قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أرصدة القمح تغطي احتياجات السوق المحلية لمدة 5.3 شهر، أي حتى 2 نوفمبر 2024، ومن الزيت التمويني لمدة 6.2 شهر حتي 28 نوفمبر، ومن الدواجن المُجمدة مدة 11.8 شهر حتى 18 مايو 2025.

وأشار المصيلحي إلى أنه فيما يخص اللحوم الحية السوداني فتلبي احتياجات 8.8 شهر حتى 18 فبراير 2025، في حين تكفي اللحوم المجمدة الطلب حتى 25 يوليو المُقبل، بينما تغطي احتياطيات التموين من المكرونة والأرز مدة شهرين.

ولفت الوزير إلى أن أن إجمالي توريدات القمح المحلي حتى صباح اليوم الثلاثاء 28 مايو بلغت 3.063 مليون طن قمح.

وأكد "المصيلحي" أن هناك ضخًا مستمرًا للسلع الأساسية والتموينية في منافذ الوزارة البالغ عددها 40 ألف منفذ، وهناك متابعة دؤوبة لمدى إتاحة السلع الأساسية والاستراتيجية.

احتياطي السكر التمويني

وعن سلعة السكر أشار بيان صادر من مكتب رئيس مجلس الوزراء إلى أنه تم استيراد نحو 750 ألف طن من السكر حتى اليوم، وهناك 4 شركات ستقوم بتوفير نحو 250 ألف طن، وفي ضوء ذلك، سيتم سد الفجوة البالغة مليون طن من السكر، وسيكون لدينا مخزون من تلك السلعة يكفي حتى فبراير 2025، لحين ورود المحصول الجديد من الإنتاج المحلي.

جاء ذلك خلال لقاء جرى صباح اليوم بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة موقف توافُر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية للبلاد من السلع، وكذلك إجمالي توريدات القمح المحلي، لا سيّما مع اقتراب عيد الأضحى المُبارك.

وفي سياق المتابعة، أوضح «المصيلحي» أنه تم استيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال الشركة المصرية السودانية، وجار طرحها بعدد 1500 منفذ توزيع مُتنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مُبردة، لافتًا أيضًا إلى التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة، ورؤوس الأغنام البلدي.

وأشار الوزير، في السياق ذاته، إلى إنشاء الشوادر لبيع الخراف الحيّة بالمحافظات. كما نوّه إلى انتشار المجمعات الاستهلاكية لتوفير اللحوم للمواطنين، وكذا الدواجن المُجمدة، منوهًا إلى أنه من المُقرر ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية، في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بواقع 180 ألف طن سكر معبأ، و60 ألف طن زيت طعام، و15 ألف طن أرز، و20 ألف طن مكرونة، بالإضافة إلى الكميات المُقررة للبطاقات التموينية.

ولفت إلى إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية ومديريات التموين لمتابعة الحالة التموينية وتوافُر السلع وأسطوانات الغاز والمحروقات بمحطات الوقود.

اقرأ أيضاًالتموين: ضخ اللحوم والدواجن بتخفيضات 40% عن أسعارها في الأسواق

دعم نقدي 1000 جنيه لكل مواطن.. خطوات إضافة المواليد ببطاقة التموين

التموين: تخفيض أسعار السلع الأساسية 25% بمناسبة عيد الأضحى 2024 (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدواجن وزارة التموين التموين اللحوم الدواجن المجمدة سلع التموين ألف طن

إقرأ أيضاً:

الاحتياطي وصل لـ6.6 شهر.. التموين: سداد ٤٥ مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح المحلي

كتب- محمد سامي:
أكد الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توريد المستهدف من الأقماح المحلية بكمية تصل الى 3 ملايين و551 ألف طن، وتخطي المستهدف هذا العام بفضل الأراضي المستصلحة حديثًا في توشكى وشرق العوينات وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية.

وخلال اجتماعه اليوم مع اللجنه العليا للقمح، أشار وزير التموين إلى استمرار العمل في بعض المواقع في بعض المحافظات لاستلام الأقماح المحلية، منوهًا بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل أعضاء لجانها.

وأوضح "المصيلحي"، أن الأراضي المستصلحة ساهمت في زياده الإنتاجية وزياده معدلات التوريد، كما أثني على موافقه مجلس الوزراء لزيادة أسعار التوريد هذا العام لتصل إلى 2000 جنيه للأردب، وأثنى الوزير على جهود وزاره الزراعة في استنباط أصناف جديده للقمح والبنك الزراعي وكل الجهات المسوقه سواء الشركه القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن ومديريات التموين والشركة المصرية القابضه للصوامع.

وأضاف، أن مستوى الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى 6.6 شهر، وكشف عن سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين، مؤكدًا أنه تم سداد جميع مستحقات المزارعين والموردين.

واضاف وزير التموين، أن رفع أسعار توريد القمح المحلي هذا العام ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام، بالإضافة إلى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين مع حرصهم على أن يكون القمح الوارد مطابق للمواصفات المعمول بها طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

من جانبه قال أحمد كمال - متحدث وزارة التموين، أن الوزارة كانت جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الأقماح المحلية هذا العام.

وأكد أن توجيهات وزير التموين، كانت تركز على سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد، وكشف عن أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل أي شكوى من الموردين او المزارعين، مشيرًا إلى أن الأمور كانت تسير بصورة منتظمة طوال فترة الموسم دون أي أزمات أو اختناقات.

مقالات مشابهة

  • التموين: أكثر من 4 مليارات جنيه قيمة السلع المدعمة شهريًا.. والمخزون الاستراتيجي تخطي 6 أشهر
  • التموين: توافر كل السلع الأساسية بمخزونات تتخطى 6 أشهر
  • قرار مهم من وزارة التموين بشأن سعر السكر على البطاقات.. التطبيق غدا
  • عاجل:- قرار وزارة التموين بشأن السكر في مصر: الحظر على التصدير وتوفير السكر الحر للمواطنين
  • عاجل| مد قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر
  • وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو
  • وزير التموين: الوصول بتوريد القمح المحلي إلى المستهدف باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح
  • وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • الاحتياطي وصل لـ6.6 شهر.. التموين: سداد ٤٥ مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح المحلي