السومرية نيوز-محليات

كشف النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، اليوم الثلاثاء، عمليات تلاعب في تسويق الحنطة بمحافظة نينوى تستهدف الفلاح مقابل انتفاع تجار، وذلك برفض شراء حنطة الفلاحين مايجبرهم على بيعها بسعر بخس الى التجار، الذين يقومون بإعادة تسويقها الى الدولة بسعر مرتفع. وقال الشمري، في بيان ورد للسومرية نيوز، ان "نينوى تشكل الجزء الأكبر من السلة الغذائية للعراق، وبالرغم من توجيه الحكومة بدعم الفلاح وتسديد مستحقاته وتسويق المحاصيل، الا اننا نتفاجئ في غرب نينوى، تحديداً في سايلو الوائلية ومشيرفة، برفض تسويق محاصيل الفلاحين بأسباب واهية غير مقنعة من قبل المختبر، بحجة عدم تطابق المحصول المسوّق".



وبين أنه "فعلياً ما يجري، هو تواجد بعض التجار والمنتفعين، بأبواب السايلوات، لشراء المحصول الذي تم رفضه، وشراءه بأسعار زهيدة، ومن ثم يقوم هذا التاجر، بشراء نفس المحصول المرفوض وتسويقه من جديد وبنفس العجلات، ويقوم ببيعه بأسعار عالية للدولة، رغم انه تم رفضه بالبدء من الفلاح".

وأضاف أن "هذا يستدعي معرفة وفتح تحقيق بحق المنتفعين الذي يرفضون محصول الفلاح البسيط ويقبلون محصول المنتفع المتنفذ، بالإضافة لاسعار النقل العالية، حيث وصل سعر نقل الطن 70 ألـف دينر، بسبب الازدحام، وتكدس طوابير السيارات لعدة كيلومترات".

وطالب الشمري، بإرسال وزير التجارة لإيجاد حلول عاجلة ومعالجة جملة من المشاكل، ومعاقبة من يتعمد ان يستغل حاجة الفلاح ويضغط عليه لغرض ان يقوم ببيع محصوله بأثمان زهيدة، وان يكون العمل بنظام (الشفتات) وعلى مدى 24 ساعة باليوم، حتى تكون عملية التسويق بانسيابية عالية".

ويتسبب السعر المرتفع والمدعوم الذي تدفعه الدولة مقابل طن الحنطة، والذي يفوق الأسعار العالمية لسعر الحنطة، يتسبب بنشاط عمليات الاحتيال على الدولة والفساد، بسبب العائدات المالية الكبيرة التي توفرها أموال الدولة مقابل الحنطة، حيث يقوم البعض بشراء الحنطة من الخارج بسعره البالغ 400 دولار أي لايفوق الـ600 الف دينار، وبيعه الى الدولة بواقع 850 الف دينار للطن، مايعني وجود ربح بـ250 الف دينار لكل طن، في الوقت الذي من المتوقع ان تشتري الدولة هذا العام 7 ملايين طن من الحنطة من الفلاحين وبعضها "مشكوك بصحتها" أي انها تتسرب ضمنها حنطة مهربة من الخارج او حنطة قديمة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يقوم بزيارة دولة إلى طاجيكستان في يوليو

يقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى طاجيكستان في الفترة من 4 إلى 6 يوليو بناء على دعوة من رئيس هذه الجمهورية إمام علي رحمون.

أفاد بذلك لمراسل تاس، مصدر في وزارة الخارجية الطاجيكية وقال: "ستتم زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ يومي 4 و 6 يوليو بدعوة من الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمون. وفي إطار الزيارة سيجري الجانبان مباحثات ثنائية في صيغ ضيقة وواسعة".

إقرأ المزيد طاجيكستان .. 35 قانونا لحماية الثقافة الوطنية منها ما يمنع ارتداء "الحجاب"

وأشار المصدر إلى أن الرئيس الصيني، سيشارك كذلك في فعاليات رسمية أخرى.

ونوه المصدر، بأنه قبيل زيارة شي جين بينغ إلى دوشنبه، تم عقد منتدى طاجيكي- صيني بمشاركة أكثر من 150 من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

وفي ختامه، تم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين الجانبين في مجال التعدين والنقل، بقيمة تزيد على 560 مليون دولار.

ووفقا للجنة الدولة للاستثمار وإدارة أملاك الدولة في طاجيكستان، يوجد حاليا أكثر من 500 شركة برأسمال صيني تعمل في الجمهورية، ووصل حجم الاستثمار الصيني في الاقتصاد الطاجيكي خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.8 مليار دولار.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «الحرية المصري»: ثورة 30 يونيو طوق نجاة للدولة ضد جماعة إرهابية
  • رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي
  • الرئيس الصيني يقوم بزيارة دولة إلى طاجيكستان في يوليو
  • انتخاب الرئيس معلّق وبري لا يؤيد تسويق باسيل للتشاور بمن حضر
  • كركوك تعلن تسويق (473) ألف طن حتى الآن
  • لأول مرة في تاريخ منغوليا رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة
  • خبير: الانتخابات الأمريكية لن تعوق عمليات "نتنياهو" في غزة
  • خبير: الانتخابات الأمريكية لن تعيق عمليات «نتنياهو» في غزة