أجرت شركة للمياه والتطهير للجزائر “سيال” بالتعاون مع مجمع سانسوس الجزائر، تجربة ناجحة لتقنية حديثة تسمى “الكرة الذكية” للكشف عن التسربات وتشخيص شبكات المياه والتطهير.

وحسب بيان للشركة، تتمثل هذه التقنية في إدخال كرة مزودة بجهاز استشعار صوتي فائق الدقة داخل شبكات المياه المختلفة.

ويمكن لهذا الجهاز الاستشعاري الذكي اكتشاف الجيوب المائية والتسربات بسرعة وكفاءة.

ويعد حلاً مثالياً للمساعدة في الحد من تسربات المياه الصالحة للشرب، والتي تعتبر من أولويات سيال.

تجربة ميدانية ناجحة

أجريت التجربة الميدانية في بلدية أولاد فايت، حيث تم إطلاق الكرة الذكية في قناة توزيع رئيسية بقطر 800 ملم وتمتد لمسافة 3.7 كيلومتر.

وتزود هذه القناة ثماني توصيلات رئيسية تزود المجمعات السكنية الجديدة في هذه المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية.

وقبل إطلاق التجربة، اتخذت فرق سيال إجراءات أولية مهمة لضمان سيرها السلس، بما في ذلك إجراء بعض التعديلات على الصمامات. ومراقبة مستوى الخزان الرئيسي في الوقت الفعلي. وضبط معدل التدفق والضغط في الشبكة بشكل مستمر خلال العملية.

وبعد الضبط الكامل لجميع المتطلبات، نجحت فرق سيال وسانسوس في إكمال عملية تشخيص الجزء المحدد من القناة في غضون ثلاث ساعات. واسترجاع الكرة الذكية بنجاح من شبكة توزيع المياه.

نحو خدمة عمومية أفضل

وتعتبر هذه التجربة الرائدة دليلاً على التزام سيال المستمر بترقية الخدمة العمومية للمياه والتطهير. وسعيها للحفاظ على الموارد المائية واستدامتها للأجيال القادمة.

حيث صرح لياس ميهوبي، المدير العام لسيال: “نحن فخورون بنجاح هذه التجربة التي تظهر التزامنا. بتبني أحدث التقنيات لتحسين كفاءة شبكاتنا وخدماتنا. ستساعدنا الكرة الذكية على اكتشاف التسربات وإصلاحها في وقت مبكر. مما يقلل من فقدان المياه ويعزز استدامة إمداداتنا المائية”.

ومن جانبه، علق عبد الرزاق عبد الستار، المسؤول التجاري لسانسوس: “يسرنا أن نشارك في هذا المشروع المهم مع شريكنا سيال. تمثل الكرة الذكية تقدماً كبيراً في مجال إدارة البنية التحتية للمياه. وسنواصل العمل عن كثب مع سيال لضمان استفادة المواطنين من فوائد هذه التقنية الثورية”.

لا شك أن اعتماد تقنية الكرة الذكية يمثل خطوة كبيرة نحو إدارة أكثر كفاءة لشبكات المياه والحفاظ على هذا المورد الحيوي في الجزائر. مما سيعود بالنفع على الأجيال الحالية والمستقبلية على حد سواء.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، عن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بملف الموارد المائية، بعد حلف اليمين.

أستاذ موارد مائية يكشف مفاجأة عن سد النهضة أستاذ موارد مائية: الشعب الأثيوبي لم يحصل على أي فوائد من سد النهضة حتى الآن ملف المياه 

وقال "سويلم" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الملف الداخلي له رؤية ثابتة والتكليف كان واضح، بشأن الاستثمار في الملفات الداخلية".

وأَضاف "ضرورة توفير مياه للري للفلاحين ولوزارة الإسكان لتوفير مياه الشرب والاستمرار في تحسين وضع مصر في مجال المياه والتغييرات المناخية ".

رسالة طمأنة للمصريين 

وفيما يتعلق بسد النهضة قال وزير الري "مطالبنا واضحة في السد الإثيوبي ونطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه".

وتابع "بطمئن الناس أن الدولة المصرية تتحرك من أجل الحفاظ على مصالح وحقوق المصريين المائية ولا سيما فيما يتعلق بسد النهضة".

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • الأول في العالم.. المملكة تبدأ إنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف دراسة تطبيق نظم الري الحديث؟
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • بعد إقراره.. ننشر تفاصيل دراسة تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • توصيات لجنة الزراعة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • إبراهيم نورالدين يكشف مفاجأة عن تقنية الفار في مصر (فيديو)