تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء اليوم الثلاثاء، عرضين مسرحيين لقصر ثقافة دمياط الجديدة، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الحالي.

العرض المسرحي الأول بعنوان "مشعلو الحرائق" ويقام في السادسة مساءً، عن نص "بيدرمان ومشعلو الحرائق" للكاتب السويسري ماكس فريش، وإخراج عمرو الزغبي.

وتدور أحداثه حول شخص يدعى "بيدرمان" يستغل ضعفه شخصان، ويدخلان منزله بهدف الاحتلال والتدمير، ويقومان بإشعال النيران في الأرجاء ويخبراه بعدم الخروج نظرا لوجود خطر بالخارج، وتتوالى الأحداث.

أما العرض المسرحي الثاني يحمل عنوان "كلمات بلا معنى"، تأليف محمد حلمي، وإخراج عمر دويدار، ويعرض في الثامنة مساءً.

وتدور أحداثه حول "مهندس" يبحث عن إجابة سؤال "لماذا خُلق الإنسان؟" وتتصاعد أحداث رحلة البحث بالصراع مع "النحات" و"الدفانة" اللذان يمثلان بداية الحياة ونهايتها.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من المخرج هشام عطوة رئيسا، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقررا.

وينظم المهرجان الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض بمشاركة نخبة من النقاد والمسرحيين.

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تقام أولى مراحل ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".

4671aa60-9fab-488c-bee4-d6dad2c73c20 cb99d1d7-0d74-4349-a348-a72fe532b449

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسرح السامر الهيئة العامة لقصور الثقافة مشعلو الحرائق

إقرأ أيضاً:

 «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية  

تشارك فرقة الركح الدولي للمسرح والفنون الليبية، في فعاليات مهرجان “24 ساعة مسرح متواصلة” في دورته 22، المقام في مدينة الكاف بتونس، وذلك من خلال عرضها المسرحي “خرف”.

والعمل المسرحي المشارك من تأليف إخراج لوسيم بورويص، ويضم فريق التمثيل، كلا من، أحمد المطردي، وأيمن نحول، ومحمود الورفلي، والتنفيذ الصوتي لأحمد الرياني، وإدارة مسرحية منصف المجبري، والإضاءة لوسام المجبري، وسيقدم العرض بتاريخ  30 يونيو الجاري.

ويشارك في المهرجان أكثر من 40 عرضا مسرحيا من ليبيا وتونس، والجزائر وإيران، والعراق ومصر، والمغرب وفلسطين، والأردن وفرنسا، والسنغال.

وتتناول المسرحية، بشكل تجريبي، معاناة الفنان المسرحي الليبي على وجه الخصوص، والعربي بشكل عام، من خلال تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهه على المستويين الفني والاجتماعي.

ويتضمن المهرجان فعاليات أخرى، حيث ستنظم مائدة مستديرة بعنوان “أين المسرح العربي من إبادة غزة؟”، تطورات الأوضاع في غزة ودور المسرح العربي في التضامن مع القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • غدا.. عودة عرض مسرحية «نوستالجيا 90/80» على مسرح السامر
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو وسط إقبال كبير
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس
  • اليوم .. مسرح السامر يشهد احتفالية ثورة 30 يونيو وتكريم رموز اعتصام المثقفين
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  •  «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية