لجريدة عمان:
2024-06-30@11:59:25 GMT

الذهب مستقر مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

الذهب مستقر مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

استقرت أسعار الذهب اليوم مع انخفاض الدولار بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المهمة التي قد توفر مزيدا من المؤشرات على الموعد الذي ربما يخفض فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة. وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 2349.89 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده واحدا بالمائة في الجلسة الماضية.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7 بالمائة إلى 2350.70 دولار. وقال كلفن وونج كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا "صورة الدولار المرتفع جدا مدعومة من تغير موقف السياسة النقدية الأمريكية إذ يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي في البحث عن أدلة لبدء رفع أسعار الفائدة بدلا من خفضها مما قد يشكل خطرا كبيرا لأننا ربما نرى تحركات أخرى لتصحيح أسعار الذهب في المعاملات الفورية". ويترقب المستثمرون تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة لشهر أبريل والمقرر صدوره يوم الجمعة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي). وتشير رهانات المتداولين إلى تزايد الشكوك في أن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة أكثر من مرة في عام 2024، ويرى المتعاملون حاليا فرصة بنسبة 63 بالمائة تقريبا لخفض أسعار الفائدة بحلول نوفمبر، وفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي. والذهب معروف أنه وسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائدا. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 31.71 دولارا للأوقية. وزاد البلاتين 0.2 بالمائة إلى 1055.85 دولار. وربح البلاديوم 0.4 بالمائة ليصل إلى 992.32 دولار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة

 قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية للشهر الثالث على التوالي، دون تغيير عند 50 بالمئة، في خطوة تتماشى مع التوقعات.

ما الذي يؤدي إلى انتعاش صافي احتياطيات البنك المركزي التركي

 

ورفع المركزي التركي أسعار الفائدة بقوة بمقدار 4150 نقطة أساس منذ يونيو 2023، لكنه أبقى عليها دون تغيير عند 50 بالمئة منذ إبريل الماضي، لإعطاء فرصة لنهج تشديد السياسة النقدية الذي تبناه في وقت سابق ليحدث تأثيراً، وهو النهج الذي شمل زيادة قدرها 500 نقطة أساس في مارس.وكان وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قد قال خلال يونيو الجاري، إن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، متوقعا تباطؤ التضخم إلى نحو 15 بالمئة العام المقبل بما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الدولية.

 

وقال شيمشك خلال حدث في لندن نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث "يُحتمل أن يصل التضخم في تركيا إلى ما يقل قليلا عن 40 بالمئة أو يزيد قليلا على 30 بالمئة في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15 بالمئة قبل أن يتراجع إلى أقل من 10 بالمئة".

 

وأضاف آنذاك: "بدأت السوق تعتقد أن البرنامج الذي وضعناه يمكن أن يمكّننا من السيطرة على التضخم وخفضه".

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • اسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب خلال الربع الثالث من السنة
  • تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2321.18 دولاراً للأوقية
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة