#سواليف

يصطف عشرات #النازحين الفلسطينيين أمام محطة لتحلية مياه البحر في دير البلح للحصول على #مياه_الشرب، وربما يعودون بأوانيهم فارغة دون #ماء يسد عطشهم، في الوقت الذي يستمر تدفق #النازحين الذين أُجبروا على الفرار من #رفح.

“لم يَبق شيء سوى الماء وكمية قليلة من الهواء، فليقطعوا عنا الماء والهواء ويريحونا من هذا البؤس” بهذه العبارة عبّر رفيق السلطان -وهو أحد النازحين في دير البلح- عن معاناة النازحين، وتساءل “هل يمكن البقاء على قيد الحياة بدون ماء؟”.

وأضاف السلطان “الماء هو روح الحياة، فهناك #أطفال رضّع وكبار السن فضلًا عن #مرضى الفشل الكلوي وهؤلاء لا يمكنهم شرب مياه الآبار بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح”.

مقالات ذات صلة محمد كلجة.. شاب فلسطيني يحوّل سيارته من “تاكسي” إلى إسعاف (فيديو) 2024/05/28

من جانبها، قالت فوزية شاهين “نعاني كثيرًا من نقص المياه، فنضطر إلى الانتظار لعشر ساعات للحصول عليها”، وأعربت عن أملها في توفير المياه بالقرب من مخيم النزوح.

شبح العطش يضاعف معاناة النازحين في دير البلح (الأناضول)

بدوره، أشار إبراهيم معروف إلى النقص الشديد في المياه التي قليلًا ما تتوفر، وأحيانًا أخرى كثيرة تكون ضعيفة أو غير متوفرة بسبب نقص الوقود الأمر الذي يسبب معاناة كبيرة للنازحين الذين يضطرون إلى التزاحم لساعات طويلة للحصول على المياه.

أمّا سامية أبو جراد، فأوضحت أنهم ينتظرون ساعات طويلة أمام محطة تحلية المياه بسبب نقص الوقود، ولفتت إلى أن هذه المحطة تمثل شريان الحياة للمخيم، وقالت “الماء أكثر ضرورة من الطعام، فغياب المياه الصالحة للشرب أو ندرتها يصيب الأطفال بالأمراض بسبب التلوث”.

وتشير التقديرات الفلسطينية إلى أن كل شخص في قطاع غزة يحصل حاليًّا على ما بين 3 و15 لترًا فقط من المياه يوميًّا، وهو أقل بكثير من المتوسط ​​اليومي الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، وهو 100 لتر للفرد.

شبح العطش يضاعف معاناة النازحين في دير البلح (الأناضول)

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت سلطة المياه الفلسطينية أن 40% من البنية التحتية لشبكات إمدادات المياه في قطاع غزة تم تدميرها من قِبل الاحتلال خلال الحرب الجارية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ويستخدم جيش الاحتلال سلاح التجويع من خلال التضييق على المساعدات ومنع إدخال الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف النازحين مياه الشرب ماء النازحين رفح أطفال مرضى النازحین فی دیر البلح معاناة النازحین

إقرأ أيضاً:

بسبب الهجوم الإيراني.. هروب عروسين إسرائيليين من حفل زفافهما (فيديو)

تطور متسارع وخطير في الأحداث تشهده منطقة الشرق الأوسط، بعدما شنَّت إيران هجوما صاروخيا على الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي أسفر عن عدد من الأضرار، والتي نقلتها وسائل إعلام عبرية، ومن بينهم مشهد عروسين إسرائيليين اضطرا للهرب من حفل زفافهما واستكماله في الملجأ، وهروب ملايين المستوطنين إلى الأماكن المحصنة، فماذا حدث بعد الهجوم الإيراني؟

هروب عروسين إسرائيليين من حفل زفافهما

وبعد انطلاق الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلية، دوت صافرات الإنذار في كل مناطق الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما أدى لهروب عروسين من حفل زفافهما مع المدعوين، نحو الملجأ ضد القصف في منطقة ريشون لتسيون.

وبحسب صحيفة واينت العبرية، فقد استكمل العروسان مراسم حفل الزفاف داخل الملجأ وسط حضور الحاخام والضيوف.

القصف طال مواقع عسكرية

وعلى الرغم من أن المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال أعلن أن بعد انتهاء الهجوم الإيراني لم تكن هناك أضرار كبيرة، إلا أن إعلان غلق منطقة عسكرية في دوفوف وزيبون والمالكية، مؤكدًا أن الدخول إلى هذه المنطقة ممنوع منعا باتا، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة معاريف العبرية.

إيران تُدمر مطار النقب الصهيوني داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة . pic.twitter.com/fvt3x4nrKX

— غزة الآن - Gaza Now (@nowgnna) October 1, 2024

وتداول رواد مواقع السوشيال ميديا مقطع فيديو يظهر سقوط صواريخ إيران على عدد من المواقع العسكرية في صحراء النقب.

تدمير مطعم في تل أبيب

وبحسب صحيفة واينت العبرية، فقد شارك المستوطنون في تل أبيب مقطع فيديو لمطعم شمال عاصمة الاحتلال، وألحقت أضرارا ضخمة بالممتلكات، حيث النوافذ محطمة والطاولات والكراسي.

اندلاع حرائق في منطقة شوهام وموديعين

وفي أعقاب الهجوم الإيراني اندلعت حرائق في منطقة شوهام وموديعين، وقد تم الدفع بعدد من قوات الدفع المدني، حيث تعمل 8 فرق إطفاء في مكان الحادث، وسط أنباء عن سقوط إصابات نتيجة سقوط أجزاء من الصواريخ التي تم اعتراضها في الجو.

فيديو جديد لقصف صاروخي ايراني استهدف قاعدة جوية أخرى "قاعدة تل نوف الجوية" في غوش دان (تل أبيب الكبرى) pic.twitter.com/wp2IO3LlZb

— الحرب العالمية الثالثة (@WWIIIAR) October 1, 2024 %480 زيادة في طلب المساعدة النفسية

وقالت الجمعية الوطنية لدولة الاحتلال لمساعدة ضحايا الصدمات على خلفيات وطنية، زيادة نسبة طلبات المساعدة النفسية لـ480%، في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وأضافت الجمعية أن معظم المكالمات التي تلقتها، كانت تتسم بالقلق والتوتر بسبب الأحداث والتغييرات في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية.

حفرة ضخمة ناجمة عن سقوط صاروخ باليستي إيراني في صحراء النقب، على مقربة من المركز النووي في ديمونا.#اضرب_يا_سيد pic.twitter.com/ydLSu7N36f

— Ricardo CHIKHANI (@RicardoChikhani) October 1, 2024 سقوط صاروخ بالقرب من طريق عام

وأفادت واينت العبرية، بأنه المواطنين رصدوا صاروخا إيرانيا سقط بالقرب من طريق رئيسي في مستوطنة غوش دان.

مقالات مشابهة

  • بسبب الهجوم الإيراني.. هروب عروسين إسرائيليين من حفل زفافهما (فيديو)
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • فيديو.. حريق يلتهم حافلة مدرسية في تايلاند
  • ميقاتي: نحرص على تأمين احتياجات اللبنانيين النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية
  • حي سكني بدون شبكة للماء الصالح للشرب بأيت ملول (+فيديو)
  • الصليب الأحمر ببيروت: الوضع في لبنان صعب بسبب زيادة أعداد النازحين من الجنوب
  • بسبب فيلم بنات الباشا.. أهالي طنطا يحتشدون حول زينة (فيديو)
  • لأجل لبنان نصلي| الكنائس والإيبارشيات تستقبل النازحين وتفتح أبوابها كملاذ آمن للجميع.. ومخاوف من "تلاشي" التعددية الدينية في المنطقة بسبب الحرب
  • فيديو| مهنة النحاس تواجه الاندثار بسبب غلاء الأسعار
  • غارة على دير البلح