بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يوليو القادم 84 دولارا أمريكيًّا و31 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًّا و12 سنتًا مقارنة بسعر يوم الاثنين والبالغ 83 دولارًا أمريكيًّا و19 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مايو الجاري بلغ 78 دولارًا أمريكيًّا و49 سنتًا للبرميل، منخفضًا 3 دولارات أمريكية و74سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الماضي.

على الصعيد العالمي، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم مواصلة مكاسب الجلسة السابقة ومدعومة بتوقعات الطلب القوي على الوقود من الولايات المتحدة خلال الصيف قبل قرار سياسة الإنتاج المرتقب في اجتماع أوبك بلس المقرر في الثاني من يونيو. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 21 سنتا إلى 83.31 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود أغسطس الأكثر نشاطا 21 سنتا أيضا إلى 83.09 دولار. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو 1.18 دولار أو 1.52 بالمائة إلى 78.90 دولار مقابل سعر تسوية يوم الجمعة بعدما جرى تداوله خلال عطلة أمريكية دون تسوية. وارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمائة الاثنين في تعاملات هادئة بسبب عطلة رسمية في بريطانيا والولايات المتحدة بعد أسبوع متشائم خيمت عليه توقعات أسعار الفائدة الأمريكية في مواجهة التضخم الثابت.

وقال بعض المحللين: إن توقعات الطلب القوي على الوقود مع بداية موسم زيادة معدلات قيادة المركبات و العطلات في الولايات المتحدة تدعم الأسعار. وعلى الرغم من الرأي السائد أن أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول قد تؤدي إلى ضعف نمو الطلب على النفط، فإن "بيانات حركة النقل اللحظية تشير إلى أن نمو الطلب على النفط لا يزال جيدا بشكل كبير"، حسبما قال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك يو.بي.إس في مذكرة للعملاء.

وتتجه كل الأنظار إلى الاجتماع القادم عبر الإنترنت لأوبك بلس في الثاني من يونيو إذ يتوقع متداولون ومحللون استمرار تخفيضات الإنتاج ودعم الأسعار بشكل أكبر.

وقال ساتورو يوشيدا، محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأوراق المالية "نتوقع أن ترتفع أسعار النفط في الأيام المقبلة بسبب التخفيضات الطوعية المستمرة المتوقعة من قبل منتجي النفط وتزايد احتمالات تيسير السياسة النقدية الأمريكية".

وأضاف: إن بداية موسم زيادة معدلات قيادة المركبات في الولايات المتحدة ستوفر الدعم أيضا للأسعار. وفي وقت سابق، قالت ثلاثة مصادر من دول أوبك بلس: إن من المحتمل تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من العام.

كما عزز الانخفاض الطفيف في الدولار الأسواق. وقالت بريانكا ساشديفا كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا "في ظل استمرار الزخم الإيجابي من الجلستين الأخيرتين، يبدو أن أسعار النفط الخام قد استقرت الثلاثاء، إذ ساعد تراجع الدولار الأمريكي أيضا على التوقعات الصعودية".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسعار النفط ا أمریکی دولار ا

إقرأ أيضاً:

لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

يترقب المواطنون موعد اجتماع لجنة تسعير الوقود، والذي من المقرر أن يكون بداية شهر يوليو القادم.

وتجتمع اللجنة بصفة دورية كل 3 أشهر للوقوف على آخر المستجدات السوقية العالمية لأسعار النفط والتي تنعكس ارتفاع أسعارها على الحالة السوقية المحلية، ومن ثم تقوم لجنة التسعير في مصر بتحديد ما إذا كانت ستلجأ إلى تطبيق زيادة سعرية على أسعار البنزين والسولار أم لا.

وتتوقف قرارات لجة تسعير الوقودفي مصر على عاملين أساسيين تبني من خلالها اللجنة قراراتها بشأن رفع أسعار البنزين والسولار وهو أسعار النفط العالمية والحالة السعرية لـ عملة الاستيراد «الدولار» أمام الجنيه المصري.

ورفعت لجنة تسعير الوقود أسعار المحروقات خلال اجتماعها الماضي في 22 مارس 2024 على النحو التالي:

- البنزين 95 بـ سعر 13.50 جنيه لكل لتر.

- البنزين 92بـ سعر 12.50 جنيه لكل لتر.

- البنزين 80 بـ سعر 11 جنيها لكل لتــــــر.

- الســـــولار بـ10 جنيه لكل لــــــتر.

- غاز تموين السيارات بـ سعر 6.50 جنيه لكل م3.

- البوتاجاز بـ سعر 100 جنيه لكل أسطوانة.

اقرأ أيضًابعد ارتفاع الأسعار.. قرار جديد من لجنة تسعير الوقود خلال أيام

هل تتجه لجنة التسعير لرفع أسعار الوقود خلال أيام؟

وزير البترول: لجنة التسعير ارتأت تثبيت أسعار الوقود في ظل هذه الأجواء غير المستقرة

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • أسعار النفط ترتفع وسط تزايد المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • اسعار النفط تواصل الارتفاع وتتجه لتحقيق مكاسب للاسبوع الثالث توالياً
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • مسؤول أمريكي: زودنا إسرائيل بأسلحة قيمتها 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر
  • لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية
  • تراجع أسعار النفط بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب