تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم فرقة “الأنفوشي” للإيقاعات الشرقية فقراتها في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، بمسرح سور القاهرة الشمالي ضمن فعاليات المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته 11، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام" بهدف تعزيز التواصل الثقافي والإنساني بين الشعوب، التي تأتي ضمن مشاركة الفرقة ببرنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني.

وتقدم الفرقة بقيادة المايسترو عزت بسيوني، باقة من الأغنيات التي تعتمد ألحانها على الإيقاع، بجانب تقديم فقرات عزف إيقاعي منفرد وجماعي لعازفي الفرقة.

تعد فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية واحدة من الفرق المعتمدة بهيئة قصور الثقافة، تكونت عام 2019، وشاركت بعدد من المهرجانات العربية والدولية منها "مسرح بلا إنتاج، مهرجان القلعة الدولي، وآخرها مهرجان "فيفا فنزويلا" الدولي بكاراكاس، بجانب عروضها المحلية.

تقام فعاليات مشاركة قصور الثقافة بالمهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، حيث دشنت الهيئة أول عروضها بحفل الافتتاح مع عروض فرقة الشرقية للفنون الشعبية، ويشهد الحفل الختامي عروضا لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

قدمت فرقة قصر ثقافة ديروط، الجمعة، عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، في اليوم قبل الأخير من المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46.

عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة"

 

العرض عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب بليك كراوتش، وتدور أحداثه حول محقق شرطة يبحث عن السبب وراء زيادة معدلات الانتحار داخل المدينة، وبالتحريات يكتشف أن السبب وراء ذلك هو انتشار مرض يسمى "متلازمة الذاكرة الزائفة"، فيقرر البحث لمعرفة السبب، ولكنه يتعرض للاختطاف والخضوع لتجربة جهاز حفظ الذاكرة الذي تسبب في تغيير تاريخ حياته بالكامل.

 

أشار المخرج أحمد عبد العظيم أن فكرة العرض تؤكد على المضي قدما نحو الحياة وعدم النظر إلى الوراء، وأن الجمال والألم لا معنى لأحدهما دون الآخر.

 

وأضاف أن تشابك الخطوط الزمنية خلال العرض ساعد على صنع نسيج متدفق من الأحداث بشكل لا يشوبه الممل، مما جعل الأحداث مليئة بالإثارة والتشويق.

 

أما عن الديكور أوضح أنه تم الاستعانة بالكثير من العناصر بأسلوب القطع المتوازي نظرا لكثرة المشاهد، كما تم تصميم غرف ذات طابقين كمحاولة لمنح المدينة التي تدور فيها الأحداث طابعا مميزا، بجانب استخدام خامة "ماش الطباعة" لإحداث عنصر المفاجأة طوال العرض.

 

"متلازمة الذاكرة الزائفة" إعداد محمود محمد، ديكور وملابس آية عمار، تصميم إضاءة مايكل يعقوب، فني ديكور حمدي قطب، عمرو عبد المحسن، ومخرج منفذ رنا ممدوح.

 

أداء تمثيلي: محمد خالد، شريف هشام، كريستينا ماهر، دميانة سمير، نور الدين زكريا، محمد عبد العال، داليا جمال، كارولين فرح، تيتو، مريم طلعت، بيشوي إسحق، ميرا إسحق، كيرياكوس مدحت، كيرو وليم، تينا رزق، مريم أكمل، وأحمد شحاتة.

لجنة التحكيم

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

 

وتختتم فعاليات المهرجان في الثامنة مساء اليوم السبت على مسرح السامر بالعجوزة، بإعلان الجوائز والتوصيات، كما يشهد حفل الختام تكريم عدد من المسرحيين والنقاد.

 

مقالات مشابهة

  • مركز الإغاثة والتنمية وفرقة سفر يقدمان أمسية ” فرح وأمل” في 11 الشهر الحالي على مسرح دمر المكشوف
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • «سفنتين».. «سفيرة النوايا الحسنة» لدى اليونسكو
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون