديا توداي، ترشح الأفلام المميزة لشارو لهذه الجوائز، لما قدمه من قصة مميزة ومشاهد أكشن استثنائية.

 

وكان النجم شاه روخ خان، ضمن أكثر الفنانين في معدلات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي خلال عام 2023 الماضي.

 

ووفق إنديا توداي، كانت أيضًا الممثلة الشابة كيارا ادفاني، أكثر فناني بوليوود من حيث معدلات البحث عنها على محرك بحث جوجل.

أرقام قياسية

 

أيضًا نجح فيلم Jawan الجديد للنجم شاه روخ خان، في أن يصبح الفيلم الهندي الأعلى تحقيقًا للإيرادات عبر تاريخ بوليوود، بعد ما حققه من إقبال جماهيري ساحق.

 

الفيلم الجديد، الذي طرح بعنوان  Gadar 2 للممثل الهندي الشهير صني ديول، والذي تربع على قمة ايرادات شباك التذاكر الهندي حتى 27 من سبتمبر الماضي.

إقبال كبير

 

وكان قد نجح فيلم Jawan المنتظر للنجم الهندي الكبير شاه روخ خان، في التفوق على فيلم Pathaan للفنان نفسه، في معدلات الحجز المسبق للتذاكر داخل الولايات المتحدة الامريكية.

 

وبحسب ما ذكر موقع إنديا توداي، كان هناك اقبال كبير على الحجز المسبق لتذاكر Jawan قبل عرضه رسميًا في صالات العرض بالولايات المتحدة، ما يبشر بتحقيقه لإيرادات قياسية مرتقبة.

Dhadak

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المخرج كاران جوهار کاران جوهار إندیا تودای شاه روخ خان

إقرأ أيضاً:

Maharaj .. الصحفي حين يكون مصلحا اجتماعيا

يونيو 25, 2024آخر تحديث: يونيو 25, 2024

نزار عبد الغفار السامرائي

لم تقف قصص الصحافة والصحفيين الذين تتناولها الأفلام السينما عند حد معين او بلد معين، واذا كنا تناولنا في كتابنا الأخير قضايا الاعلام في السينما الامريكية عبر استعراض عدد من الأفلام التي انتجتها هوليوود في سنوات مختلفة، فأن السينما في الدول الأخرى تناولت أيضا العديد من القضايا التي تبرز العمل الصحفي من زوايا عديدة، ولازالت مسترة.

وما شدني حقا الفيلم الهندي الجديد (عرض رسميا يوم 23/6/2024) مهراج الذي يستند إلى واقعة حقيقية حينما اقدم رجل دين على رفع قضية تشهير عام 1862 ضد الصحفي كارسانداس مولجي  امام المحكمة العليا في بومباي. حيث يتناول الفيلم الأحداث التي أدت إلى هذه القضية وكيف تظل ذات أهمية تاريخية.

كارسانداس مولجي هو صحفي هندي شجاع ومصلح اجتماعي تحدى اقوى شخصية في مدينة بومباي (مهراج جادوناثجي بريجراتانجي ) والذي يشغل منصب رئيس كهنة المعبد الرئيس لطائفة هندية كبيرة. ينشر مولجي مقالًا مثيرًا للجدل يتهم فيه المهراج بالانخراط في أنشطة غير أخلاقية، مما يؤدي إلى رفع دعوى تشهير. وتصبح قضية المحكمة ساحة معركة لقضايا أوسع مثل حرية الصحافة والعدالة الاجتماعية. ويبين الفيلم إن معركة مولجي لم تكن ضد السلطة الدينية فقط، بل أيضا ضد الأعراف المجتمعية التي تخنق الإصلاح والتقدم. وبصفته إصلاحيًا، غالبًا ما واجه كارسانداس ردود فعل عنيفة بسبب أفكاره التقدمية التي دعت إلى المساواة بين الجنسين وزواج الأرامل وعدم دعم الإيمان الأعمى بالزعماء الدينيين الذين يبيعون أنفسهم على أنهم رسل الله. لتعريف الجمهور بشجاعته ومساهمته في المجتمع والإرث الذي تركه وراءه، اختار مهراج قصة قوية لكنها تفتقر إلى التأثير.

يقول الكاتب الهندي Monika Rawal Kukreja في استعراضه للفيلم على موقع Hindustan times “على الرغم من أن مهراج تدور أحداثه في عصر ما قبل الاستقلال، إلا أن القصة والنضال ضد “ثقافة البهاكت” لهما أهمية في عصرنا هذا أيضًا. هناك العديد من الآلهة الذين نصبوا أنفسهم، والذين يواصلون استغلال النساء باسم الدين والممارسات الخاطئة. هناك أيضًا إشارة دقيقة ولكنها مهمة إلى حرية الصحافة، وكيف بذل كارسان، الذي ينحدر من مجتمع فايشناف، قصارى جهده لحماية ذلك”.

ومن المشاهد المؤثرة والتي توضح طبيعة العملية الإصلاحية يقول احدى الشخصيات المؤثرة في حياة الصحفي الهندي وهو يخاطبه: “إن إخبار الناس بأنهم مخطئون ليس كافيًا. يجب أن نمنحهم فرصة للإصلاح وإعادة التأهيل، وهذا من شأنه أن يحدث التغيير الحقيقي”.

فيلم مهراج يخرج عن الصورة النمطية المرسومة للأفلام الهندية، فهو يقدم قصو واقعية بأداء وسيناريو مميز، يبين بوضوح طبيعة السيطرة التي يمارسها الزعماء الدينيين على المجتمع ولاسيما الطبقات الفقيرة، التي تؤمن بالخلاص عبر اللجوء الى الله، وكيف يتم استغلال المؤمنين من اجل ملذات ومكاسب شخصية. كما يوضح ان العمل الصحفي لا يقف عند حدود نقل الاخبار والاحداث بل هو عملية قيادة حقيقية للإصلاح الاجتماعي ومواجهة الانحرافات حتى وان كان الثمن غال.

ان ما يخلص اليه الفيلم يأتي عبر تعليق صوتي مع نهايته يرافق استعراض صور حقيقية للصحفي الهندي وشخصيات أخرى مع التأكيد بأننا لا نحتاج إلى وسيط لنكون على اتصال مع الله، ويكرر أن الدارما (أخلاقيا تعني الطريقة الصحيحة في العيش أو التواصل الصحيح خصوصا ضمن مفهوم ديني وروحاني) وسيلة لنصبح إنسانًا صالحًا.

يذكر ان بطل قصة الفيلم هو الصحفي كارسانداس مولجي (1832 – 1875) كتب في مجلتي راست جوفتار وستريبوده قبل ان يؤسس عام 1855 مجلة أسبوعية غوجاراتية تسمى ساتيابراكاش بمساعدة مانغالبهاي ناثتوبهاي. قام بتحريره بينما كان روستومجي رانينا هو الناشر. واستمرت ست سنوات فقط قبل أن يغلقها في عام 1861 ويعود للكتابة في راست جوفتار وهي نفس الصحيفة التي تركها سابقا بسبب قلة عدد جمهورها. تناولت مقالاته زعماء الطبقات الهندوسية المتقدمة وهاجمت العادات والممارسات الاجتماعية والدينية. تناول مولجي العديد من القضايا الاجتماعية مثل تعليم الإناث والإنفاق المفرط للمال في حفلات الزفاف الفخمة ومراسم إزالة الأعشاب الضارة وطقوس الجنازة المتمثلة في ضرب الصدر (حسب ويكيبيديا).

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بهدف خفض التصعيد جنوبا.. موفد قطري في بيروت
  • انسحاب ثاني مرشح من السباق الرئاسي في إيران
  • حملات المقاطعة تسبب أزمات متتالية تهدد شركة بيبسي في مصر
  • ثاني جلسات محاكمة متهمي حريق استوديو الأهرام
  • مصر.. بيبسي تتخذ قرارا مفاجئا
  • "قدها وقدود يا بو حمد".. تفاعل مغ ذكرى تولي الشيخ تميم مقاليد الحكم في قطر
  • اكتمال المرحلة 2 من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  •   الاتحاد الهندي يتهم مدربه السابق بالشعوذة!
  • Maharaj .. الصحفي حين يكون مصلحا اجتماعيا
  • اتحاد الكرة الهندي يتهم مدرب منتخبه بالاستعانة بـمنجّم لاختيار التشكيلة