حقق روبوت ميتسوبيشي إنجازا مذهلا محطما رقما قياسيا من خلال حل مكعب "روبيك" الشهير في 0.305 ثانية فقط. وهو قريب من طرفة العين التي تقدر ما بين 0.1 إلى 0.3 ثانية.

وتمكن الروبوت التابع لشركة ميتسوبيشي إلكتريك كورب من كسر مكعب أحجية روبيك في زمن مذهل قدره 0.305 ثانية، ليضمن بذلك مكانه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

يبرز مكعب روبيك، الذي اخترعه النحات المجري إرنو روبيك في السبعينيات، باعتباره الأكثر شهرة بين مجموعة الألغاز ثلاثية الأبعاد. يستطيع أسرع شخص حل المكعب اللغز في ما يزيد قليلا على 3 ثوانٍ.

على مر السنين، اكتسب هذا الرقم اهتماما واسع النطاق. تم ضبطه في البداية على دقيقة واحدة و4 ثوانٍ في عام 2009، ثم انخفض باستمرار بمرور الوقت. وأخيرا، في عام 2016، حطم الرقم القياسي التوقعات بكسر حاجز الثانية الواحدة.

والآن، حطم الفريق الياباني الرقم القياسي السابق الذي كانت تحتفظ به إحدى الجامعات الأميركية بحل لغز المكعب في 0.305 ثانية، متجاوزا الرقم القياسي السابق البالغ 0.38 ثانية.

بدأ الفريق المكون من 5 مهندسين عملهم على نموذج أولي في سبتمبر/أيلول 2022، في ناغازاكي بمحافظة هيوغو اليابانية مستخدمين التقنيات المصممة في الأصل لوضع الأسلاك بسرعة ودقة في محركات الأجهزة الكهربائية، مثل مكيفات الهواء ومراوح التهوية.

وقد سمح هذا للروبوت بتدوير أحد وجوه المكعب الستة بمقدار 90 درجة خلال 0.009 ثانية فقط، حسبما ذكرت صحيفة أساهي شيمبون.

قاد هذه المحاولة المهندس توكوي من قسم هندسة تصنيع المحركات والمولدات بشركة "ميتسوبيشي إلكتريك" (Mitsubishi Electric) في مركز هندسة إنتاج المكونات.

وقال توكوي "قمت بمراجعة مقاطع الفيديو الخاصة بصاحب الرقم القياسي السابق، وشعرت أن المحرك الذي لدينا أفضل من محركهم. لذلك كنت واثقا من قدرتنا على التغلب عليهم بسرعة. كان تقليص الوقت قدر الإمكان أمرا صعبا، لكنه كان ممتعا في نفس الوقت".

New record: Fastest robot to solve a rotating puzzle cube – 0.305 seconds ????

Mitsubishi Electric Corporation knocked 0.07 seconds off the previous record ???? pic.twitter.com/WWZf2xusSc

— Guinness World Records (@GWR) May 23, 2024

وفقا لتوكوي، فإن كسر الرقم القياسي لا يتطلب محركات سريعة فحسب، بل يتطلب أيضا سلسلة متزامنة من المكونات، حيث يكمن التحدي في استخراج أجزاء من الثانية من السرعة.

كان السعي لتحقيق رقم قياسي عالمي بمثابة تحديات خاصة به، حيث كان أمام الفريق ساعة واحدة فقط لتسجيل رقم قياسي عالمي جديد.

خلال محاولته الأولية، فشل الروبوت في حل مكعب اللغز، مما دفع الفريق إلى قضاء حوالي 20 دقيقة في تعديل الجهاز. لكن في محاولته الثانية، نجح الروبوت، محققا أفضل رقم قياسي شخصي له، ومتجاوزا الرقم القياسي العالمي السابق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

دييز وأرامكس تطلقان روبوت التوصيل المستقل

بدأت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز"، و"أرامكس"، الشركة المتخصصة في الخدمات اللوجستية، اليوم، اختباراً تجريبياً لنظام التوصيل الروبوتي المستقل من أرامكس في واحة دبي للسيليكون.
ووفق بيان صحفي صادر اليوم، تمثل هذه المبادرة خطوة نحو دمج مركبات التوصيل المستقلة المستدامة ضمن البيئة الحضرية لدبي، بما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040، ويدعم تحقيق رؤية دبي لتحويل 25% من نظام النقل إلى ذاتي القيادة بحلول عام 2030.
ومن المقرر أن يستمر اختبار المرحلة التجريبية لثلاثة أشهر، وصولاً إلى الحالة التشغيلية الكاملة بحلول شهر سبتمبر.
وفي البداية، سيغطي الاختبار مجمع فلل السدر في واحة دبي للسيليكون، حيث ستشمل هذه المرحلة طرح روبوت توصيل متطور متعدد الحجيرات، ما يمثل تحديثًا مهما بالمقارنة مع عمليات الاستخدام السابقة للروبوتات ذات الحجيرة الواحدة، وهو ما يعزز الكفاءة التشغيلية بفضل قدرته على إجراء عمليات توصيل متعددة في كل رحلة.
ومن المتوقع أن يقلل من انبعاثات الكربون بما يزيد عن 500 كيلوغرام خلال الأشهر الثلاثة، فيما سيقوم الروبوت بشكل مستقل بتوصيل أكثر من 1000 طرد للعملاء داخل مجمع فلل السدر خلال الفترة ذاتها.
وتخطط "دييز" لتوسيع هذه المبادرة لتشمل مناطقها الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك المنطقة الحرة بمطار دبي ودبي كوميرسيتي.
وقال المهندس معمر الكثيري المدير التنفيذي لقطاع الهندسة والاستدامة في "دييز": إن تعاوننا مع أرامكس يؤكد التزامنا بتطوير الحلول المبتكرة التي تعزز التنمية الحضرية المستدامة في دبي، بما يتماشى مع أهداف خطة دبي الحضرية 2040، ومن خلال تقديم روبوتات التوصيل المحايدة كربونياً في واحة دبي للسيليكون، وضمن استراتيجية المدينة الذكية التي تركز على التنقل الذكي، نؤكد التزامنا بتبنّي التكنولوجيا المتقدمة من أجل مستقبل أخضر.
وقال طارق أبو ياغي المدير العام لشركة أرامكس: تؤكد المبادرة الالتزام بتوفير خدمات ذكية وفعالة وصديقة للعملاء، وتعكس النهج الاستباقي والمتكامل.
وسيتم تزويد المقيمين، الذين ينتظرون استلام طرود أرامكس برمز سري آمن لاستلام شحناتهم، مما يضمن السلامة والأمان.
وتم تجهيز روبوت التوصيل بتقنيات متقدمة مثل الكاميرا الدقيقة، وعناصر متعددة للتفاعل البشري، وتغطية فيديو شاملة واسعة النطاق، لضمان الأداء الأمثل في البيئات الداخلية والخارجية.
ويتضمن تصميمه بطارية قابلة للتبديل وثماني حجيرات لأحجام مختلفة من الطرود، التزاماً بتلبية المتطلبات اللوجستية للحياة اليومية في المجتمعات الحضرية.

أخبار ذات صلة علي اللوغاني.. ثراء الأفكار وشغف الابتكار لأول مرة.. روبوت يمشي كالإنسان على سور الصين العظيم المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • سباق يحطم الرقم القياسي باعتباره الأضخم في القطب الشمالي
  • مواصفات سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر .. فيديو
  • "مارشميلو"| فريق تلاتة إخوات يطلق ألبومهم الغنائى الأول (شاهد)
  • مدافع الأهلي السابق يحسم موقفه من عرض القادسية
  • شاهد بالفيديو.. المستشار السابق لقائد الدعم السريع يواصل تفجير المفاجأت: (القائد عثمان عمليات تم وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد خلافاته مع حميدتي و “كيكل” في ورطة كبيرة)
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس أركان القوات المسلحة بجمهورية أفريقيا الوسطى.. شاهد
  • دييز وأرامكس تطلقان روبوت التوصيل المستقل
  • شاهد بالفيديو.. العرافة ليلى عبد اللطيف تعود بتنبؤات جديدة عن السودان: (جيش البرهان ستكون له الكلمة الأخيرة في الحرب وحكومة مدنية ستحكم البلاد وسينعم السودان بالأمن بفضل هاتين الدولتين)
  • فابريغاس يريد الاستحواذ على موهبة البلوز
  • فرنسيان يحطمان الرقم القياسي بأطول دراجة قابلة للركوب في العالم