تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يترقب العالم ظاهرة نادرة جديدة تُعرف باسم "اصطفاف الكواكب"، ستبدأ في الثالث من يونيو المقبل، حيث تصطف ستة كواكب وهي عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون وراء بعضهم البعض ويكون القمر سابعهم.

وقد صرحت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، نقلا عن "سكاي نيوز" بإن أفضل الأوقات لمشاهدة موكب الكواكب سيكون مع شروق الشمس بشرط أن تكون السماء صافية، و في بعض البلدان قد يضطر الناس للاستعانة بتلسكوب للاستمتاع بالمنظر.

وأضافت أن الاصطفاف ليس حقيقيا إنما يتهيئ لنا في السماء ويستمر حتى أواخر شهر يونيو، ليبدو في بعض الأحيان وكأن هذه الكواكب تلاحق الشمس في حركتها ضمن منظر فريد، ويختلف ترتيب هذه الكواكب بحسب موقعك على سطح الأرض.

وتابعت، إن أفضل الأوقات لمشاهدة موكب الكواكب سيكون مع شروق الشمس بشرط أن تكون السماء صافية، و في بعض البلدان قد يضطر الناس للاستعانة بتلسكوب للاستمتاع بالمنظر.

وتحديدًا في صباح يوم 17 يونيو، حوالي ساعة قبل شروق الشمس، انظر إلى الشرق، وسترى جسما لامعا بالقرب من الأفق، وهو كوكب المشتري، وسيكون ألمع الكواكب الخمسة وأسهل الكواكب على الإطلاق للرصد، وبعد ذلك، انظر قليلا إلى اليمين، ستكون قادرا على رؤية زحل فوق الأفق الجنوبي الشرقي وسيبدو باهتا وأصغر من كوكب المشتري، لكنه سيظل مرئيا بالعين المجردة.

وبعد ذلك، سيكون رهانك التالي هو اكتشاف عطارد والذي يكاد يكون فوق الأفق، إلى أسفل ويسار كوكب المشتري، بين الآفاق الشرقية والشمالية الشرقية، أما نبتون وأورانوس، وهما الأبعد عن الأرض، فسيكونان الأضعف في السماء، وما لم تكن لديك سماء صافية للغاية وخالية من التلوث الضوئي، فربما تحتاج إلى مناظير أو تلسكوب لاكتشاف هذين الكوكبين، وسيكون نبتون في منتصف الطريق تقريبا بين كوكبي المشتري وزحل، وسيكون أورانوس في منتصف الطريق بين المشتري وعطارد، لذلك فإن الكواكب ستسير عبر السماء، من الأدنى إلى الأعلى، بالترتيب التالي: عطارد، أورانوس، المشتري، نبتون، ثم زحل.

وسيكون العرض المثالي لاصطفاف الكواكب في ذروته في الـ 29 من يونيو المقبل، إذ سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحا، وهذا الحدث الفلكي لن يكون الوحيد في السماء هذه السنة، ففي ديسمبرالأول المقبل سيتمكن الناس في أماكن مختلفة من مشاهدة انفجار نوفا، وسيحدث هذا الانفجار للمرة الثالثة منذ اكتشافه في القرن الثامن عشر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحدث الفلكي شروق الشمس ظاهرة فلكية نادرة وكالة الفضاء الأميركية ناسا القمر اصطفاف الكواكب

إقرأ أيضاً:

الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب منذ 12 سنة

يمر الكويكب (2024 MK) على مقربة كبيرة من الأرض يوم السبت المقبل وذلك في تمام الساعة 01:41 ظهرا بتوقيت غرينتش وسيكون حينها على مسافة 295 ألف كيلومتر من الأرض ما يمثل ثلثي بعد القمر عن الأرض.

وتم اكتشاف الكويكب قبل عدة أيام، وتحديدا يوم 16 يونيو الحالي، ويبلغ قطره 187 مترا وهو مصنف من فئة الكويكبات محتملة الخطورة (Potentially Hazardous Asteroid).

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي إن "ما يميز هذا الحدث، أن الكويكب سيكون لامعا جدا عند اقترابه من الأرض ليصل إلى القدر 8.6، بمعنى أنه يمكن رؤيته باستخدام منظار بسيط، إذا عرف موقعه في السماء، ولم يمر كويكب بالقرب من الأرض بهذا اللمعان منذ أكثر من 12 عاما".

وأضاف أن مثل هذا المرور لن يتكرر حتى عام 2028 وستكون سرعة الكويكب أثناء مروره بالقرب من الأرض، حوالي 34 ألف كيلومتر في الساعة وستكون سرعته الظاهرية في السماء بمقدار 6.5 درجة في الساعة الواحدة، وهذا رقم كبير جدا، بمعنى أنه يتحرك ظاهريا بمقدار 13 ضعف سرعة القمر في السماء".

وأوضح أنه في يوم 29 يونيو، وبسبب سرعته الكبيرة، فإن الكويكب سيقطع العديد من المجموعات النجمية، أثناء حركته في السماء، ليبدأ اليوم وهو في مجموعة "الأرنب" ثم ينتقل إلى مجموعة "مربع النجار"، ثم برج "العقرب"، ثم برج"القوس"، ثم مجموعة "العقاب"، ثم برج "الدلو"، ثم مجموعة "الدولفين"، ثم مجموعة "قطعة الفرس".

وأوضح أنه بالنسبة للمنطقة العربية فإن مرور الكويكب سيحدث نهارا، وبالانتظار حتى حلول الظلام في شرق العالم العربي يوم 29 يونيو، وارتفاع الكويكب في السماء، بحدود الساعة 05:30 عصرا بتوقيت غرينتش، فإن لمعان الكويكب سينخفض إلى القدر 10، بمعنى أنه يحتاج تلسكوباً صغيراً لمشاهدته.

وأشار عودة إلى أن مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي يشارك مع مجموعة من المراصد العالمية في رصد الكويكبات، التي تشكل خطرا على الأرض، وذلك ضمن برنامج يشرف عليه مرصد كتالينا الشهير.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • حلو الكلام.. سماء صافية وحديقة خضراء
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • اكتشاف 3 كواكب يحتمل أنها صالحة للسكن
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • وزير الدفاع الأمريكي: خيار الحرب سيكون كارثيًا بالنسبة للبنان وسيكون مدمرًا للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين
  • ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ بطاطس الفضاء
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر
  • الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب منذ 12 سنة